الخميس، 18 أكتوبر 2012

حب الشباب واللطع والبقع الجلدية

- سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب ، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والأربعينات وبعد ذلك أيضا قد يعانين من البقع . الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي ، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات .

حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقا بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة ، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس .

علاج حب الشباب أصبح متطورا جدا في العقود القليلة الماضية . لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور ، لكن مع استعمال خليط من الأدوية و العلاجات المنزلية ، فمن السهل عادة أن يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة .

الإغاثة الفورية

* العلاج المنزلي لحب الشباب :-

- استخدمي بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide :

هو مطهر موضعي ، يقتل البكتيريا التي تسبب أعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب . وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول ، وقد يكون البنزويل بيروكسيد ( مثل مستحضر Clearasil ) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب .

بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة . وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج ، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب .

عموماً ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يومياً أولاً ، وحينما يتأقلم جلدك عليه ، تزاد الجرعة تدريجياً إلى ست أو ثماني مرات يومياً أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة .

- جربي حمض الساليسيليك salicylic acid :

هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب ، وحمض ساليسيليك ( الذي يشبه المادة الفعالة في الأسبرين ) ، يقلل الالتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة ، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة .

نظفي جلدك تماماً ، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك ( مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal ) على مناطق بثور حب الشباب . هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد . في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يومياً ثم تزاد الجرعة تدريجياً إلى ثلاث مرات يومياً إذا لزم الأمر .

* العلاج البديل لحب الشباب ( الطب البديل )

- استعملي زيت اللافندر العطري :

يجعل البثور أقل ألماً ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب ، فقد يساعد على التخلص منها أيضاً . ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة .

* العلاج الطبي و الخيارات الطبية :

- اسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه :

قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة ، بدلآ من استعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية .

* متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية ، أو ترقق في الشعر ، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه . قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب .

- إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه ، خصوصاً على منتصف الوجه ( الجبهة ، الأنف ، الخدود و الذقن ) ، و احمرار في الوجه وأمكنك أيضاً أن تلاحظي تهتكاً لأوعية دموية ، بما تشبه الخيوط ، خلال الجلد . فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم ” الوردية ” Rosacea ، يطلق عليها أحياناً ” حب شباب البالغين ” . وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى .

- إذا لم يتحسن حب الشباب باستعمال العلاجات المنزلية ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية ، منها حبوب منع الحمل ، ومضادات حيوية عن طريق الفم ، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة .

ليست هناك تعليقات: