الجمعة، 1 مارس 2013

قائمة باأسماء الكتب التي تتحدث عن المدينه المنوره

 
 
قائمة بأسماء الكتب التي تتحدث عن المدينه المنوره


 

نظراً لأهمية المدينة المنورة الدينية والتاريخية والحضارية ، ومالها من مكانة متميزة في نفوس المسلمين ، فقد ظلت على مدار التاريخ مهوى أفئدة العلماء والمؤرخين والباحثين ، من سائر أقطار العالم الإسلامي ، يزورونها ويفدون إليها ، ويكتبون عنها الكتب والمصنفات المتنوعة التي تشمل النواحي التاريخية والأخبار والفضائل ، أو المعالم والآثار والأعلام ، أو الحضارة والسكان والقضايا الاجتماعية وسوى ذلك .

وقد تجمع عدد كبير من هذه المؤلفات ـ بعضها كتب مستقلة بذاتها، وبعضها فصول وصفحات من مؤلفات كبيرة ـ والبعض منها لا يزال مخطوطاً، وهذه المخطوطات منها ما تم الوصول إليه وتم تحقيق بعضها، ومنها لا يزال مفقوداً. وهناك أيضاً عدد من كتب الرحلات لرحالة من شتى الأقطار بلغات مختلفة.

نسعى إلى اقتناء وجمع كل ما يمكن الوصول إليه، كما نسعى إلى جمع المعلومات المتعلقة بالمدينة من بطون الصحف والمجلات والدوريات الأخرى والوثائق والرسائل الجامعية سواء بالتصوير، أو باستخراج المعلومة بواسطة النسخ، أو بالترجمة، حتى تجمع لدينا حصيلة وافرة، ولا تزال الجهود مستمرة لاستكمال البقية بإذن الله ، وسنعرض في نظراً لأهمية المدينة المنورة الدينية والتاريخية والحضارية، ومالها من مكانة متميزة في نفوس المسلمين، فقد ظلت على مدار التاريخ مهوى أفئدة العلماء والمؤرخين والباحثين، من سائر أقطار العالم الإسلامي يزورونها ويفدون إليها، ويكتبون عنها الكتب والمصنفات المتنوعة التي تشمل النواحي التاريخية والأخبار والفضائل، أو المعالم والآثار والأعلام، أو الحضارة والسكان والقضايا الاجتماعية وسوى ما يلي قائمة موثقة بأسماء الكتب المتاحة حتى الآن ، والموجودة في مكتبة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ...ويمكن للباحثين مراجعتها والاستفادة منها داخل مكتبة المركز خلال الدوام العادي ...


(أ)

1 -أبواب ذكر مدينةالرسول صلى الله عليه وسلم ، عبد الرحمن الجوزي ،ط 1 . تحقيق مرزوق علي إبراهيم ، وهو جزء من كتاب مثير العزم للجوزي ، يتكون الكتاب من (118) ص من القطع العادي جاء فيها باب في أسماء المدينة ، وفضلها ، وفتحها ، وتحريمها ، ثم مسجدها ، وبناؤه ، وفضل الصلاة فيه ، ، منبره ، وروضته ، وفضل صلاة الجمعة بالمدينة ، ومسجد قباء ، ثم أعيان من نزل بالمدينة من الصحابة ، وكبار التابعين ، ثم ذكر بعض المواعظ التي قدمها العلماء للحكام مثل موعظة أبي حازم ، وأبي نصر الجهني ، ثم ذكر قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وصاحبيه ، والزيارهوآدابها ، والبقيع وفضله ، ومايستحب زيارته من بقاع المدينة .

2 ـ آثار المدينة المنورة ـ عبد القدوس الأنصاري.ط 5 ،المكتبة العلمية بالمدينة المنورة 1420هـ. يتكون الكتاب من (281) ص من القطع العادي ، ضمت الأقسام التالية بعد مقدمات الطبعات السابقة : 1- قسم الدور 2- قسم القصور 3- قسم الحصون والآطام 4- قسم المساجد 5- قسم البلاطات 6- قسم الأمكنة 6- قسم الجبال والحرار 7- قسم الأودية 8- قسم الآبار 9- قسم العيون . وفي آخر الكتاب خريطة من تصميم المؤلف .

3- أثر الوقف الإسلامي في الحياة العلمية بالمدينة المنورة . رسالة ماجستير تقع في (524) صفحة ،للأستاذة سحر مفتي ، جاء في الفصل الأول تعريف الوقف ونشأته،وفي الفصل الثاني أثر الوقف على التعليم ، وفي الفصل الثالث أثر الوقف في المدينة المنورة في العهدالعثماني ، (الكتاتيب، الأربطة ، الزوايا، ...)، وفي الفصل الرابع الوقف الإسلامي وأثره في العهد السعودي ، (الجماعةالخيرية لتحفيظ القرآن ....وغيرها ) ، وفي الفصل الخامس النتائج والتوصيات والمقترحات ..

4- إتحاف الزائر وإطراف المقيم للسائر، ط 1 . لأبي اليمن ابن عساكر ، دراسة وتحقيق الدكتور مصطفى عمار منلا ، يقع الكتاب في (377) ص ، تناول آداب الزيارة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والروضة الشريفة وآدابها ، والمعالم الرئيسة فيها ، كما ذكر حالة الصحابة والمدينة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم .والمراثي التي قيلت في ذلك ...

5-إتحاف المؤمنين بتاريخ مسجد خاتم المرسلين ـ مصطفى بن محمد بن عبد الله بن العلوي الرافعي. المكتبة العلمية بالمدينة المنورة 1404هـ. يتكون الكتاب من (96)ص من القطع العادي فيها البناء الأول للمسجد النبوي ، وتوسعته عبر التاريخ ، ثم وصف للمسجد وأبوابه وأساطينه ، ....

6 ـ الأحاديث الواردة في فضائل المدينة ـ جمع ودراسة د.صالح بن حامد بن سعد الرفاعي. وهو رسالة الدكتوراة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ،نشر مركز خدمة السنة والسيرة بالمدينة المنورة، ط1، 1413هـ. ويتكون الكتاب من (750) ص من القطع العادي ، فيها بعد المدخل إلى البحث الأبواب التالية : 1- الأحاديث الواردة في فضائل المدينة عموماً وفيه تسعة فصول ، 2- الأحاديث الواردة في فضل المسجد النبوي 3- الأحاديث الواردة في فضل أماكن متفرقة أخرى بالمدينة . ثم الخاتمة والفهارس .

7- الأحاديث الصحيحة في فضل المدينة ، د. صالح بن حامد الرفاعي ، ط1 ، 1427هـ ، يتكون الكتاب من خلاصة للكتاب السابق ( الأحاديث الواردة في فضائل المدينة ) ، واقتصر فيه على الأحاديث الصحيحة والحسنة لذاتها أو لغيرها . وجعله ثلاثة أبواب : 1- الأحاديث الواردة في فضائل المدينة عموماً . 2- الأحاديث الواردة في فضل المسجد النبوي .3- الأحاديث الواردة في فضل أماكن أخرى بالمدينة( قباء ، أحد ، البقيع ، العقيق ، تمر المدينة ) .

8 ـ أحد ، الآثار، المعركة، التحقيقات . سعود بن عبد المحيي الصاعدي و يوسف بن مطر المحمدي. دار المجتمع للنشر والتوزيع. ط1 - 1413هـ 1992م. يتكون الكتاب من (141) ص من القطع العادي ، فيها المقدمة وموقع جبل أحد وتسميته وغاره ، والمهاريس ، ومسجد جبل أحد ، وجبل الرماة ، ووادي قناة ، وجبل ثور ، وحرم المدينة ، وملخص لمعركة أحد ، وبداية المعركة ، نزول الرماة ، حمزة رضي الله عنه ، مصعب بن عمير ، غسيل الملائكة ، جهاد المرأة المسلمة ، الملائكة يوم أحد ، مخيريق ...وغيرها .

9 ـ أحداث وأعلام وما حظيت به طيبة والمسجد الحرام، علي بن ثائب الزويكي الجابري الحربي. مطابع الأهرام. ويتكون الكتاب من (191) ص من القطع العادي ، والورق المصقول ، ذكر الباحث الأحداث وفقاً للسنين ، بدأ بعام (1393هـ) ،واستمر ذكر الأحداث حتى عام (1414هـ) . ومن أهم ماذكر وفاة الشيخ ابن إبراهيم، والشيخ محمد الأمين يرحمهماالله ، ونبذة عن حياة خادم الحرمين ( الملك فهد يرحمه الله ) وعمارة المسجد الحرام ، ومسجد قباء والقبلتين وتوسعة بقيع الغرقد ...حتى ذكر معركة عاصفة الصحراء ....وغيرذلك .


10 ـ الأحكام الفقهية المتعلقة بالمدينة النبوية. يوسف بن مطر المحمدي. مطبعة سفير ط1- 1419هـ.يتكون الكتاب من (128) ص ذكر فيها أسماء المدينة وفضل الصلاة في المسجد النبوي ومضاعفتها ، وحرمة المدينة وحرمة الصيد وقطع الشجر ، وغير ذلك من الأحكام .

11 ـ الأخبار الغريبة في ذكر ما وقع بطيبة الحبيبة. جعفر بن السيد هاشم المدني. مكتبة الخانجي بالقاهرة ، ط1، 1413هـ ، يتكون الكتاب من (111) ص من القطع العادي ، فيها وصف مخطوطة الكتاب ، ثم ذكر هذه الفتن :1- بين أهل المدينة وبني علي سنة (1111)هـ 2- قصة العهد (1134هـ) 3- بشير آغا (1148) 4- عبد الرحمن آغا الكبير (1155) ثم عدد الفتنة الأولى ، الثانية ...حتى وصل السابعة سنة (1194) .

12 ـ أخبار مدينة الرسول ((الدرة الثمينة)) محمد بن محمود بن النجار البغدادي. تحقيق صالح بن محمد جمال ـ مكتبة الثقافة بمكة المكرمة 1410هـ.ويتكون الكتاب من (167) ص من القطع العادي جاء فيها أسماء المدينة وأول من سكنها ، ثم هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها ، وفضائلها ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة لها ، وذم من رغب عنها ، وحرمها ، ووادي العقيق وفضله ، وآبارها، وجبل أحد وفضله ، وإجلاء اليهود عنها ، ثم المسجد النبوي الشريف وفضله ، والمنبر والروضة وآداب المسجد ، وأسطواناته ، والزيادات التي دخلت في المسجد ، ثم ذكر بعض مساجد المدينة ، وذكر وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وصاحبيه رضي الله عنهما ، وفضل البقيع ، وأعيان من سكن المدينة ، حتى وصل العمارة السعودية للمسجد النبوي .

13- أخبار المدينةالمنورة ، محمد بن حسن بن زبالة ، ط 1، 1424هـ . جمع وتوثيق صلاح عبد العزيز زين سلامة ، يتكون الكتاب من (289)ص من القطع العادي ، تشمل المقدمة والتمهيد ثم أربعة فصول وخاتمة ، 1- ترجمة لمحمد بن زبالة وعصره . 2- جمع نصوص ابن زبالة المتعلقة بالمسجد النبوي الشريف وغيره من المساجد . 3- جمع النصوص الباقية من كتاب أخبار المدينة . 4- دراسة منهج ابن زبالة في كتابه أخبار المدينة ..

14 ـ أخبار الوادي المبارك ـ محمد حسن شراب ـ دار التراث ـ المدينة المنورة 1405هـ.

15ـ أسماءجبال تهامة ومكة والمدينة، عرام السلمي من علماء القرن الرابع، تحقيق محمد صالح شناوي ، ط 1، 1410.دار الكتب العلمية بيروت ، يتكون الكتاب من (64) ص من القطع العادي ، فيها ذكر أماكن وقبائل ونباتات وغيرها ، وفي آخر الكتاب فهارس للأعلام والأماكن والجبال ....تدل على الصفحة .

16- الأصول في فضل مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. صلاح بن محمد كرنبة ـ ط1- دار القبلة ـ جدة 1409هـ.يتكون الكتاب من (50) ص من القطع الصغير ، ذكر فيها بعد المقدمة تحريم المدينة المنورة ، وفضل سكناها ، وحفظها وحراستها ، ثم فضل المسجد النبوي ، وعمارة المدينة ، وفضل مسجد قباء ، وجبل أحد ، ووادي العقيق ....

17- الإصابة في معرفة مساجد طابة ، خالد بن علي بن حسين صباغ ، ط1 ، 1421 هـ ، مطابع الرشيد بالمدينة المنورة ، يتكون الكتاب من (243) ص من القطع الكبير ، والورق المصقول ،وفي الكتاب عدة صور ملونة ، وبعد المقدمة ذكر موقع المدينة وحدودها ، وأول من سكنها ، ثم وصول الرسول صلى الله عليه وسلم لها وبناء المسجد ، وتوسعات المسجد ، ووصف للمسجد النبوي وأساطينه ، ثم التوسعة السعودية والقباب المتحركة ، ثم ذكر عدداً من مساجد المدينة المنورة ( النور - بني أنيف - دار سعد - قباء - الجمعة - عتبان - بني بياضة - الفضيخ - بني واقف - بني أمية - بني وائل - المشربة - بني قريظة - بني الحارث - بني خطمة - بني ظفر - بني خدرة - وهكذا عدد (56) مسجداً غير ( المسجد النبوي ، وقباء ، والقبلتين ، والميقات ) .

18ـ أطلس المدينة المنورة د/محمد شوقي مكي ط1 جامعة الملك سعود الرياض 1405هـ.ويتكون الكتاب من (47) ص من القطع الكبير جداً ، جاء فيها خرائط تبين : موقع المدينة ومناخها ، الموضع ، الجيولوجيا ، التربة ، استخدام الأرض ، الملكيات الموقوفة ، أحياء المدينة المنورة ، شبكة المواصلات ، التمدن والتعليم ، الهرم السكاني ، النمو العمراني قبل الإسلام وفجر الإسلام ، والعباسي ، ثم تأسيسي المملكة العربية السعودية ، النمو العمراني للمدينة المنورة حتى عام 1398هـ ، المعالم الرئيسة فيها :الأسواق، الصناعات والحرف ، نمو المنطقة المركزية .

19 ـ أمراء المدينة وحكامها من عهد النبوة حتى اليوم أحمد ياسين الخياري - ط1 - جدة 1382هـ . والكتاب عبارة عن (24) ص من القطع الصغير ، بدأ بأمراء المدينة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الخلفاء الراشدين ، ثم العهد الأموي ، ثم العباسي ، ثم ذكر من استخلفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة في غزواته ، وكذلك من أنابهم الخلفاء الراشدون ، ثم ذكر الأمراء العلويين ،ومنهم بنو مهنا ( الحسينيون )، ثم السلطان العثماني سليم خان ، وعينوا شيخ الحرم المدني ، ثم ذكر عهد الأشراف ، ثم العهد السعودي الذي بدأ بالأمير محمد بن عبد العزيز ...

20 ـ أعلام من أرض النبوة ـ أنس يعقوب كتبي/ نادي المدينة المنورة الأدبي ط1- 1414هـ.

21- أغوات الحرمين الشريفين ، أحمد عبد الرحيم نصر ، نشر مركز بحوث الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا ، ط2، 2005م . ويتكون الكتاب من (239) ص من القطع العادي فيه خمسة فصول 1- خلفية تاريخية 2- إحداث مؤسسة الأغوات 3- طائفة الأغوات 4- الأغوات أزمات ومواقف 5- الأغوات اليوم ، ثم الخاتمة ، وبعدها أربعة ملاحق .

22- انجازات مجلس منطقة المدينة المنورة (1414- 1418) تقرير على شكل كتاب يتكون من (145) ص من القطع الكبير والورق المصقول المزود بصور ملونة كثيرة ، يضم جلسات مجلس المنطقة وقراراته خلال المدة المبينة .

23 ـ أهل الصفة بعيداً عن الوهم والخيال. صالح أحمد الشامي. دارالقلم، ط1-1412هـ. ويتكون الكتاب من (143) ص من القطع المتوسط ، فيها المدينة عند الهجرة ، وقبل تحويل القبلة ، ثم تحول القبلة ونشوء الصفة ، ثم أهل الصفة ، ونفقتهم ، ومكانتهم وعددهم ، وذكر ضيق العيش وعمل أهل الصفة ، ثم ناقش الأوهام والأخطاء التي سببها الجها والغلو ، وخلص إلى أن الإقامة في الصفة مؤقتة ، وذكر جهاد أهل الصفة ...

24ـ الأوديةالداخلة إلى منطقة الحرم في المدينة المنورة ،د. محمود الدوغان ، ط 1 ، 1420 هـ ، يتكون الكتاب من (75) ص من القطع العادي ، ضمت بعد المدخل إلى البحث ، موقع المدينة وموضعها ، ومناخها ، والبحث الميداني ، ثم الأودية الرئيسة الداخلة إلى منطقة الحرم وهي ( العقيق ، قناة ، بطحان ، رانوناء ، مذينب ، مهزور )، ثم المراجع والملاحق ، وفي الكتاب جداول وأشكال كثيرة ..

25- أيام خالدة في طيبة الطيبة ((وقائع زيارة جلالة الملك فهد بن عبد العزيز للمدينة المنورة 1405هـ)) الجامعة الإسلامية. المدينة المنورة 1405هـ.
26- إقامة جون لويس يوركهات في مكة والمدينة (1814- 1816م) ، رولف ستكي ، ط 1 .

( ب )

1- بدر الكبرى المدينة والغزوة ـ د/محمد عبده يماني ـ مؤسسة علوم القرآن ـ دمشق ـ بيروت 1415هـ .

2- البناء الاقتصادي في عهد النبوة ، للواء الدكتور أنور ماجد عشقي ، دار الشروق ، 1422هـ ، يتكون الكتاب من (213) ص من القطع العادي ، ذكر فيها المنهج الاقتصادي في عهد النبوة ، وتطوره حتى وصل نظرية فائق القيمة في الاقتصاد الاسلامي .

3 ـ بهجة النفوس والأسرار في تاريخ دار هجرة النبي المختار. عبد الله بن محمد بن عبد الملك المرجاني. مكتبة الباز مكة، ط1- 1418هـ.

4 ـ بيوت الصحابة رضي الله عنهم حول المسجد النبوي الشريف، محمد إلياس عبد الغني، مطابع الرشيد، ط3- 1418هـ.

(ت)

1 ـ تاريخ أمراء المدينة المنورة (1هـ 1417هـ)، عارف أحمد عبد الغني. دار كنان.

2 ـ التاريخ السياسي والعسكري لدولة المدينة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم (إستراتيجية الرسول السياسية والعسكرية). د. علي معطي. مؤسسة المعارف ط 1- 1419هـ,ويتكون الكتاب من (463)ص من القطع العادي ضمت ستة فصول و(12) ملحقاً ، و(11) خريطة . أما الفصول فهي : 1- المجتمع المكي والمجتمع اليثربي قبل الدعوة . 2- حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من المولد وحتى الهجرة . 3- أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم الداخلية وتأسيس الدولة 4- موقف اليهود والمنافقين من الإسلام ورد الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم . 5- أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم العسكرية 6- أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم الخارجية وتوحيد شبه الجزيرة العربية . أما الملاحق فهي :1- خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في أول جمعة بالمدينة 2- كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار 3- خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر الكبرى 4- صلح الحديبية 5- كتب الرسول صلى الله عليه وسلم للملوك 6- بعض كتب الأمان لأهل الصلح 7- عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ووصيته إلى عمرو بن حزم 8- خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة 9- خطبة حجـة الوداع 10- كتبة رسول الله صلى الله عليه وسلم 11- خيل الرسول صلى الله عليه وسلم وبغاله ... 12- أسلحة رسول الله صلى الله عليه وسلم . أما الخرائط فهي : 1- البلاد العربية عند ظهور الإسلام 2- المدن الكبرى والقبائل الهامة 3- الامبراطوريتان بيزنطة وفارس 4- الطرق بين مكة والمدينة 5- المدينة المنورة الأثرية 6- مواضع بعض الغزوات 7- ميدان أحـد 8- ميدان الخندق 9- فتح مكة 10- غزوة حنين 11- انتشار الاسلام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .

3 ـ تاريخ المدينة المنورة. عمر بن شبة بن عبيدة بن ربطة النميري البصري ط 1399هـ/1979 م تحقيق ـ فهيم محمد شلتوت ـ الناشر. السيد حبيب محمود أحمد.

4 ـ تاريخ المدينة. قطب الدين محمد بن علاء الدين علي بن أحمد النهرواني. تحقيق: محمد حسن إسماعيل. دار الكتب العلمية.ط1- 1417هـ.

5 ـ تاريخ المدينة المنورة (نصيحة المشاور وتعزية المجاور) عبد الله بن محمد بن فرحون. الناشر: دار المدينة المنورة. ط1 - 1417هـ 1996م.

6 ـ تاريخ المدينة المنورة في الشعر العربي قديماً وحديثاً. أحمد ياسين الخياري. مؤسسة المدينة للصحافة، ط1- 1414هـ.

7 ـ تاريخ المدينة المنورة، قسم المساجد ، محمد إلياس عبد الغني ، ط 1 . 1419هـ ، توجد منه طبعة بالأردية والانجليزية والعربية ، ويتكون من (64) ص من القطع العادي ، والورق المصقول ، والصور الملونة ، ضمت أهم المعلومات عن المسجد النبوي ، ثم مسجد قباء ، والقبلتين ، والجمعة ، والغمامة ، والميقات ، وذكر (20) مسجداً غيرها ..كما ذكر البقيع ، وصور قديمة للمدينة ...

8- تاريخ معالم المدينة المنورة قديماً وحديثاً. أحمد ياسين أحمد الخياري. تعليق وإيضاح عبيد الله محمد أمين كردي ـ ط1- 1410هـ نادي المدينة المنورة الأدبي. ويتكون الكتاب من (341) ص من القطع العادي ، ضمت (15) باباً وهي : 1- تاريخ المدينة المنورة قبل الهجرة 2- تاريخ المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم 3- تاريخ المسجد النبوي 4- المساجد ( التي بنيت قبل الرسول ، والتي بنيت في عهده صلى الله عليه وسلم ، مساجد الفتح ، المساجد الأثرية ، المساجدالتي بنيت بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ) 5- الدور الأثرية المشهورة . 6- القصور الأثرية المشهورة ، 7- الآبار الأثرية النبوية المشهورة 8- الأودية المشهورة 9- العيون المشهورة 10- الثنايا المشهورة 11- الجبال المشهورة 12- الحرار المشهورة 13- أماكن أثرية متفرقة 14- أسوار المدينة 15- أمراء المدينة منذ النبوة وحتى اليوم ...

9ـ التاريخ الشامل للمدينة المنورة د.عبد الباسط بدر. المدينة المنورة 1414هـ يتكون الكتاب من ثلاثة مجلدات المجلد الأول ( 471) ص من القطع العادي فيه بعد المقدمات : 1- المدينة المنورة قبل الإسلام ( يثرب ) 2- المدينة المنورة في العهد النبوي 3- المدينة المنورة في العهد الراشدي 4- المدينة المنورة في العهد الأموي . أما المجلد الثاني فيتكون من ( 489) ص من القطع العادي ، وفيه : 1- المدينة المنورة في عهد العباسيين 2- المدينة المنورة في القرن الثالث الهجري 3- المدينة والدولة الفاطمية 4- المدينة في القرن السادس 5- المدينة في القرن السابع الهجري 6- المدينة في القرن الثامن 7- المدينة في القرن التاسع 8- المدينة المنورة في العهد العثماني 9- بداية العهد السعودي في المدينة المنورة 10- المدينة المنورة في عهد محمد علي باشا 11- المدينة تعود إلى السلطة العثمانية . وأما المجلد الثالث فيتكون من (516) ص من القطع العادي ، فيها : 1- المدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري 2- الحياة العلمية في المدينة في العهد العثماني 3- المدينة المنورة في العهد الهاشمي 4- المدينة المنورة في العهد السعودي 5- المدينة المنورة في القرن الخامس عشر الهجري 6- المدينة المنورة اليوم .

10 ـ تاريخ المسجد النبوي الشريف/محمد إلياس عبد الغني ـ ط1- 1416هـ/1996م.

11 ـ تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام والمدينة الشريفة والقبر الشريف. محمد بن أحمد بن الضياء المكي. تحقيق: علاء الدين إبراهيم الأزهري، أيمن نصر الأزهري. دار الكتب العلمية. ط1- 1418هـ. 1997م.

12ـ التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة. محمد بن عبد الرحمن السخاوي، ط1، الناشر أسعد طرابزوني الحسيني 1399هـ مطبعة دار نشر الثقافة القاهرة.

13- التحفة الشماء في تاريخ العين الزرقاء. أحمد ياسين الخياري ـ المدينة المنورة 1412هـ.

14- تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب ـ عبد الرحمن الأنصاري. تحقيق محمد العروسي المطوي، ط1. المكتبة العتيقة تونس 1390هـ.

15 ـ تحقيق النصرة بتلخيص معالم دار الهجرة / زين الدين أبو بكر المراغي/حققه محمد الأصمعي. مؤسسة الأعلمي للمطبوعات, بيروت، ط2 - 1401هـ كما صدرت طبعة أخرى بتاريخ 1422هـ بتحقيق د. عبد الله بن عبد الرحيم العسيلان.

16 ـ تراجم أعيان المدينة في القرن ((12)) هجري ـ تحقيق د/محمد تونجي. مطبعة دار الشروق.

17 ـ التراويح أكثر من ألف عام في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم. عطية محمد سالم. المكتبة السلفية، ط2 - 1392هـ.

18 ـ ترغيب أهل المودة والوفا في سكنى دار الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. إسماعيل بن عبد الله الإسكندارني. تحقيق: عادل عبد المنعم أبو العباس. مكتبة الثقافة، المدينة المنورة.

19 ـ تطوير المنطقة المركزية في المدينة المنورة. مجموعة ابن لادن السعودية. المدينة 1412هـ.

20 ـ التعريف بما آنست الهجرة من معالم دار الهجرة / محمد بن أحمد المطري/ المكتبة العلمية بالمدينة المنورة 1402هـ.

21 ـ التعليم الأهلي في المدينة المنورة من 1344 ـ 1408هـ دخيل الله عبد الله الحيدري ، نشر النادي الأدبي بالمدينة المنورة 1412هـ.,والكتاب رسالة ماجستير من كلية التربية تقع في (435) ص ، فيها خمسة فصول : 1- المدخل إلى البحث 2- الكتاتيب والجماعة الخيرية 3- المدارس الأهلية التي تحولت إلى حكومية 4- المدارس التي تشرف عليها وزارة المعارف 5- نتائج البحث والتوصيات . ثم المراجع ، والملاحق التي شغلت أكثر من (100) صفحة ، فيها وثائق هامة ...


22 ـ التعليم في المدينة المنورة من العام الهجري الأول إلى (1412هـ) ، ناجي محمد حسن الأنصاري ـ ط1 ـ المؤلف نفسه ـ 1414هـ 1993م دار المنار القاهرة. يتكون الكتاب من (800) ص ، ضمت الفصول التالية 1- المدخل إلى الدراسة 2- العوامل المؤثرة بالتعليم في المدينة المنورة 3- التربية والتعليم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، 4- التعليم في المدينة المنورة خلال الفترة ( 11- 656 هـ) 5- الحركة التعليمية من خلال العلماء المجاورين (132- 1344هـ) 6- التعليم في المدينة في العصر المملوكي والعثماني والشريفي ، 7- التطور التاريخي للتعليم في المملكة 8- التعليم في المدينة في العهد السعودي 9- المؤسسات التعليمية والفنية وتعليم البنات 10- التعليم العالي في المدينة المنورة ..

23 ـ تعمير المدينة المنورة (1812-1840) ، سعد الحلواني ، ط 1 .

24-التقرير الإعلامي للجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية في المدينة المنورة ، يتكون من (106) ص من القطع الكبير ، والورق المصقول ، المزود بالصور الملونة ، فيه (11) فصلاً : 1- نبذة تاريخية عن المدينة المنورة 2- المسجد النبوي الشريف 3- المنطقة المركزية 4- اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية 5- برنامج تنفيذ مشروع التطوير 6- تقييم برنامج التنفيذ 7- النتائج المستخلصة من المشروع 8- الدراسة الاقتصادية للنتائج 9- نماذج المشاريع في المركزية 10- قاعدة المعلومات الجغرافية 11- الدراسة العمرانية للمركزية ...

25- تمور طابة وفوائدها المستطابة. أديب عمر الحصري. المؤلف نفسه. ط1 - 1419هـ.يتكون الكتاب من (120) ص من القطع العادي ، ذكر فيها بركة المدينة وتمورها ، وأصناف التمور فيها ، وأقوال الأطباء في ذلك .ثم ذكر فوائد التمر الغذائية .

26 ـ تنبيه زائر المدينة على الممنوع والمشروع في الزيارة . صالح بن غانم السدلان ، ط 1 . 1416هـ ، ويتكون الكتاب من (95) ص من القطع العادي ، ضمن الباحث كتابه خلاصة قال فيها : 1- إجمال المحاذير الشرعية التي تناولها المخطوط ( منهج السالك ...) ومنها أن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم مماجاء به المتأخرون ، وأن قصد القبور للدعاء عندها غير مشروع ، كما زيارة المسجد السبعة لا أصل لها 2- إجمال مايبنغي أن يفعله زائر المدينة المنورة ومنها زيارة المسجد النبوي ، والروضة ، والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى صاحبيه ، رضوان الله عليهم ، وزيارة مسجد قباء ، وزيارة البقيع ...

27- توسعة الحرم النبوي الشريف. هاشم دفتردار. جعفر فقيه. مطبعة الإنصاف. بيروت 1373هـ.

( ث )

1- ثورة أهل المدينة ، لؤي إبراهيم البواعنـة ،ط1

(ج)

1ـ الجواهر الثمينة في محاسن المدينة. محمد كبريت الحسيني. تحقيق: أحمد سعيد بن سلم. 1417هـ.

2 ـ جوانب من الشخصية الجغرافية للمدينة المنورة. محمد أحمد الرويثي. الناشر الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، ط2- 1417هـ. يتكون الكتاب من (122) ص من القطع العادي فيها خمسة مباحث وخاتمة 1- الموقع الجغرافي 2- الخصائص الطبيعية 3- النمو العمراني 4- سكان المدينة المنورة 5- الاستخدامات الوظيفية .

(ح)

1 ـ حارة الأغوات صورة أدبية للمدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري. د. عاصم حمدان علي حمدان. دار القبلة ط1- 1413هـ ، يتكون الكتاب من (143) ص من القطع العادي ، ذكر فيها وصف على شكل سرد أدبي لحارة الأغوات الملاصقة للمسجد النبوي الشريف ، وزود الكتاب بصور كثيرة غير ملونة .

2 ـ حارة المناخة د. عاصم حمدان علي، دار القبلة للثقافة الإسلامية ـ جدة ـ ط1- 1414هـ.

3- الحالة السياسيةللمدينة المنورة إبان الحكم الأموي ، محمد عبد العال أبو بكر ، ط1 ، 1419ههـ /1999م ، مكتبة العلم والإيمان ، القاهرة .

4 ـ الحباء من العيبة غب زيارتي لطيبة ، محمد عمر العقيل ، ط 1 . تكون الكتاب من (88) ص من القطع العادي ، تناول فيها الكاتب رحلته إلى المدينة المنورة ، والعلماء والأدباء الذين لقيهم ، والموضوعات التي تحدذ بها معهم .

5-الحبيبة المدينة المنورة ، صور من الماضي ، عمر طه ، صالح الحجار ، ط 2 .

6-الحجرات الشريفة سيرة وتاريخاً ، صفوان عدنان داوودي ، دار القبلة ط1 ، 1413هـ /1993م ، يتكون الكتاب من (204) ص من القطع العادي ، ضمت بعد المقدمة والمدخل ذكر الحجرات في القرآن الكريم ، ونزول جبريل بالوحي ، وسيرته صلى الله عليه وسلم في الحجرات الشريفة ، وسيرته مع أزواجه ، ثم وفاته صلى الله عليه وسلم في إحدى الحجرات ، والحجرات بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ..

7 ـ الحجرات الطاهرات بيت النبوة. عبد الرحيم محمود الخولي .

8 ـ الحدائق الغوالي في قباء والعوالي ، أحمد سعود المدني ، ط 1 .

9-الحرف والصناعات في الحجاز في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. عبد العزيز بن إبراهيم العمري. دار إشبيليا ط 3 - 1420هـ.

10 ـ الحركة الأدبية في المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين. سليمان بن عبد الرحمن الزهير، ط2ـ 1416هـ.

11 ـ الحركة العلمية في عصر الرسول وخلفائه. د. محمد السيد الوكيل. دار المجتمع، ط1- 1406هـ.

12- حرم المدينة النبوية،عبد العزيز عبد الفتاح القارئ ، ط1 ، 1422هـ ، دار الصفوة ، القاهرة ، يتكون الكتاب من (161) ص من القطع العادي والورق المصقول والصور الملونة،ضمت الأحاديث الواردة في حرم المدينة ، وتحديد هذا الحرم ، ثم منزل الدجال حول المدينة ، وتحديد جبل ثور .

13 - حسن النبأ في فضل مسجد قبا. محمد بن علي بن علان المكي الصديقي. تحقيق: مرزوق علي إبراهيم. دار الشريف ط1 - 1418هـ.يتكون الكتاب من (134) ص من القطع العادي ، ضمت ثماني أبواب يعد المقدمة والترجمة ، 1- تأسيس المسجد قبل تحويل القبلة 2- الصلاة فيه تعدل عمرة 3- تفضيل الصلاة فيه على بيت المقدس 4- إتيان النبي صلى الله عليه وسلم لـه راكباً وماشياً 5- تعيين موضع مصلاه صلى الله عليه وسلم 6- بيان طريقه صلى الله عليه وسلم ذهاباَ وإياباً 7- مايزار في قباء 8- في مسجد الضرار ...

14 ـ الحياة الاجتماعية والاقتصادية في المدينة المنورة في صدر الإسلام ـ نورة بنت عبد الملك بن إبراهيم آل الشيخ ـ تهامة ـ جدة 1403هـ.

15ـ الحياة الاقتصادية والاجتماعية في نجد والحجاز في العصر الأموي. د. عبد الله محمد السيف. مؤسسة الرسالة، ط 3 - 1403هـ.

16 ـ الحياة الثقافية في المدينة المنورة عصر سلاطين المماليك. د. علي السيد علي. عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، ط1_1414هـ

(خ)

1 ـ خطط المدينة المنورة ـ د. صالح أحمد العلي ـ طبعة مجلة العرب ـ الجزء الثاني عشر السنة الأولى 1387هـ/1967م دار اليمامة الرياض.

2 ـ خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم ، الإمام علي بن عبد الله بن أحمد الحسيني السمهودي ـ المكتبة العلمية بالمدينة المنورة 1392هـ.

(د)

1 ـ دراسات حول المدينة المنورة (من محاضرات النادي الأدبي). النادي الأدبي بالمدينة المنورة ط1- 1415هـ.

2 ـ دراسات في الآثار الإسلامية المبكرة في المدينة المنورة ، سعد بن الرشيد ، ط 1 .

3- درر الفوائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة، عبد القادر إبراهيم ، ط 1 .

4-الدرة الثمينة فيما لزائر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة نورها الله تعالى إلى يوم القيامة. الشيخ محمد بن عبد رب النبي المدني الدجاني الأنصاري الملقب بالقشاش،ط1. مطبعة التقدم العلمية بمصر 1326هـ.

5 ـ الدر الثمين في معالم مدينة الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم. غالي محمد الأمين الشنقيطي ـ إدارة إحياء التراث الإسلامي ـ قطر 1408هـ.

6 ـ الدرة الثمينة في أخبار المدينة ، محمد محمود النجار ، ط 1 . 1427هـ، من إصدارات مركز بحوث المدينة المنورة ، تحقيق الدكتور صلاح الدين شكر ، يتكون الكتاب من (570) ص من القطع العادي ، ضمت (18) باباً بعد مقدمة المحقق ومقدمة المؤلف ، بدأ الباب الأول بذكر أسماء المدينة ، ثم فتح المدينة وهجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إليها ، وفضائلها ...حتى وصل إلى ذكر أعيان من سكنها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ...

7- الدرة الثمينة في تاريخ المدينة ، الحافظ بن النجار ،تحقيق محمد زينهم محمد عرب ،ط1، 1416هـ ، يتكون الكتاب من (266) ص من القطع العادي فيها ثمانية عشر باباً وهي : 1- ذكر أسماء المدينة 2- ذكر فتح المدينة 3- هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه 4- فضل المدينة . 5- تحريم المدينة 6- وادي العقيق وفضله 7- أبار المدينة وفضلها 8- أحد وفضله وفضل الشهداء به 9- إجلاء بني النضير 10- حفر الخندق 11- قتل بني قريظة بالمدينة 12- مسجد النبي وفضله 13- ذكر مساجد المدينة وفضلها 14- مسجد الضرار 15- وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه 16- فضل زيارة النبي صلى الله عليه وسلم 17- البقيع وفضله 18- أعيان من سكن المندينة .

8- دليل الحج للوارد إلى مكة والمدينة من كل فج. محمد باشا صادق. المطبعة الكبرى الأميرية بولاق 1313هـ.

9- دولة الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ، أحمد إبراهيم الشريف ، ط 1 .

(ذ)

1 ـ ذخائر المدينة المنورة. محمد سعيد دفتردار ـ مطبعة الإنصاف. بيروت 1390هـ.

2 ـ ذكريات طفل وديع. عبد العزيز الربيع. منشورات نادي المدينة المنورة الأدبي، ط2- 1402هـ.

3 ـ ذكريات طيبة. هاشم محمد سعيد دفتردار ـ مكتبة فقيه بالمدينة المنورة 1370هـ.

4 ـ ذكريات العهود الثلاثة ـ محمد حسين زيدان ـ المؤلف نفسه. الرياض 1408/1988م.ويتكون الكتاب من (380) ص من القطع العادي ، ضمت مقالات نشرت في الصحافة منها عنوان : طيبة رحلة في الزمان والمكان ( 44) مقالة ، استغرقت (280) ص ، ثم كلمات بقلم آخرين ، ثم ملحق للصور ( أسود وأبيض ) تبين نشاطات المؤلف ...

5 ـ ذكريات وخواطر عن طيبة الطيبة. عبد الرحمن الحميد. مطابع الرشيد، ط1- 1416هـ.

6- ذكري من المدينة المنورة ،خالد محمد الحامد ، ط 1 .

(ر)

1 ـ رجحان الكفة في بيان نبذة من أخبار أهل الصفة ، محمد بن عبد الرحمن السخاوي. تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان ـ أحمد الشقيرات. دار السلف، ط1 - 1415هـ 1995م.

2- رحلات فارتيما ( الحاج يونس المصري ) ، عبد الرحمن الشيخ ، ط 1 .

3- رحلة حاج إلى بيت الله الحرام ،
محمد الأمين الشنقيطي ، ط 1 .

4- رحلة علي سعاد إلى الإحساء والبحرين والمدينة المنورة عام 1347هـ ، سهيل صابان ، ط 1 .

5- رحلات للديار المباركة مكة والمدينة والقدس ،قائد طيار أنس القوز، العبيكان ،1419هـ ، ط 1 . ويتكون الكتاب من (275) ص من القطع المتوسط ، ذكر فيها الرحلة إلى مكة المكرمة ، والرحلة إلى المدينة المنورة ، ثم الرحلة إلى بيت المقدس وماتثيره من ذكريات عن اليهود وغيرهم ...

6- الرحلة إلى المدينة المنورة. الشيخ محمود ياسين ـ المحقق: مأمون محمود ياسين ـ دار الفكر المعاصر بيروت ط1 1407هـ/1987م.

7 ـ رسائل في آثار المدينة النبوية . د. غازي بن سالم التمام ، النادي الأدبي بالمدينة المنورة 1421هـ 2000م.

8 ـ رسائل في تاريخ المدينة ـ قدم لها حمد الجاسر. ط1- دار اليمامة. الرياض 1392هـ. وهي ست رسائل 1- وصف المدينة المنورة لعلي بن موسى 2- التحفة اللطيفة في عمارة المسجد النبوي وسور المدينة الشريفة 3- الوفا بمايجب لحضرة المصطفى 4- حوادث تتعلق بالحجرة النبوية 5- بناء سور المدينة 6- وضع الأهلة فوق القبة والمنائر .

9- رسالة وفاءوقصة نجاح ، غازي عبيد وكمال توفيق . 10- روضة منارات المدينة المنورة،مدرسة المنارات ، ط 1.

( س )

1- ساكن المدينة المنورة ، منزلته ومسؤوليته ، خليل ملا خاطر العزامي ، ط2 .

2ـ سكان المدينة المنورة ـ محمد شوقي بن إبراهيم مكي. ط1 1405هـ/1985م. دار العلوم للطباعة والنشر. الرياض.

3- سلسلة العمارة الإسلامية في الجزيرة العربية ، محمد حمزة الحداد ، ط1 .

( ش )

1 ـ شارع العنبرية / هشال بن عبد العزيز الخريصي الرياض/ مكتبة الملك فهد الوطنية/1415هـ.

2 ـ شعر الحرب في الجاهلية عند الأوس والخزرج. د. محمد عيد الخطراوي. مؤسسة علوم القرآن، ط1_ 1400هـ.

3 ـ الشيخ عبد الرشيد إبراهيم ووصفه للمدينة المنورة ـ د. محمد حرب.

( ص )

1 ـ الصحابة من الأنصار . د. حسين مؤنس. ط1- 1409هـ.

2 ـ صور وذكريات عن المدينة المنورة ـ عثمان حافظ. ط1 نادي المدينة المنورة الأدبي 1403هـ مطابع مؤسسة المدينة للصحافة بجدة.

3 ـ صور من الحياة الاجتماعية بالمدينة المنورة ـ ياسين أحمد الخياري. تقديم ومراجعة/عبيد الله محمد أمين كردي ـ المؤلف، ط2 ،1415هـ/1995م.



(ط)

1 ـ طراز المسجد( القبة في المدينة المنورة والهفوف )، محمد حمزة حداد ، ط2 ، 2004م ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة .

2-الطريق إلى المدينة ـ أبو الحسن علي الحسني الندوي ط11385هـ/1965م. المجمع الإسلامي العلمي ـ لكنؤ الهند، ط2 1407/1987م.

3 ـ طيبة في عيون فنان تشكيلي ـ فؤاد مغربل ـ النادي الأدبي في المدينة المنورة 1409هـ.

4 ـ طيبة وفنها الرفيع ـ حاتم عمر طـه ـ منشورات النادي الأدبي بالمدينة المنورة. ومنه طبعة نشر مكتبة الحلبي ، ط 2 ، 1419 ، والكتاب من الورق المصقول ، القطع الكبير ، فيه صور كثيرة ، وفيه أربعة أبواب هي : 1- الموقع والمناخ والسكان 2- المسجد النبوي 3- أسوار المدينة 4- الحجارين ( صانعو الطوب ) ، والنجارين ... والطبعة الثانية تتكون من (268) ص .

5 ـ طيبة وذكريات الأحبة ،أحمد أمين صالح مرشد، مراجعة عبيد الله أمين كردي ط1 1413هـ 1993م دار البلاد للطباعة والنشر جدة.

(ع)

1 ـ عرف الطيب من أخبار مكة ومدينة الحبيب ، غياث الدين العاقولي ، ط 1 ، 1428هـ ، تحقيق الدكتور صلاح الدين عباس شكر . من إصدارات مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ، يتكون من 333 ص من القطع العادي ضمت ثلاثة أبواب غير مقدمة المحقق والمؤلف والفهارس ، الباب ألأول في ذكر الكعبة ، والثاني في ذكر الملتزم وغيره من الأماكن ، والثالث في ذكر الفضائل ومنها فضل المدينة ومسجد قباء وجبل أحد ....

2- العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين، محمد بن محمدالمالكي ، ط 2 .

3- عمارة وإصلاح وتوسعة المسجدين الشريفين ، ناجي الأنصاري ، ط 1 .

4- عمارة المسجد النبوي منذ إنشائه حتى نهاية العصر المملوكي ، محمد هزاع الشهري ، ط 1 .

5- عمارة المسجد النبوي الشريف ، في العصرين الأموي والعباسي ، محمد حمزة حداد ، ط2 ، 2004م ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة . عمارة وتوسعة المسجد النبوي عبر التاريخ. ناجي محمد حسن الأنصاري. النادي الأدبي في المدينة المنورة، ط1 - 1416هـ 1996م.

6-عمارة الحرم النبوي الشريف ( المدينة المنورة ) ، هسي سمير دملوج ، ط 1.

7- عمارة المسجد النبوي الشريف ، سلسلةبحوث تاريخية ، محمد حمزة حداد ، ط1 ،رمضان 1419هـ/ 1999م ، الرياض . بحث محكم ( 115) ص من القطع العادي ، فيها 1- ابن عبد ربه وعقده 2- عمارة المسجد النبوي في ضوء وصف ابن عبد ربه ، 3- عمارة المسجد بعد ابن عبد ربه وحتى القرن السادس الهجري ) . وفي الكتاب أشكال كثيرة ...

8-عمدة الأخبار في مدينة المختار ـ الشيخ أحمد بن عبد الحميد العباسي ط 4 الناشر أسعد طرابزوني الحسيني ـ توزيع المكتبة العلمية بالمدينة المنورة.
9 ـ عمل أهل المدينة ، عطية محمد سالم ، ط 1.

10-العناية بالمسجد النبوي الشريف وأثرها في خدمة الإسلام والمسلمين. عبد العزيز عبد الرحمن الحصين. بحوث مؤتمر المملكة العربية السعودية في مائة عام.(1419)هـ، يتكون الكتاب من (106) ص من القطع الكبير ، مزودة بالمخططات ، تناولت بناء المسجد النبوي الشريف منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والتوسعات التي أضيفت له حتى آخرها في عهد خادم الحرمين الملك فهد يرحمه الله ، وإعادة تخطيط المدينة المنورة .

11 ـ عنوان النجابة في معرفة من مات بالمدينة من مشاهير الصحابة. مصطفى بن محمد بن عبد الله العلوي الرافعي، ط1، المكتبة العلمية بالمدينة المنورة 1404هـ. يتكون الكتاب من ( 280) ص من القطع العادي ، فيها الأبواب التالية : 1- في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم 2- في سيرة الخلفاء الثلاثة 3- في الأسماء ( مرتبة حسب حروف المعجم ) 4- في الكنى 5- في ذكر النساء ( بنات النبي ، وزوجاته صلى الله عليه وسلم ، وبقية النساء ) .

(ف)

1 ـ الفصول السنية في الفلاحة المدنية. محمد كبريت الحسيني. تحقيق: أديب عمر الحصري. يتكون الكتاب من (126) ص من القطع العادي ، ضمت أ{بعة فصول 1- الشجر البستاني 2- في النبات الذي لاساق له 3- في الرياحين وألأزهار 4- فصل في فوائد شتى .

2 ـ فصول من تاريخ المدينة المنورة ـ علي حافظ. شركة المدينة للطباعة والنشر 1406هـ.

3 ـ فضائل سيدة البلدان وموجز ماوقع فيها من أحداث في عهد سيد ولد عدنان صلى الله عليه وسلم. عبد الفتاح جميل بري. ط1- 1414هـ ، وط 3 .

4 ـ فضائل المدينة المنورة ـ لأبي سعيد المفضل بن محمد بن إبراهيم الجنيدي اليمني المكي، ط1 ـ 1410هـ. مكتبة دار التراث بالمدينة المنورة 1401هـ.

5 ـ فضائل المدينة المنورة. محمد بن يوسف الصالحي الشامي. تحقيق:محيي الدين ديب مستو. ط3-1416هـ.وط1.

6 ـ فضائل المدينة المنورة ـ د/ خليل إبراهيم ملا خاطر ـ دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدة. مكتبة دار التراث. المدينة المنورة ط1- 1413هـ 1993م.

7- فضائل المدينة المنورة ، محمد المالكي ، ط أولى .

8 ـ الفلاحة المدنية لبلدة خير البرية. إبراهيم بن أحمد حمدي خربوتي المدني ـ تحقيق ـ أديب عمر الحصري ـ دار الإرشاد الزراعي ـ المدينة المنورة 1409هـ. يتكون الكتاب من (74) ص من القطع العادي بدأ بذكر فصول السنة ثم ذكر الفواكه والخضروات مرتبة على حروف المعجم .

9- في أرض المعجزات ، محمد كامل ، ط 1 .

10- في جوانب من تاريخ المدينة المنورة في العهد السعودي ، ( وثائق وتعريف ) محمد التركستاني و عبد المجيد الخريجي ، ط 1 . يتكون الكتاب من (309) من القطع الكبير ، من القطع الكبير ن والورق المصقول ، تشمل وثائق وأوامر سامية بالزنكوغراف قسمت إلى : 1- تعيينات وأوامر سامية وضيافات ، 2- الفصل الثاني خطابات رسمية من إمارة الميدنة المنورة 3- سندات وقروض وقضليل وعقود 4- متفرقات في الموارد والأسواق والأجور والرسوم والمعاملات المالية .

11- في ظلال الحرمين ، محمد كامل ، ط 1 .


(ق)

1 ـ القبة الخضراء ((مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم)) الشريف أحمد محمد صالح الحسيني. المدينة المنورة.

2 ـ قراءات في مجتمع المدينة المنورة من خلال الموطأ. محمد الطاهر الرزقي. مكتبة الرشيد ط1- 1419هـ. يتكون الكتاب من (187) ص من القطع العادي ، فيها ستة أقسام 1- التعريف بالإمام مالك 2- التعريف بالموطأ 3- منهج مالك في الموطأ 4- محتوى الموطأ 5- قيمة الموطأ 6- العناية بالموطأ ...

3 ـ قصة التوسعة الكبرى. حامد عباس. الناشر مجموعة بن لادن، ط1- 1416هـ.

4 ـ قضاة المدينة المنورة من عام (963 إلى عام 1418هـ). عبد الله بن محمد زاحم. مكتبة العلوم والحكم، ط1- 1418هـ.

(ك)

1- كتاب النبي صلى الله عليه وسلم ، محمد الأعظمي ، ط 3.

2- كشاف كتاب تاريخ المدينة المنورة ( أخبار المدينة النبوية ) لعمر بن شبة النميري ، عبد الحميد حسن و محمد حسن ، ط 1 . 1419هـ ، يتكون الكتاب من (210) ص من القطع العادي ، ضمت كشافاً للأعلام حسب حروف المعجم ، ثم كشافاً للأماكن كذلك .

3 - الكعبة المعظمة والحرمان الشريفان ، عبد الله كردي ، ط 1 .

(ل)

1 ـ لقطات من المدينة المنورة للحاج والزائر. حاتم عمر طه. طيبة للطباعة والتغليف. ط1- 1421هـ. ويتكون الكتاب من (152) من القطع الكبير والورق المصقول والصور الملونة الكثيرة ، وتضم موقع المدينة وجوارها وجبالها ووديانها ، ثم فضلها وأسماءهاوحرمها،والمسجد النوبي الشريف ، ثم مواقع من المدينة المنورة ( مسجد قباء ....) ثم خدمات ومرافق تهم الزائر ، ثم الخدمات البلدية ، الاحتفالات ، وزودت جميع الموضوعات بالصور الملونة .

2- لمحات من حياة الربيـع ، محمد البليهش ، ط أولى .

3- لمحات عن المدبنة النبوية ، عمر محمد فلاتة ، ط1 ، 1418هـ ، مكتبة أهل الحديث ، المدبنة المنورة .

(م)

1 ـ مجتمع الحجاز في العصر الأموي بين الآثار الأدبية والمصادر التاريخية. د. عبد الله بن سالم الخلف. مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة. ط1 - 1422هـ

2 ـ المجتمع المدني في عهد النبوة ـ الجهاد ضد المشركين. د.أكرم ضياء العمري ط1 1404هـ. يتكون الكتاب من ( 280) ص من القطع العادي ذكر فيها تشريع الجهاد ، تحويل القبلة ، غزوة بدر الكبرى ، أحد ، بني المصطلق ، الخندق ، الحديبية ، تأديب الأعراب ، عمرة القضاء ، غزوة مؤتة ، فتح مكة ، حنين ، الطائف ، تبوك ، عام الوفود ، حجة الوداع ، تجهيز جيش أسامة ....

- المجتمع الإسلامي في المدينة المنورة في عهد الرسالة ، أكرم ضياء العمري ، ط 1 .

3 ـ مجتمع المدينة قبل الهجرة وبعدها ، الشيخ حسن خالد ـ دار النهضة العربية ـ بيروت ـ 1406هـ. يتكون الكتاب من(320)ص من القطع العادي ، في الباب الأول ذكر المدينة قبل الهجرة اقتصادياً واجتماعياً، ثم ذكر الهجرة،وبناءالمسجد والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار ، وموادعة اليهود ، ووسطية الإسلام ، وتنظيم الأسرة ، والإصلاحات التي تمت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

4 ـ مجتمع المدينة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم د.عبد العزيز بن إدريس ط1. جامعة الملك سعود ـ الرياض 1402هـ.

5 ـ مجتمع المدينة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم د. محمد لقمان الأعظمي الندوي ـ دار الاعتصام ـ القاهرة. أصله رسالة دكتوراة من آداب القاهرة ، يتكون الكتاب من (505) ص من القطع العادي ، ضمت أربعة أبواب 1- المجتمع المدني في مرحلة التأسيس ( الهجرة - ركائز المجتمع الجديد [ المسجد ، الوثيقة ، المؤاخاة ، ]- الجهاد [ بدر ، أحد ، ] ) 2- المجتمع المدني في مرحلة التطوير ( التربية - التربية بالأحداث [ الأحزاب ، الإفك ، تبوك ] ) 3- البنية الاجتماعية في صورتها الجديدة (الزواج - تحريم الزنا - تحريم الخمر والميسر - التطورات الاقتصادية والتكافل الاجتماعي - الآداب الاجتماعية ) 4- الأقليات في المجتمع المدني ( أهل الكتاب يهود ، نصارى ، - المنافقون ) ، الخاتمة .

6- المجموعة المصورة لأشهر معالم المدينة المنورة ، عبد العزيز كعكي ، ط 1 .

7- محب التاريخ ، مصطفى حسين ، ط أولى .

8- محمد هاشم رشيد شاعر المدينة المنورة (1347هـ) ، سهيل صابان ، ط 1 .
9 ـ مدرسة العلوم الشرعية بالمدينة المنورة ـ دار التراث المدينة 1411هـ د/ محمد عيد الخطراوي.

10 ـ مدرسة طيبة الثانوية 50 عاماً / محمد صالح البليهشي ـ الشركة السعودية للأبحاث والنشر ط1 1416هـ.,ويتكون الكتاب من (603) ص من القطع الكبير ، فيها الأبواب التالية : 1- الإرهاصات ألأولية لافتتاح طيبة الثانوية 2- خمسة عقود في حياة المدرسة 3- معالم مضيئة في تاريخ المدرسة 4- لمحات لها تاريخ من وثائق المدرسة 5- النشاط والمهرجان ... وضم الكتاب عدداً من الوثائق بالزنكوغراف .

11ـ المدرسة الناصرية بالمدينة المنورة ـ وزارة المعارف. مركز المعلومات الإحصائية والتوثيق التربوي بوزارة المعارف 1394هـ.

12- مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجاهلية والعهد النبوي ، عادل عبد المنعم أبو العباس ، ط 1.

13 - المدينة النبوية فجر الإسلام العصر الراشدي ، محمد حسن شراب ، ط 1 .

14 ـ المدينة في العصر الأموي. محمد حسن شراب، ط1 ـ دار التراث بالمدينة المنورة مؤسسة علوم القرآن ـ بيروت. دمشق 1404هـ.

15 ـ المدينة في العصر الأيوبي. عائشة باقاسي. نادي مكة المكرمة الثقافي 1400هـ.

16 ـ المدينة في العصر الجاهلي. الحياة الاجتماعية والسياسيةوالثقافية والدينية. محمدالعيدالخطراوي،ط1 مؤسسة علوم القرآن دمشق.

17 ـ المدينة في العصر الجاهلي ـ الحياة الأدبية ـ محمد العيد الخطراوي، ط1 ـ دار التراث المدينة المنورة. مؤسسة علوم القرآن. بيروت. دمشق 1403هـ.

18ـ المدينة المنورة ـ اقتصاديات. المكان ـ السكان ـ المورفولوجية د/عمر فاروق السيد رجب، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة جدة 1399هـ.

19-المدينة المنورة البيئة والإنسان،محمدالرويثي،ط1.

20ـ المدينة المنورة بين الأدب والتاريخ د.عاصم حمدان علي حمدان. النادي الأدبي بالمدينة المنورة 1412هـ.

21 ـ المدينة المنورة بين الماضي والحاضر. إبراهيم بن علي العياشي، ط1 ـ المكتبة العلمية ـ المدينة المنورة 1392هـ/1972م.

22ـ المدينة النبوية ـ محمد حسن شراب دار القلم ـ دار البشائر 1415هـ.

23 ـ المدينة المنورة ـ تطورها العمراني. تراثها المعماري. صالح لمعي مصطفى، ط1، دار النهضة العربية بيروت 1401هـ.

24- المدينة المنورة الحديثة ، محمدبراء الملقي ، ط 1، 1426هـ ، المدينة المنورة . .

25ـ المدينة المنورة دراسة سكانية ـ د.عمر الفاروق السعيد ((السيد رجب)) بحوث المؤتمر الجغرافي الأول المجلد الخامس. أشرف على طباعته إدارة الثقافة والنشر بجامعة الإمام محمد بن سعود. الرياض.

26 ـ المدينة المنورة عاداتها و تقاليدها منذ عام 925 حتى عام 1409هـ. عبد الله فرج الزامل الخزرجي. تهامة للنشر، ط1- 1411هـ.

27 ـ المدينة المنورة عبر التاريخ الإسلامي ـ الشريف أحمد بن محمد صالح الحسيني، ط2 ـ مكتبة دار العروبة ـ الكويت 1401هـ.

28 ـ المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى د. محمد السيد الوكيل، ط1، دار المجتمع للنشر والتوزيع جدة 1406هـ.

29 ـ المدينة المنورة في آثار المؤلفين والباحثين قديماً وحديثاً. عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان. المؤلف نفسه، ط1 - 1418هـ. يتكون الكتاب من (333) ص من القطع العادي ، ذكر فيها المؤلف الكتب التي ألفت عن المدينة مرتبة على حروف المعجم ، وكذلك الدوريات ، وأكثر من الفهارس لتدل الباحث على مبتغاه بسهولة .

30 - المدينة المنورة في رحلة العياشي دراسة وتحقيق محمد أمحزون، ط1، 1408هـ/1988م.

31- المدينة المنورة في القرن الرابع الهجري ، أحمد سعيد بن ســلم ، ط1 ، 1414 هـ دار المنار ، يتكون الكتاب من(252) ص ذكر فيها عن موقع المدينة وجغرافيتها ، ومناخها ، وحدود الحرم ، والمسجد النبوي الشريف ، وبعض المساجد الأثرية ، وخصوصيات مجتمع المدينة في الزواج والقهوة والقيلات والأعياد والتعليم والثقافة والأسواق والصناعة ، ونظام الأحواش ...

32- المدينة المنورة في مائة مخطوط (فهرس تحليلي). مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ط1 - 1420هـ،أعده الدكتور مصطفى عمار المنلا ، يتكون من (413) صفحة ، ذكر عن كل مخطوطة عنوانها، واسم المؤلف ، وتاريخ وفاته ، وبداية المخطوطة ونهايتها ، ونوع الخط ، واسم الناسخ ومكان وتاريخ النسخ ، ...وأخيراً رقم الحفظ ، والطبع والنشر ، والمصادر والمراجع .

33 ـ المدينة في التاريخ. عبد السلام هاشم حافظ، ط3، منشورات نادي المدينة المنورة الأدبي 1402هـ.

34ـ المدينة المنورة في صدر الإسلام ـ د.محمد عيد الخطراوي ط1 مكتبة دار التراث بالمدينة المنورة ومؤسسة علوم القرآن. بيروت. دمشق 1404هـ.

35- المدينة المنورة في الوثائق العثمانية ، مركز بحوث المدينة ، ط 1 .

36 ـ المدينة المنورة وأول بلدية في بلاد الإسلام ـ صدقة حسن خاشقجي ومحمد عبد الجليل النمر. بلدية المدينة المنورة. يتكون الكتاب من (3) أجزاء في كتاب واحد ، (165، 107) ص من القطع العادي ، والورق المصقول الذي حوى كثيراً من الصور الملونة ،بدأ بالمدينة في الماضي منذ سيدنا نوح ، فالهجرة ، فالخلفاء ، والأمويون والعباسيون ، فالعهد العثماني ، ثم العهد السعودي ، ثم ذكر الدوائر الحكومية ( الإمارة ، المحكمة ، المرور ....)وعدد جميع الدوائر ...

37 ـ المدينة ...اليوم. في بدايةالقرن الخامس عشر الهجري ، محمد صالح البليهشي، ط1-1401هـ. من منشورات النادي الأدبي بالمدينة المنورة. يتكون الكتاب من (346) ص من القطع العادي ، والورق المصقول وفيه صور ملونة عن المدينة ، بدأ الباحث بذكر المؤلفات عن المدينة ، ثم فضائل المدينة ، والمسجد النبوي ، وإمارة المدينة منذ فجر الإسلام ، ثم المساجد الأثرية ومكتبة الملك عبد العزيز ومطبعة المصحف ، والجامعة الإسلامية وكلية التربية وإدارة التعليم ومدارسها وإدارة تعليم البنات ، والأندية الثقافية والرياضية ، وإدارات المدينة المنورة كالمالية والشرطة والماء والطرق ، والجمعيات الخيرية ....حتى ذكر قصور الأفراح والفنادق والبنوك ...

38ـ المدينة المنورة في القرن ال
رابع عشر الهجري / أحمد سعيد بن سلم. ط4، 1411هـ/1993م.

39- المدينة المنورة في عهد الرسالة ، من حديث القرآن الكريم وبيان السنة المطهرة ، محمد الراوي ، ط2 ، 1427هـ/2006م ، العبيكان ، الرياض . يتكون الكتاب من (572) ص من القطع العادي ، جاء فيها 1- المدينة المنورة في وصف أهل الكتاب وإسلام سلمان رضي الله عنه . 2- وقائع وأحداث سبقن الهجرة 3- هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم 4- وقائع وأحداث ارتبطت بالمدينة المنورة ( ـاسيس المسجد .....) 5- غزوات وسرايا انبعثت من المدينة المنورة . 6- من خصائص المدينة المنورة وفضائلها .

40- المدينة المنورة معالم وأحداث . د. محيي الدين إمام. مطابع جامعة المنصورة.

41- المدينة المنورة معالم وحضارة. محمد السيد الوكيل. دار القلم 1417 هـ 1996م.

42ـ مدينة يثرب قبل الإسلام . د. ياسين غضبان. دار البشير ط1 - 1413هـ 1993م.

43 ـ المرور بين العلمين في مفاخر الحرمين ، نور الدين الحنفي ، ط أولى .

44- المساجد الأثرية في المدينة النبوية ، محمد إلياس عبد الغني ،مطابع الرشيد ، 1418هـ، ط أولى .

45- مساجد في السيرة النبوية ، أ.د. سعاد ماهر، الهيئة المصرية للكتاب (1987م) ، يتكون الكتاب من (121) ص من القطع العادي ، ثم ملحق للصور الملونة من الورق المصقول ، وعددت الباحثة المساجد التالية : مسجد الكوع ، الخبزة ، عداس ، بيعة العقبة ، قباء ، القبلتين ، الجمعة ، الغمامة ، عبد الله بن عباس بالطائف ، العباسي ، المسجدالنبوي وعمارته .

46- المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء . د. محمد عبد العظيم. دار الصحابة للتراث ط1- 1413هـ.

47-المسجد النبوي عبر التاريخ د. م
حمد السيد الوكيل ـ موسوعة المدينة المنورة التاريخية دار المجتمع للنشر والتوزيع 1409هـ.

48- مسيرة (25) عاماً لنادي المدينة المنورة الأدبي ، محمد صالح البليهشي ، ط1، 1421هـ ،يتكون الكتاب من (344) ص من القطع الكبير ، والورق المصقول ، والصور الكثيرة لبعض أنشطة النادي ،وفيه الأبواب التالية : 1- الأهداف العامة والوسائل 2- مسابقة القرآن الكريم 3- طباعة الكتب 4- النشاط المنبري 5- المسابقات الثقافية 6- المعارض 7- العنصر النسائي 8- المبنى ومكتبات النادي 9- ملف العقيق ودورية الآطام 10- جائزة أمين مدني للبحث 11- ملتقى الأندية الأدبية السادس عشر 12- الاحتفال باليوبيل الفضي 13-وثائق وكلمات نعتز بها.

49- مصباح الفلاح في الطب والزراعة ، أديب عمر الحصري ، ط أولى .

50- معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ ، المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن إبراهيم كعكي ، ط1 ، 1419هـ/1998م ، والكتاب ثلاثة مجلدات ، الأول منها عن المعالم الطبيعية ، من الورق المصقول ، والقطع الكبير ، مزود بصورملونةكثيرة ،الفصل الأول عن تاريخ وعمارة الحصون ،الفصل الثاني عن أسوار المدينة وأبوابها ، والفصل الثالث عن القلاع والأبراج .

51- معالم النهضة الحديثة في المدينة المنورة ، ناجي الأنصاري ، ط أولى .

52- معجم ما ألف عن المدينة المنورة قديماً وحديثاً ، عبد الرزاق الصاعدي ، ط أولى .

53-المرأة في المدينة المنورة بين الماضي والحاضر. سهيلة زين العابدين حماد.

54 ـ معالم دار الهجرة ـ يوسف عبد الرزاق ط2. المكتبة العلمية. المدينة المنورة 1401هـ .

55 ـ معالم المدينة المنورة بين العمارة والتاريخ ، ج3 ، تاريخ عمارة الحصون والآطام ، الأسوار والأبواب ، القلاع والأبراج ، عبد العزيز كعكي ، 1426هـ ، ط1 ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت .

56- معالم النهضة الحديثة في المدينة المنورة. ناجي محمد حسن الأنصاري و بهجت محمود زين العابدين جنيد. الأمانة العامة لجائزة المدينة المنورة ط1- 1416هـ.يتكون الكتاب من (160) ص من الورق المصقول والصور الملونة، جاء فيها عمارة المسجد النبوي عبر التاريخ ، وكذلك المساجد الأثرية الأخرى ، ثم ذكرت أهم إدارات المدينة وتطورها .والكتاب من جائزة المدينة المنورة .

57 ـ معجم ما ألف عن المدينة المنورة قديماً وحديثاً. د. عبد الرزاق فراج الصاعدي. المكتبة العصرية بجدة ط1_ 1417هـ.

58 ـ المغانم المطابة في معالم طابة ـ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزأبادي ط1 تحقيق حمد الجاسر ـ دار اليمامة. الرياض 1398هـ.

59 ـ مقتطفات من رحلة العياشي ((ماء الموائد)) حمد الجاسر ـ منشورات دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع.

60 ـ ملء العيبة بما جمع بطول الغيبة في الوجهة الوجيهة إلى الحرمين مكة وطيبة ـ محمد بن عمر بن رشيد الفهري السبتي. تحقيق: د. محمد الحبيب ابن الخوجة. دار الغرب الإسلامي، ط1، /1408هـ 1988م.

61ـ من تاريخ الحركة الرياضية بالمدينة المنورة. أحمد أمين صالح مرشد. ط1- 1418هـ. يتكون الكتاب من (159) ص من القطع العادي ، تتبع خلالها نشوء الحركة الرياضية في المدينة المنورة من خلال مقابلات مع كبار السن من أهل المدينة ، ثم وصل إلى الأندية ، ثم ذكر بعض الألعاب الشعبية لدى الذكور والإناث ، والكتاب مزود بعدد كبير من الوثائق والصور .

62- من ذكريات الحصوة ملامح من ماضي المدينة ، عاصم حمدان ، ط 1 (1419هـ). ويتكون الكتاب من (107) ص من القطع العادي ، قدم له الشاعر عبدالمحسن حليت مسلم ، وفيه ذكريات للمؤلف عن أصحابه ( المنقطعين للعبادة ) والذين لايكادون يفارقون المسجد النبوي ، والعناوين : ذكريات من الحصوة ، في روابي قباء ، فقير في ديار الرحمة ، هتاف الربوة ، أشواق الطريق ...

63- مناخ المدينة المنورة وآثاره الاقتصادية ، شحاتة سيد أحمد طلبة ، ط 1 . 1423هـ ، النادي الأدبي والثقافي في المدينة المنورة ، يتكون الكتاب من (272) ص ، ضمت خمسة فصول : 1- العوامل المؤثرة في مناخ المدينة المنورة . 2- تحليل عناصر المناخ في المدينة المنورة 3- الطاقة الشمسية في المدينة المنورة 4- أثر المناخ على الموارد المائية في المدينة المنورة 5- أثر المناخ على الزراعة في المدينة المنورة ..وفي الكتاب (28) جدولاً ، و(32) شكلاً أو خريطة ، و(26) صورة .

64- منارات المدينة المنورة في سطور ، مدرسة المنارات ، ط 1 .

65 ـ المناهل الصافية العذبة في بيان ماخفي من مساجد طيبة ، إبراهيم عباس المدني الصديقي ، تحقيق مرزوق علي إبراهيم ، مطابع الرشيد بالمدينة المنورة ، 1412هـ ، ويتكون الكتاب من (108) ص من القطع العادي ، فيها مقدمة المحقق وترجمة المؤلف ، ووصف مخطوطي الكتاب ،ثم ذكر عدداً من المساجد وهي الصديق ، الفاروق ، فاطمة الزهراء ، بني واقف ، بني بياضة ، التوبة ، بني سالم ، بني دينار ، جهينة ، بيوت المطرفي ، بني زريق ، بني حرام الأصغر ، بني حرام الأكبر ، بني قريظة ، مشربة أم إبراهيم ، القرصة، واقم ، الخربة ، العرصة ، العنابس ، المعرس .

66- من نفحات الحرم ، علي الطنطاوي ، دار الفكر ، دمشق .

67- من نفحات طيبة علي الطنطاوي، ط 3 . ـ دار الفكر ـ دمشق 1389هـ/1960م.

(ن)

1 ـ الناصرية بالمدينة المنورة ، وزارة المعارف .

2- النبذة اللطيفة في فضائل
المدينة الشريفة ، محمد أحمد الأفلفي ، ط1 ، 1425هـ /2005م ، دار ابن حزم ، بيروت .

3-النخيل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم . أديب عمر الحصري. دار القلم ط1- 1414هـ. يتكون الكتاب من (263) ص ضمت أربعة أبواب ، وفي كل باب عدة فصول ، الباب الأول عن النخيل والإسلام ، ( وتمشت فصوله مع أركان الإسلام ) ، والباب الثاني عن النخيل والإيمان ، والباب الثالث : النخيل والإحسان ، والباب الرابع : النخيل وأشراط الساعة .

4 ـ النخل عصمة المقيم وزاد المسافر ، محي الدين يوسف ، ط 1 ، 1415هـ ، الناشر العربي ، ويتكون الكتاب من 73 ص من القطع العادي ، ضمت الفصول التالية : 1- النخل في القرآن 2- النخل والتمور في السنة 3- النخل والتمر في التاريخ والطب 4- انتشار النخل في العالم 5- الانتاج العالمي للتمور 6- النخل والتمر في الأدب العربي 7- النخيل والتمور في المملكة العربية السعودية .

5- نزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين. السيد جعفر بن السيد إسماعيل المدني البرزنجي، تحقيق أحمد سعيد بن سلم، ط1، 1416هـ ، المطبعة الجمالية. مصر. يتكون الكتاب من (375) ص من القطع العادي ، ضمت بعد المقدمة ودراسة المحقق ســتة فصول ثم ( 4) ملاحق ، والفصول هي : 1- حديث الهجرة النبوية وفيه بناء المسجد النبوي وزيادته حتى عمارة السلطان قايتباي . 2- بناء السلطان عبد المجيد ومازيد في المسجد من أبواب وملحقات للجنائز ، والمواضئ ، وإضاءة المسجد ، 3- المحراب النبوي وتحويل القبلة ، والمحراب العثماني ، وأساطين المسجد وعددها ، ثم الحجرة الشريفة ، ثم أسوار المدينة وأبواب المسجد 4- فضائل المدينة والمسجد الشريف وأهلها ووجوب محبتهم 5- زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ،وآداب الزيارة وزيارة البقيع . 6- التوسعة السعودية الأولى ، ثم توسعة خادم الحرمين ، ومآذن الحرم النبوي ، والقباب المتحركة ...

(و)

1 ـ وادي الفرع : تاريخ وحضارة ، محمد بن صالح البليهشي ، ط1 ، 1427هـ ، المدينة المنورة .

2- وثائق تاريخية من منطقة المدينة المنورة ، القسم الأول وثائق وادي الفرع ( 1000- 1180هـ) فائز بن موسى البدراني الحربي ، ، ط1 ، 1425هـ 2004 م ، دار البدراني للنشر والتوزيع،الرياض . ويتكون الكتاب من (994) ص من القطع العادي ، وهو عبارة عن وثائق بخط اليد مصورة ، ثم مكتوبة طباعة، وأكثرها عن توثيق بيع أراضي ، أو نخيل ... ويليه في كتاب آخر الجزء الثاني الذي يشمل الفترة بعد (1180هـ) ...

3-الوفا بأخبار طيبة والمصطفى صلى الله عليه وسلم. محمد علي صالح قزني. مكتبة دار جوامع الكلم. القاهرة.

4- وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى. نور الدين علي بن عبد الله الســمهودي تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد ، ط 4 ـ دار الكتب العلمية. بيروت 1404هـ/1984م. ويتكون الكتاب من (4) مجلدات تضم (1435) ص من القطع العادي ، ذكر في الأول تسمية المدينة وفضلها والأحاديث الواردة فيها ، وأهم الأحداث فيها ، ثم ذكر سكانها ، والهجرة إليها ، وبناء المسجد النبوي والحجرات ، حتى السنة العاشرة من الهجرة ، وفي المجلد الثاني بدأ بخبر الجذع ، والمنبر ثم فضائل المسجد النبوي ، والروضة الشريفة ، وذكر أسطوانات المسجد النبوي ، والحجرات الشريفة ، ثم زيادات المسجد النبوي ، وعاد للحديث عن الحجرات الشريفة ، ثم الحريق الأول ، وماجدد بعده من بناء ، ومصابيح المسجد ، وأبوابه ، ودور الصحابة حول المسجد ، وفي المجلد الثالث بدأ بذكر مصلى العيد ، ثم مسجد قباء ، ثم عدد حوالي (50) مسجداً في المدينة المنورة ، وخمس دور ، ثم ذكر البقيع وفضله ، وعدد بعض قبور الصحابة فيه ، ثم ذكر فضل جبل أحد ، وشهداء أحد ، ثم عدد حوالي (20) بئراً من آبار المدينة ، وذكر صدقات الرسول صلى الله عليه وسلم ، وذكر بقية المساجد التي بين مكة والمدينة ، وذكر أودية وقصور المدينة .

وفي المجلد الرابع عرض بقاع المدينة مرتبة على حروف المعجم ، ثم ذكر زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ، والأحاديث الواردة فيها ، وآداب زيارة المدينة المنورة .

(ي)

rayan esmat

ليست هناك تعليقات: