الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

عصير البتولا فوائده وطريقة استخراجه من الاشجار

عشبة البتولا تستخدم كعشبة طبية في شمال أوروبا وآسيا منذ آلاف السنين، ويعتقد أن أسمها اللاتيني (العلمي) مشتق من الكلمة السنسكريتيه «bhurga» أي الشجرة التي يستخدم لحاؤها للكتابة عليه.
وفي مرتفعات اسكتلندا كان يشترى إفراز الجذع الذي تفرزه الشجرة في فصل الربيع كعلاج لمشاكل المثانة والكلى. ورغم أن الشجرة كانت معروفة للكتاب الكلاسيكين فإن هلدغارد الألمانية التي تعمل رئيسة ديروناسكه كتبت عن الأعشاب الطبية، كانت أول أوروبية توثق الخصائص الطبية لنبات البتولا. تستعمل البتولا على نطاق واسع اليوم في طب الأعشاب فقد صرح الدستور الألماني Commission E استعمالها ضد أمراض المسالك البولية وضد حصوات الكلى والمثانة وكذلك الروماتزم. كما تستخدم لعلاج المشاكل الجلدية مثل الجرب والصدفية حيث يستخدم القطران المستخرج من جذوعها كعلاج لهذه المشاكل كما تستخدم لوحدها كمدرة للبول ولكنها أيضاً تستخدم مع أعشاب أخرى لهذا الغرض. وهي تقلل كثيراً من احتباس السوائل في الجسم وتورم الأرجل. يؤخذ ملء ملعقة من الأوراق الجافة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك 10 دقائق ثم تصفى وتشرب على مهل كما يشرب الشاي أو القهوة وذلك بمعدل مرتين يومياً بعد الطعام مباشرة.

نشاهد الصور وفي نهاية الموضوع نتعرف على فوائد عصير البتولا

عصير البتولا يخلص الجسم من السموم

أكد العالم جوهانس جوتفريد ماير أن أشجار البتولا تعد واحدة من عطايا الربيع ما لم يكن لديك حساسية منها، وشرب عصير البتولا وسيلة هامة لتخليص الجسم من السموم.

ويشرح ماير وهو عضو بجماعة أبحاث طب الأعشاب في جامعة فورزبورج، أن الأوراق لها تأثير مدر للبول، ويعزي هذا التأثير إلى المركبات العضوية “الفلافونيد” وأيضاً إلى المستويات العالية لفيتامين “سي” في أوراق البتولا، وفيما يركز الممارسون المعاصرون لطب الأعشاب تقريباً وبشكل حصري على أوراق البتولا فإن الناس اعتادوا على استخدام اللحاء والبراعم والزيت.

وأكد ماير أن أوراق البتولا تحظى باعتراف علمي بفائدتها في تحسين وظائف الكلى وتخليص مجرى البول من الأمراض البكتيرية أو الالتهابات أو تلك التي تسبب تقلصات، ويحذر رغم ذلك من إنه يجب تجنب العلاج بهذه الأوراق إذا كان المريض يعاني من استسقاء “أوديما” ناتجة عن مشاكل في القلب أو الكلى.

ويمكن استخدام الأوراق أيضاً بنفس الشكل للمشاكل الجلدية سواء من خلال عمل حمامات أو التدليك. إلا أن ماير يقول إنه لا يوجد دليل علمي عما إذا كانت الأوراق فعالة ضد الطفح الجلدي.

وتستخدم صناعة أدوات التجميل ماء البتولا في علاجات العناية بالشعر وعلاج سقوط الشعر وزيت البتولا من البراعم للجلد والعناية بالشعر، ولا توجد أي آثار جانبية أو مشاكل تفاعلية معروفة مع العناصر الأخرى.

ليست هناك تعليقات: