الثلاثاء، 16 أبريل 2013

شباتي

جباتي أو تشباتي بالإنجليزية : (Chapati) هو نوع من الخبز الذي يرجع منشأه إلى البنجاب، ويصنع من عجينة دقيق الأتا (المشتق من بذور القمح القاسي الكاملة) والماء والملح، وتفرد العجينة على شكل أقراص قطرها 12 سنتيمتراً تقريباً يتم خبزها على الوجهين في فرن أو مقلاة شديدة الحرارة، ويؤكل الجباتي عادة مع الخضروات، حيث يطوي ويتم تناول الطعام به.

عشرة تمنع عشرة

استديو هندي لتصوير

دراسة امريكية تنصح بعدم الاختلاط

أمثال خليجيه

(( اللي ما يعرف الصقر يشويه ))
يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.
(( الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها ))
يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها
(( سيل ما يبلك ، ما يهمــك ))
أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.
(( الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن ))
معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً..
(( القطو العود ما يتربى ))
معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..
(( الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه ))
يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق ..
(( لو كان فيه خير .. ما رماه الطير ))
يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه ..
(( اللي في القدر يطلعه الملاس ))
معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ

والقدر ( هي قدر الطعام ) و الملاس ( هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة ) ..
(( حلاة الثوب رقعته منه وفيه ))
معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره
(( الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة ))
هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة !!
(( اللي ما يعرفك ما يثمنك ))
فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك
(( سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها ))
نعم .. يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك !!
(( لو كل من يا ونجر ما تم في الوادي شجر ))
لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه !!
(( البعد بعد القلوب مو بعد الدروب ))
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال وليس البعد عن الأرض أو المكان !!
(( من طول الغيبات ياب الغنايم ))
يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار
(( عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه ))
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله
(( ردت حليمة لعادتها القديمة ))
يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد..
(( إذا ما طاعك الزمان طيعه ))
هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه ..
(( اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه ))
نعم هكذا هي الدنيا .. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله ..
(( بو طبيع ما ايوز عن طبعه ))
يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً !!
(( اللي يبا الصلاة ما تفوته ))
نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً !!
(( أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب ))
وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب !!
(( حاسدين الفقير على موتة الجمعه ))
هذا مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة اعتقاداً بعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين..
(( لا تصيح على بوك لي مات ، وصيح على عصر الجمعة لي فات ))
في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة (الأكثر أجراً إن شاء الله) فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات صلاة العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) صدق الله العظيم
(( الجمعه جامعه والدواعي فيها سامعه ))
المعنى واضح
(( من عاش بالحيله مات بالفقر ))
من تعود أن يرتزق بالكذب والإحتيال والنصب على الناس بالباطل فسيكشفه الناس و سيموت من الفقر لاحقآ
(( لاتكثر الدوس على الخلان يملونك لا انت ولدهم ولا طفل يربونك ))
لا تكون ثقيل على الناس مثلآ بالزيارات او الطلبات لانك غريب انت لست ابنهم ولا طفل صغير لتربيتك
(( من مدح نفسه يبيله رفسه ))
كثر المدح في النفس يضايق المستمع لهذا ( يبيبله رفسه ) اي يستاهل الضرب بالقدم

حقائق مدهشة

أثناء حصار لينينغراد في الحرب العالمية الثانية والذي استمر ما يقارب من 900 يوم عانت المدينة من شح المواد الغذائية بشكل هائل مما أدى لوفاة 200 ألف شخص من الجوع، والغريب أنه تم تسجيل العديد من حالات أكل لحوم البشر!!
 
مدينة اسبرطة في اليونان (600 قبل الميلاد ) كان يشترط فيها أن يكون المولود معافا سليما وما إذا كان المولود يصلح لأن يقاتل ضمن الجيش أم لا ، وإن كان غير ذلك فإنه يقتل أو يُرمى للسباع ،،، حيث كان الذكور يتلقون التدريبات العسكرية المكثفة في سن مبكرة للالتحاق بالجيش.
كان وليم الفاتح ملك إنجلترا بدينا جدا وبالكاد يستطيع الحركة ،،، ولكن الغريب أنه حين توفي لم يتمكن جنوده من وضعه في التابوت المخصص له لضخامة جثته فأرادوا أن يحشروا جثته الضخمة في هذا التابوت الضيق مما أدى إلى انفجار معدته !!

خلال عهد الإرهاب التي تبع الثورة الفرنسية ، تم إعدام 17000 شخص باستخدام المقصلة والتي باتت تذكر بمجرد ذكر الثورة الفرنسية
في العام 1872م وجدت السفينة ماري سليست في المحيط الأطلنطي، كانت السفينة بحالة جيدة وسليمة والأغراض الشخصية للركاب في أماكنها وأيضا الطعام على المائدة لم يٌأكل منه شيء ولكن لا وجود لأثر أي من طاقم أو ركاب السفينة ويعد لغز السفينة ماري سليست أحد أكثر الألغاز البحرية إثارة .
الطاعون الأسود ” الموت الأسود ” وهو الوباء الذي اجتاح أوروبا في منتصف القرن الرابع عشر وأدى إلى وفاة ما لا يقل عن 80 مليون شخص
 
رودلف هيس نائب هتلر في الحزب النازي آخر سجين سياسي سُجن في برج لندن، نقل بعدها رودلف إلى سجن شبانداو في ألمانيا وتناوبت أربع دول على حراسته ( أمريكا – فرنسا – بريطانيا – الاتحاد السوفييتي ) وضل رودلف وحيدا في السجن لمدة 21 عاما وبعد ذلك انتحر
في 2 أيلول من العام 1666 اجتاح حريق هائل العاصمة لندن والذي عُرف باسم حريق لندن الكبير وتسببت النار في تدمير العديد من المباني والكنائس ومع ذلك كان عدد الوفيات نتيجة الحريق حوالي 8 أشخاص فقط
 
في العام 1696 دخلت ضريبة النوافذ قيد التنفيذ ضمن الضرائب الانجليزية واستمرت لعام 1851 مما اضطر الكثير من البيوت إلى إغلاق نوافذها وذلك لعجزها في دفع الضريبة
الرسام والفنان الهولندي المشهور فينست فان جوخ ، لم يبع أثناء حياته إلا لوحة واحدة فقط وبعد وفاته بعدة سنوات دخلت لوحاته ضمن أغلى اللوحات الفنية في العالم، حيث بيعت لوحة بورتريه للدكتور غاشيه بمبلغ 82.5 مليون دولار عام 1990!

برنامج الصلاة: أهميتها وآثارها وأحكامها


برنامج الصلاة : يحتوي البرنامج على شرح أصول وفروع الدين، ثم يركز على أهمية الصلاة وثوابها وآثارها، لينتقل إلى شرح آدابها من مستحبات ومكروهات وتعقبيات
.
ويحتوي على أفلام مرئية تعليمية للطهارة والصلاة، ويشرح أنواع المطهرات والنجاسات وأحكامها ومختلف أحكام الطهارة.
كذلك يحتوي على توضيح حول أوقات الصلاة، وعلى فضيلتها وحول القبلة ولباس المصلي ومكانه وغير ذلك من الأحكام.
ويتعرض لأفعال الصلاة من أجزاء، ومبطلات، ولأحكام الشك والسهو، ولأنواع الصلاة.
ويحتوي على عرض الأحكام والفتاوى الفقهية على شكل أسئلة وأجوبة مبسطة ومستخرجة من الكتب الفقهية، وكذلك على شكل مشجرات مع قابلية البحث، وعلى مصطلحات الصلاة.
وتضم واحة البرنامج أقساماً متنوعة كقصص حول الصلاة ومسابقات متنوعة وأناشيد.. والعديد من الأقسام الأخرى
ويتيح البرنامج الاطلاع على هذه الأقسام كلها باللغة الإنجليزية أيضاً..
حجم البرنامج : 573 ميغابايت مضغوطاً
صور من البرنامج
روابط التحميل:

كاريكاتير : سلاطين العرب



إذا عطس احدكم

من فوائد البسملة

بسم الله الرحمن الرحيم الشفائية
مر عيس ابن مريم عليه السلام على قبر فرأى ملائكة العذاب يعذبون ميتا فلما انصرف من حاجته مر عائدا على القبر فرأى ملائكة الرحمة معهم أطباق من نور فتعجب من ذلك فصلى و دعا الله تعالى فأوحى الله تعالى إليه ( يا عيسى كان العبد عاصيا و منذ مات كان محبوسا في عذابي ، و كان قد ترك امرأة حبلى فولدت و لدا وربته حتى كبر فسلمته إلى الكتاب فلقنه المعلم بسم الله الرحمن الرحيم فاستحيت من عبدي أن أعذبه بناري في بطن الأرض و ولده يذكر اسمي على وجه الأرض
قال رسول الله صلى الله عليه واله لحد الصحابه توضأ فقل بسم الله الرحمن الرحيم فإذا حفظتك لا تبرح أن تكتب لك الحسنات حتى تفرغ ، وإذا غشيت أهلك فقل بسم الله الرحمن الرحيم فإن حفظتك يكتبون لك الحسنات حتى تغتسل من الجنابة ، فإن حصل من تلك الواقعة و لد كتب لك الحسنات بعدد نفس ذلك الولد و بعدد أنفاس أعقابه إن كان له أعقاب حتى لا يبقى منهم أحد ،ركبت دابة فقل بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله يكتب لك الحسنات بعدد كل خطوة و إذا ركبت السفينة فقل بسم الله يكتب لك الحسنات حتى تخرج
كان بعض العارفين يرعى غنما و حضر في قطيع غنمه الذئاب و هي لا تضر أغنامه فمر عليه رجل و ناداه : متى اصطلح الذئب مع الغنم ؟ فقال الراعي من حين اصطلح الراعي مع الله تعالى
ومن تلاها عند طلوع الشمس في مقابلها ثلثمائة مرة و صلى على النبي صلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين وسلم مائتي مرة رزقه الله من حيث لا يحسب و لا يحول عليه الحول إلا و قد غناه الله تعالى من فضله
و من تلاها على قدح ماء 113 مرة و سقاه لمن يريد محبته أنزل تعالى حبه في قلبه ، و إذا سقى هذا الماء القليل الفهم زال ما به من ذلك و حفظ كل شيء سمعه
إذا تليت بعد صلاة الصبح 201 مرة بنية صادق وقلب خاشع مدة أربعين يوما أفاض الله في قلب تاليها غوامض الأسرار و رأى في منامه كل شيء يحدث في العالم
و إذا كتبت في أول يوم من شهر المحرم 113 مرة و حملها شخص لم ينله سوء و لا مكروه لا هو و لا أهل بيته مدة عمره
أن يقال عند الذبح ( باسم الله الله أكبر ) و لا يقال بسم الرحمن الرحيم لأن وقت الذبح لا يليق به ذكر الرحمن الرحيم
لما كانت سورة التوبة مشتملة على أمر بالقتال لم يكتب في أولها بسم الله الرحمن الرحيم لأن وقت القتل و القتال لا يليق بذكر الرحمن الرحيم .
و هذا اخواني في الله رحمة من رحمات الله سبحانه و تعالى ان انعم علينا بالاسلام , فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير

في الجوع عشر فوائد

في الجوع عشر فوائد هي:
الفائدة الأولى: صفاء القلب وإيقاد القريحة وإنقاذ البصيرة, فإن الشبع يورث البلادة ويعمي القلب ويكثر البخار في الدماغ شبه السكر حتى يحتوي على معان الفكر فيثقل القلب بسببه عن الجريان في الأفكار وعن سرعة الإدراك, بل الصبي إذا أكثر الأكل بطل حفظه وفسد ذهنه وصار بطيء الفهم والإدراك.
ويقال: مثل الجوع مثل الرعد, ومثل القناعة مثل السحاب, والحكمة كالمطر.
الفائدة الثانية: رقة القلب وصفاؤه الذي به يتهيأ لإدراك لذة المثابرة والتأثر بالذكر, فكم من ذكر يجري على اللسان مع حضور القلب ولكن القلب لا يتلذذ به ولا يتأثر حتى كأن بينه وبينه حجاباً من قسوة القلب.
قال أبو سليمان الداراني: أحلى ما تكون إليَّ العبادة إذا التصق ظهري ببطني.
الفائدة الثالثة: الانكسار والذل وزوال البطر والفرح والأشر الذي هو مبدأ الطغيان والغفلة عن الله تعالى, فلا تنكسر النفس ولا تذل بشيء كما تذل بالجوع, فعنده تسكن لربها وتخشع له وتقف على عجزها وذلها إذا ضعفت منتها وضاقت حيلتها بلقيمة طعام فاتتها, وأظلمت عليها الدنيا لشربة ماء تأخرت عنها. وما لم يشاهد الإنسان ذل نفسه وعجزه لا يرى عزة مولاه ولا قهره, وإنما سعادته في أن يكون دائماً مشاهداً نفسه بعين الذل والعجز ومولاه بعين العز والقدرة والقهر.
الفائدة الرابعة: أن لا تنسى بلاء الله وعذابه, ولا ينسى أهل البلاء, فإن الشبعان ينسى الجائع وينسى الجوع, والعبد الفطن لا يشاهد بلاء من غيره إلا يتذكر بلاء الآخرة, فيذكر من عطشه عطش الخلق في عرصات القيامة, ومن جوعه جوع أهل النار, حتى أنهم ليجوعون فيطعمون الضريع والزقوم ويسقون الغساق والمهل, فلا ينبغي أن يغيب عن العبد عذاب الآخرة وآلامها, فإنه هو الذي يهيج الخوف, فمن لم يكن في ذلة ولا علة ولا قلة ولا بلاء نسي عذاب الآخرة ولم يتمثَّل في نفسه ولم يغلب على قلبه, فينبغي أن يكون العبد في مقاساة بلاء أو مشاهدة بلاء, وأولى ما يقاسيه من الجوع فإن فيه فوائد جمة سوى تذكر عذاب الآخرة.
الفائدة الخامسة: وهى من أكبر الفوائد: كسر شهوات المعاصي كلها والاستيلاء على النفس الأمارة بالسوء, فإن منشأ المعاصي كلها الشهوات والقوى, ومادة القوى والشهوات لا محالة الأطعمة, فتقليلها يضعف كل شهوة وقوة, وإنما السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه, والشقاوة في أن تملكه نفسه, وكما أنك لا تملك الدابة الجموح إلا بضعف الجوع فإذا شبعت قويت وشردت وجمحت, فكذلك النفس. إن القوم لما شبعت بطونهم جمحت بهم نفوسهم إلى هذه الدنيا.
وهذه ليست فائدة واحدة بل هي خزائن الفوائد.
ولذلك قيل: الجوع خزانة من خزائن الله تعالى, وأقل ما يندفع بالجوع: شهوة الفرج وشهوة الكلام, فإن الجائع لا يتحرك عليه شهوة فضول الكلام فيتخلص به من آفات اللسان كالغيبة والفحش والكذب والنميمة وغيرها, فيمنعه الجوع من كل ذلك, وإذا شبع افتقر إلى فاكهة فيتفكه لا محالة بأعراض الناس, ولا يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم.
وأما شهوة الفرج فلا تخفى غائلتها, والجوع يكفي شرها. وإذا شبع الرجل لم يملك فرجه, وإن منعته التقوى فلا يملك عينه, فالعين تزني, فإن ملك عينه بغض الطرف فلا يملك فكره, فيخطر له من الأفكار الرديئة وحديث النفس بأسباب الشهوة ما يتشوش به مناجاته, وربما عرض له ذلك في أثناء الصلاة.
الفائدة السادسة: دفع النوم ودوام السهر, فإن من شبع شرب كثيراً ومن كثر شربه كثر نومه, وفي كثرة النوع ضياع العمر وفوت التهجد وبلادة الطبع وقساوة القلب, والعمر أنفس الجواهر, وهو رأس مال العبد فيه يتجر, والنوم موت فتكثيره ينقص العمر, ثم فضيلة التهجد لا تخفى وفي النوم فواتها. ومهما غلب النوم فإن تهجد لم يجد حلاوة العبادة. فالنوم منبع الآفات, والشبع مجلبة له, والجوع مقطعة له.
الفائدة السابعة: تيسير المواظبة على العبادة فإن الأكل يمنع من كثرة العبادات لأنه يحتاج إلى زمان يشتغل فيه بالأكل, وربما يحتاج إلى زمان في شراء الطعام وطبخه, ثم يحتاج إلى غسل اليد والخلال, ثم يكثر ترداده إلى بيت الماء لكثرة شربه. والأوقات المصروفة إلى هذا لو صرفها إلى الذكر والمناجاة وسائر العبادات لكثر ربحه.
قال السري: رأيت مع علي الجرجاني سويقاً يستف منه فقلت: ما حملك على هذا؟ قال: إني حسبت ما بين المضغ إلى الاستفاف سبعين تسبيحة فما مضغت الخبز منذ أربعين سنة.
فانظر كيف أشفق على وقته ولم يضيعه في المضغ.
وكل نفس من العمر جوهرة نفيسة لا قيمة لها, فينبغي أن يستوفي منه خزانة باقية في الآخرة لا أخر لها بصرفه إلى ذكر الله وطاعته.
ومن جملة ما يتعذر بكثرة الأكل الدوام على الطهارة وملازمة المسجد, فإنه يحتاج إلى الخروج لكثرة شرب الماء وإراقته. ومن جملته الصوم فإنه يتيسر لمن تعود الجوع, فالصوم ودوام الاعتكاف ودوام الطهارة وصرف أوقات شغله بالأكل وأسبابه إلى العبادة أرباح كثيرة, وإنما يستحقرها الغافلون الذين لم يعرفوا قدر الدين لكن رضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها: } يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآَخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ{([1]).
وقد أشار أبو سليمان الداراني إلى ست آفات من الشبع فقال: من شبع دخل عليه ست آفات: فقد حلاوة المناجاة, وتعذر حفظ الحكمة, وحرمان الشفقة على الخلق لأنه إذا شبع ظنّ أن الخلق كلهم شباع, وثقل العبادة, وزيادة الشهوات, وأن أول سائر المؤمنين يدورون حول المساجد, والشباع يدورون حول المزابل.
الفائدة الثامنة: يستفيد من قلة الأكل صحة البدن ودفع الأمراض, فإن سببها كثرة الأكل وحصول فضله الأخلاط في المعدة والعروق. ثم المرض يمنع من العبادات ويشوش القلب ويمنع من الذكر والفكر, وينغص العيش, ويحوج إلى الفصد والحجامة والدواء والطبيب, وكل ذلك يحتاج إلى مؤن ونفقات لا يخلو الإنسان منها بعد التعب عن أنواع من المعاصي واقتحام الشهوات, وفي الجوع ما يمنع ذلك كله.
حكي أن الرشيد جمع أربعة أطباء: هندي, ورومي, وعراقي, وسوادي, وقال: ليصف كل واحد منكم الدواء الذي لا داء فيه, فقال الهندي: الدواء الذي لا داء فيه عندي هو الإهليلج الأسود, وقال العراقي: هو حب الرشاد الأبيض, وقال الرومي: هو عندي الماء الحار, وقال السوادي وكان أعلمهم: الإهليلج يعفص المعدة وهذا داء, وحب الرشاد يزلق المعدة وهذا داء, والماء الحار يرخي المعدة وهذا داء, قالوا: فما عندك؟ فقال: الدواء الذي لا داء معه عندي أن لا تأكل الطعام حتى تشتهيه, وأن ترفع يدك عنه وأنت تشتهيه, فقالوا: صدقت.
الفائدة التاسعة: خفة المؤنة, فإن من تعود قلة الأكل كفاه من المال قدر يسير, والذي تعود الشبع صار بطنه غريماً ملازماً له أخذ بمخنقه في كل يوم, فيقول ماذا تأكل اليوم؟ فيحتاج إلى أن يدخل المداخل, فيكتسب من الحرام فيعصي أو من الحلال فيذل, وربما يحتاج إلى أن يمد أعين الطمع إلى الناس وهو غاية الذل والقماءة, والمؤمن خفيف المؤنة.
وقال بعض الحكماء: إني لأقضي عامة حوائجي بالترك فيكون ذلك أروح لقلبي.
وقال آخر: إذا أردت أن استقرض من غيري لشهوة أو زيادة استقرضت من نفسي فتركت الشهوة فهي خير غريم لي.
وكان إبراهيم بن أدهم رحمه الله يسأل أصحابه عن سعر المأكولات فيقولون إنها غالية, فيقول: أرخصوها بالترك.
وقال سهل رحمه الله: الأكول مذموم في ثلاثة أحوال: إن كان من أهل العبادة فيكسل وإن كان مكتسباً فلا يسلم من الآفات, وإن كان ممن يدخل عليه شيء فلا ينصف الله تعالى من نفسه.
الفائدة العاشرة: أن يتمكن من الإيثار والتصدق بما فضل من الأطعمة على اليتامى والمساكين, فيكون يوم القيامة في ظل صدقته.
فما يأكله كان خزانته الكنيف, وما يتصدق به كان خزانته فضل الله تعالى, فليس للعبد من ماله إلا ما تصدق فأبقى أو أكل فأفنى أو لبس فأبلى. فالتصدق بفضلات الطعام أولى من التخمة والشبع.

انا براويكم صور عاد بشوفكم تتحملون  ولا لا ههههههههههههههههه اقول ترا بطنيي توصوص  هههههههههههههههههههههه اقول خل الفوائد تنفعهم هههههه

فوائد الصمت السبع

 

الأولى :.
عبادة من غير عناء

الثانيه :.
زينة من غير حلي
الثالثة :.
هيبة من غير سلطان
الرابعة :.
حصن من غير حائط
الخامسة :.
الاستغناء عن الاعتذار لاحد
السادسة :.
راحة للكرام الكاتبين
السابعة :.
ستر لعيوب الجاهلية

واخيرا : صمتى لايعنى جهلى بما حولى ، ولكن ماحولى لايستحق الكلام
 

فوائد ونقاط من كتاب قوة التفكير الإيجابي

بسم الله الرحمن الرحيم

أحببت أن تشاركوني فوائد هذا الكتاب الذي قرأته واستمتعت به حيث أني عندما انتهيت منه أحسست أنني افتقدت شيء ما كنت أمارسه وانقطع فجأة.

وهناك نقاط أتمنى أن تعيروها اهتمامكم قبل قراءة ما استنتجته من هذا الكتاب المفيد:

أولا: إن لم تطبق ما ستقرؤه فلا حاجة لان تتعب نفسك وتقرءا هذا الكم الهائل من الحروف.

ثانيا: حاول أن تخرج ما تحتاجه آو ما تعتقد انك بحاجة إليه من هذه الفوائد والنقاط وتحفظها عندك وتكتبها في كروت وتضعها أمامك في كل مكان تتردد عليه كثيرا في المكتب في غرفة النوم على المرآة وفي السيارة لكي تتذكرها وحاول أن تحفظها عن ظهر قلب وهذا بلا أدنى شك سيساعدك على تطبيق ما تعلمته.

ثالثا: تم سرد النقاط حسب فهمي لها من الكتاب ومن المؤكد انه يوجد بعض الأخطاء فلا مانع من تصحيحها لي.

رابعا: ادعوا لي بالتوفيق والسداد ولمن أوصل إلي هذا الكتاب وساعدني على قراءته وشجعني على ذلك جزاه الله عني خير الجزاء.

الفصل الأول الثقة بالنفس

  • الشخص الذي يشعر بالنقص يتحد بأي شئ وكل شئ حتى بأسراره هو أسرار العمل

أيالشخص الناجح الذي يسمع أكثر مما يتحدث.

  • الشخص الذي يحصل على درجات عالية في المدرسة ليس من الضروري أن تكون درجاته عالية خارجها والعكس صحيح حيث إن الشخص الذي يحصل على درجات متوسطة في المدرسة قد يحصل على درجات عالية خارجها.

  • أعظم سر للتخلص من الشك في الذات أو الشعور بالنقص هو أن تملا عقلك بالإيمان لدرجة الفيضان لينموا إيمانك قويا بالله فهذا يؤثر على شخصيتك بالإيجاب.

  • كيف لمندوب أن يبيع سلعة إذا كان هو نفسه لا يتوقع بيعها

أي

تفائلوا بالخير تجدوه.

  • أقوى معزز الثقة بالنفس هو استحضار أن الله معك في كل وقت وكل حين.

  • افعل الشئ الذي تخشاه فستجد أن هذا هو نهاية الخوف في داخلك ( ايمرسون).

  • إذا سقطت فلا تقل انتهيت ولكن ابحث عن العوامل من حولك كي تساعدك على الوقوف من جديد.

خطوات بناء الثقة بالنفس:

  1. كون صورة داخل عقلك انك إنسان ناجح ورددها “أنا إنسان ناجح.”

  2. عندما يعمد عقلك إلى فكر سلبي داخلك كون وبسرعة فكر ايجابي داخلك ليدحض الفكر السلبي.

  3. لا تلتفت إلى العوائق ولا تحسب لها حساب وتضخمها ولكن جابهها بقوة وعزم.

  4. لا تحاول تقليد الآخرين لأنه لا يمكن أن يكون أنت إلا أنت واعلم أن الجميع يشعرون بالخوف من أنفسهم مثلك تماما.

  5. كرر 10 مرات في اليوم “إن كان الله معنا فمن علينا” والأفضل أن تتوقف عن القراءة الآن وتبدأ بترديدها ببطء وإيمان بالله.

  6. حاول فهم مصدر شعورك باليأس ولا مانع من الاستعانة بناصح حاذق فان معرفه الداء نصف الدواء.

  7. قدر قدراتك تقديرا حقيقيا ثم حاول أن ترفعه 10% وآمن بالقدرات التي في داخلك.

  8. آمن انك بين يدي الله وسلم نفسك لله وكرر إني بين يدي الله وحاول أن تستشعر القوة التي يمدك الله بها .

  9. امن أن الله معك وانه لا شئ يستطيع أن يهزمك.

الفصل الثاني العقل الملئ بالسلامة يولد قوة

  • حاول أن تفرغ عقلك من الهموم في اليوم مرتين وذلك لشخص تثق في وتطرح عليه ما يجول في خاطرك.

  • عند التخلص من الهموم والأفكار السلبية وتفرغ عقلك منها عليك أن تعيد ملئ العقل بأفكار ايجابية لأنك إن لم تفعل هذا فقد يؤدي بك إلى رجوع الأفكار السلبية وتستقر داخلك أما إذا امتلأت بالأفكار الايجابية فعند عودة الأفكار السلبية ستجد إشارة مشغول عندها ستذهب وتتركك لحال سبيلك.

  • الشعور بالاطمئنان كرر أنا مطمئن.

  • لا تدع شئ يزعجك لا تدع شئ يخيفك فكل شئ زائل إلا الله وحده والله وحدة كفاية.

  • إن أفضل دواء لراحة الأعصاب هو قراءة القران في كل مكان وكل زمان فما أجمل أن تحمل معك نسخة من القران في جيبك وكلما أحسست انك في فراغ أخرجه وإقراء لك آية أو آيتين بتمعن وإيمان.

  • عندما نتحدث يجب أن نتحدث عن أمور ايجابية فإذا تحدثنا بالأمور السلبية فان هذا سوف ينعكس علينا وعلى أفكارنا وتصرفاتنا.

  • ممارسة الصمت من العوامل المهمة لتكوين لديك فكر ايجابي فما أجمل أن نرسم على جدران عقولنا أجمل وأحلا لحظات حياتنا ونقف عندها ونتأملها في جو هادئ وخالي من الحركة.

  • الصلاة تساعد على الشعور بالسكينة والهدوء والسلام.

الفصل الثالث كيف تحصل على قوة دائمة

  • لكي تحصل على قوة مستمرة عليك أن تصلح من غلطاتك وما لم تفعل ذلك فلن تستطيع الحصول عليها.

  • لا يمكن أن تكون لديك طاقة هائلة ما لم تكن عواطفك وأحاسيسك ساكنة ومستقرة فالطاقة مرتبطة ارتباطاً وثيقا بالعواطف.

  • افعل الصواب ولو كنت متخوف من نتائج سلبية فالفعل الصواب لا ينتج عنه إلا صواب.

  • مهما تكن إنسان ناجح فلا بد أن تكون هناك فترة من الفترات تحتاج إلى راحة ونقاهة لكي تجدد نشاطك.

الفصل الرابع جرب قوة الصلاة

  • الراحة النفسية تساعد على راحة الجسد و راحة الجسد تساعد على الراحة النفسية.

  • ما أجمل أن تشرك خالقك معك وتسأله أن يلهمك الطريق الصواب في كافة تفاصيل حياتك.

  • تخيل أشياء تود أن تراها فستساعدك على رؤيتها بحق.

  • عندما نخرج من المنزل كل يوم نرى أمامنا أشكال مختلفة من البشر فهذا منزعج وهذا غاضب وهذا مبتسم وهذا عابس وهذا محتار … وغيره فما أجمل أن ندعي الله أن يبدل حال من نقابله إلى أحسن حال ونتمنى له الخير دائما.

قوانين تساعدك على حصول نتائج فعالة أثناء التقرب إلى الله:

  1. خصص بضع دقائق يوميا وحاول أن تصفي ذهنك وتحصر تفكيرك في الله وحده.

  2. ادع بعفوية وبكل ما يجول في خاطرك ولا تتكلف في الدعاء خاطب الله بلغتك فهو يفهمها جيدا.

  3. ادع ربك في كل وقت وكل مكان في السيارة في المتجر في العمل.

  4. لا تستخدم أسلوب الطلب في دعائك كله بل الأفضل أن تبدأ بشكر الله وحمده والثناء عليه والصلاة على رسول الله.

  5. ليكن في يقينك أن الدعاء بقلب مخلص يقيك ومن حولك ويحيطك ومن حولك بعطف الله وحمايته.

  6. لا تستعمل الأفكار السلبية أثناء الدعاء بل إن الأفكار الايجابية وحدها هي التي لها نتائج مرضية.

  7. كن مستعداً لتقبل إرادة الله واطلب منه ما تريد وتقبل منه ما يعطيك فقد يكون ما أعطاه لك خير لك مما طلبت.

  8. وكل جميع أمورك لله وانتظر النتائج.

  9. أدعو لمن أساء إليك فان الكراهية هي حجر العثرة الأساسية أمام انسكاب القوة الروحية.

الفصل الخامس كيف تخلق لنفسك السعادة

  • عندما تستيقظ في الصباح أنت نفسك من يحدد هل ستصبح سعيد أم تعيس.

  • ما أجمل أن تستيقظ من النوم وتضع في عقلك أفكار سعيدة تريد تحقيقها في يومك وترديد مقولة”هذا اليوم من صنع الله نبتهج ونفرح فيه.”

  • أينما توجد المحبة يوجد الله .. وأينما يوجد الله والمحبة توجد السعادة الحقة.

الفصل السادس احذر الغضب والاضطراب

  • قد يكون الإنسان مرتاح جسمانيا ولكن يكون يمشي بخطى متسرعة عاطفيا وهذا قد يؤثر عليه بالسلب.

  • علينا أن نعود أنفسنا على الهدوء إذا أردنا أن نجني ثماره في حياتنا.

  • لكي تشعر بالسكينة والهدوء عليك أن تبطئ من خطواتك.

  • عندما تستيقظ مبكراً بهدوء وتنهض من السرير بهدوء وتتناول إفطارك بهدوء فهذا يعني أن يومك سيكون هادئ وسعيد.

  • لكي تقطع المسافة سريعا جدف على مهل.

  • حاول أن تتخلص من الإثارة العصبية والتعامل بالعقل.

  • مثل ما نقوم بأعمال يوميا لكي نحافظ على أجسامنا أيضا يجب علينا القيام بأعمال لكي نحافظ على عقولنا سليمة من الشوائب.

  • فكر بالهدوء لكي تشعر به.!

  • أفضل وسيلة للتحكم بالغضب هي التحكم في تصرفاتك الجسمية.

ست نقاط للتخفيف من حدة الغضب:

  1. اجلس على كرسي واستسلم له تمام فكر بالاسترخاء ولا شئ غير الاسترخاء.

  2. تخيل عقلك سطح بحيرة فإذا بعاصفة تهب فتتلاطم الأمواج فوق سطح البحيرة فإذا بالعاصفة تهدأ ويعود السكون إلى سطح البحيرة.

  3. اصرف دقيقتين أو ثلاث يوميا في تذكر أجمل المناظر الطبيعية التي مررت بها وشاهدتها.

  4. ردد [بهدوء] كلمات توحي بالاطمئنان وراحة البال.

  5. تذكر لحظات قرب الله منك وكيف انه قد نجاك من مكروه كاد أن يحل بك.

الفصل السابع توقع الأفضل واظفر به

  • الإيمان بقدراتك هو العامل الرئيسي بتوقع النتائج.

  • الأمور تتحسن عندما تتوقع الأحسن لا الأردأ.

  • لا تكن ممسكا دائما بل ابذل كل ما بوسعك وستجد الحياء لا تمسك عنك شيئاً.

  • ارم بقلبك فوق القضيب المرتفع, وجسمك كله سيتبعك.

  • لكي تحقق ما تصبو إليه اعرف ما تريد وتأكد انه هو الصواب ثم حاول تكييف نفسك معه.

  • بقدر إيمانك بالله وبقدر إيمانك بنفسك وبقدر إيمانك بعملك ستخطو قدماً.

  • لا تتوقع الأفضل إذا كان تفكيرك لا يهدف لغرض معين.

  • إن الرجل المعتمد على نفسه , المتفائل , الايجابي , الذي يباشر العمل وهو وطيد الثقة بالنجاح , يستطيع أن يشيع المغناطيسية فيمن حوله حتى انه يجذب لنفسه قوى الكون الخلاقة.

  • إن ما تعتقده من آراء يجد له مرعى خصبا داخل عقلك ولذلك إملاء عقلك بما هو أفضل ولا شئ غير ذلك وقدم لها الغذاء وارعها وركز عليها.

  • قوة الإيمان تفعل العجائب.

الفصل الثامن أنا لا أؤمن بالهزيمة

  • رجل العقبات هو الشخص الذي يبحث عن جميع العقبات التي قد تقف في وجهه وفي العادة يتظاهر انه ذو حكمة ليداري ما بداخلة من شك.

  • مطلقا لا يوجد هناك عقبة لا يمكن إزالتها شريطة أن يكون لديك القدرة وإيمان كاف وتصميم على العمل.

  • لا تخشى العقبات امن فقط بالله وبالتصاقك به ستجد قوة لزحزحة هذه العقبات.

  • لا يوجد صعوبة لا يمكن التغلب عليها.

  • عندما تحدث نفسك بنتائج مرضية تحرك في نفسك قانون العمل الايجابي فستحصل على نتائج مرضية وتتغير الامور إلى ما هو أحسن والعكس صحيح.

  • العقل النظيف يولد قوة.

  • أن ما يبدو خشنا إنما يتخيله العقل كذلك.

  • حاول أن تمسك الأشياء من المقبض الناعم … (حفرسون).

  • من الأفضل أن تحاول أن تنافس شخصك بدل من منافسة الآخرين.

  • أنا لا أؤمن بالهزيمة.

الفصل التاسع كيف تحطم عادة القلق

  • القلق أسواء داء عرفته البشرية.

  • من الأمور المساعدة على تلاشي القلق والخوف هو أن تمارس يوميا إفراغ العقل من الهموم.

  • لكي تستأصل القلق من داخلك عليك أولا استئصال الهموم الصغيرة فالأكبر والأكبر إلى أن تصل للقلق.

  • أفضل طريقة للتخلص من للقلق هو أن تتواصل مع خالقك يوميا عندما تستيقظ ربع ساعة فتصلي وتدعوا ربك وحاول أن تفتح بينك وبين الله باباً لا يغلق.

  • من الوسائل المجربة للتخلص من القلق عندما تنتهي من عملك وقبل الخروج من مقر العمل استشعر في نفسك انك عملت كل ما بوسعك لتنجز مهامك في هذا اليوم على أكمل وجه وأسدل ستارا اسودا على يوم عملك كما يحصل في نهاية كل يوم إذ تغيب الشمس ويسدل الليل ستارة..

نقاط لكي تتخلص من القلق:

  1. ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

  2. ردد في نفسك “القلق عادة ذهنية ذميمة وفي استطاعتي تغييرها بمشيئة الله.”

  3. لقد أصبحت قلقا لأنك مارست القلق بعينة ويمكن التخلص من القلق بممارسة عكسه وهو الإيمان بقدراتك.

  4. ادع ربك بتضرع وضع يومك بيد الله وتوكل عليه.

  5. حول حديثك من السلبية إلى الايجابية فكل ما كنت تتحدث عنة بسلبية تحدث عنه بايجابية.

  6. نم صداقاتك مع أناس متفائلين وودع أولئك المتشائمين.

  7. حاول مساعدة الآخرين للتخلص من القلق فانك إن نجحت في ذلك تتكون لديك قوة كبيرة مضادة لهذا القلق في داخلك.

  8. استشعر أن الله معك في كل مكان وزمان وكيف يقلق من يكن الله معه.

الفصل العاشر القوة في حل المعضلات الشخصية

  • عندما يحل بك أمر سؤ فاعلم أن الله قدره لك لكي يبعد عنك شرور أخرى.

  • لحل معضلة ما من الأفضل أن تتجه إلى ربك كي يساعدك في حلها.

  • لكي تحل معضلة شخصية يجب عليك أولا أن تؤمن إيمانا كاملا انك تستطيع حلها ومن ثم تدون في ورقة الحلول المناسبة والخطوات المناسبة لحل هذه المعضلة فالارتجال لا يجدي نفعا في هذه الحالة.

وسائل لحل المعضلات:

  1. أن تؤمن أن لكل معضلة حل.

  2. كن هادئ الأعصاب فالعقل لا يعمل تحت الضغط.

  3. اجمع كل الحقائق بإنصاف كروح القاضي العادل.

  4. ضع هذه الحقائق أمامك دائما لكي يتضح لك جميع جوانب المعضلة.

  5. ارفع معضلتك إلى الله وادعوه أن يحلها لك.

  6. ثق في ما يلهمه الله لك.

  7. ثق في قواك العقلية وفي فراستك ودهيتك.

  8. واظب على حضور الدروس الروحية واداء العبادات المختلفة وكن واثقا أن عقلك الباطن يبحث عن حل لهذه المعضلة بينما أنت تقوم بأداء عباداتك بخشوع.

الفصل الحادي عشر الإيمان وسيلة للشفاء

  • الراحة النفسية عامل أساسي في الراحة الجسدية.

  • لقد تم اكتشاف دواء لجميع الأمراض الجسدية ولكن لم يتم اكتشاف دواء لكي يحمينا من منازعاتنا العاطفية.

  • الطريقة الأنجع للعلاج هي استخدام الوسائل الطبية والنفسية والروحية معاَ.

  • لكي تتخلص من المرض عقليا كان أم جسديا عليك أن لا تفشل في أن تلجا إلى أعظم نبع لديك ألا وهو الإيمان الشافي.

في حال وقعت أنت أو احد المقربين إليك بوعكة صحية ما الذي يجب عليك فعله:

  1. آمن بان القوى الروحية لها نفس قوة القوى الطبية في العلاج.

  2. ادع للطبيب بان يوفقه الله ويلهمه.

  3. لا تجعل للأفكار السلبية طريق إليك لان هذا سيؤثر عليك وبالتالي سيؤثر على المريض.

  4. اعلم أن كل ما يحصل هو خير لك وانه مقدر لك.

  5. من الضروري أن تسود روح الألفة والمحبة في محيط المريض.

  6. كون داخل المريض فكرة عن انه قد صح وتعافى لان كل ما نؤمن به في العقل الباطن هو ما نحصل عليه عادة.

  7. كن طبيعيا بقدر الإمكان وادع ربك أن يشفي المريض.

الفصل الثاني عشر وصفة صحية

  • ابحث في داخلك عن ضغينة أو حقد أو كراهية وتخلص منها بسرعة فإن احدهم مات بسبب الحقد.

  • إن الاضطرابات العاطفية أو الغضب لها تأثير مباشر على صحة الجسم.

طرق للتغلب على الغضب:

  1. اعلم أن الغضب عاطفة والعاطفة ملتهبة فاعمد إلى تبريدها ويكون ذلك بفعل عكس ما يأمرك به عقلك الباطن.

  2. تذكر أن ما تقوم به أثناء الغضب لن يتقدم بك إلى الأمام خطوة واحدة.

  3. عندما تشعر بالغضب تعوذ بالله من الشيطان الرجيم فستلاحظ أن الغضب يتلاشى تدريجيا.

  4. الغضب سببه عدة أشياء تهيجك وتثيرك فعندما تجتمع هذه الجزيئات تكون كتله قابلة للانفجار تسمى الغضب

  5. لذلك اكتب كل ما يثيرك ويهيجك في ورقة وضعها أمامك لكي تتجنب هذه الأشياء.

  6. . عندما تشعر بالغضب حدث نفسك هل هذا يستحق مني الثوران

  7. عندما تجرح مشاعرك لا تستسلم للام بل افعل كما تفعل عندما يجرح إصبع ماذا تفعل تضع عليه المطهر إذا كل ما عليك إلا أن تضع بعض المطهرات الروحية المتمثلة بالدعاء والصلاة.

  8. حاول أن تفرغ كل ما بداخلك من مشاعر الظلم والقهر وذلك بـ إيجاد صديق لك تطرح عليه ما بجعبتك وبعد ذلك انس الأمر تماما.

  9. عامل من أساء إليك بالحسنى وحاول أن تطرح ما بداخلك من حقد تجاهه.

  10. اطلب من الله أن يهدي المسيء إليك وان يحببه إلى قلبك.

  11. احمل أخاك على 70 محملا.

  12. ادع من ربك إن يغفر لك ويغير من الصفات السيئة التي لديك لصفات حسنة.

الفصل الـثالث عشر امتلئ بأفكار جديدة

  • في مقدور الإنسان أن يغير حياته إن هو استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية..(وليم جيمس).

  • حياة المرء هي ما تصوغها أفكاره..(مرقس اورليوس).

  • إذا أردت أن تغير ظروفك فلا بد أن تغير من طريقة تفكيرك.

  • أي نجاح في الحياة بداء أولا كفكرة خلاقة.

  • انظر إلى الأمور من أعلى لتكتشف لك كل جوانب المشكلة التي تواجهك.

  • السبب الرئيسي في انه يوجد قصور في حياة شخص ما وانه يعيش حياة ناجحة هو انه يوجد خطأ في داخلة.

  • سر الحياة الناجحة هو أن يقلل الإنسان ما بداخله من أخطاء ويزيد نفسه من الأفكار السليمة الصحيحة.

  • إن تدفق الأفكار الجديدة كفيل بان يخلق حياتك من جديد

نقاط تحول ما بداخلك من سلبي إلى ايجابي وتساعدك على أن تجد أفكار خلاقة:

  1. في الـ24 ساعة القادمة تحدث عن كل شئ بايجابية بثقة تامة حتى وان كنت تتحدث عنه بسلبية فيما مضى.

  2. بعد ذلك استمر خلال الأسبوع بنفس الطريقة وبعد هذا الأسبوع عد إلى طبيعتك “واقعيا”لمدة يوم أو اثنين فستكتشف أن ما كنت تدعيه بواقعي قبل أسبوع إنما هو التشاؤم بعينة أما الآن فقد اختلفت الأمور اختلاف جذريا.

  3. عليك أن تغذي عقلك كما تغذي جسدك وتغذي العقل إنما تكون من خلال الأفكار الايجابية والبناءة.

  4. اعلم انك ستستغرق وقتا طويلا كي تحصل على الايجابية داخلك لانك كنت فيما مضى تفكر باستمرار بأفكار سلبية.

  5. ابحث من بين أصدقاءك من هم ايجابيين وتعمد الاتصال بهم دائما دون أن تقطع علاقتك مع أولئك السلبيين ولكن بد أن تستفيد من الايجابيين اذهب للسلبيين واطرح عليهم أفكارك الايجابية الجديدة دون أن تتأثر أنت بأفكارهم السلبية.

الفصل الرابع عشر الاسترخاء سبيل القوة

  • إحدى الوسائل المساعدة على عدم التوتر هي العمل بهدوء وباسترخاء.

  • لكي تنجز العمل بشكل أفضل استرخي لمدة 15 دقيقة قبل البدء بالعمل.

  • لا بأس حينما تجد نفسك مضغوط في العمل أن تأخذ راحة لمدة دقيقة لكي تسترخي او لكي تدعوا ربك كي يساعدك على انجاز العمل بكل يسر وسهولة.

نقاط كي تتقن فن الاسترخاء في العمل:

  1. لا تظن نفسك انك تحمل العالم على كتفيك ولا تخدعها بالقيام بأعمال شاقة.

  2. وطد نفسك على حب عملك لانك إن أحببت عملك فسيكون غبطة وليس مشقة.

  3. ضع مخطط ونظام كي تنجز العمل لان العمل بدون مخطط كـ الزحمة بلا فائدة.

  4. لا تحاول أن تنجز كل شئ في نفس الوقت وإنما كل شئ في وقته انسب.

  5. ليكن لديك تصور صحيح عن عملك لأنه إن تصورته صعب فسيصبح صعب ولو كان سهل والعكس صحيح.

  6. كن كفئا في عملك وأتقن عملك فلا فائدة منك إن لم تتقن عملك.

  7. مارس حياة الهدوء والاسترخاء أثناء العمل.

  8. لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

  9. ادع ربك أن يوفقك في عملك.

الفصل الخامس عشر كيف تكسب محبة الناس

  • اعلم إن احبك الكثير من الناس فان هناك من يكرهك فهذه سنة الحياة.

  • كن لطيفا لين الجانب بسيط لا تتكلف في الكلام تجد الناس قد أحبوك.

  • أنت شخص تحب نفسك بكثرة انطوائي لا تعرف كيف تتعامل مع الآخرين معاملتك معهم باردة “علاجك هو محبة الآخرين من كل قلبك.”

  • أصل محبة الناس لك هي محبتك لهم.

  • لا تحاول أن تقلل من قيمة الناس بل ارفع من معنوياتهم وبذلك تكسب حبهم.

قواعد تساعدك على كسب مودة الآخرين:

  1. الاهتمام بالأسماء.

  2. لا تثقل على الناس وكن لطيف المعاشرة.

  3. لتكن السهولة والمرونة من أهم صفاتك.

  4. تخلص من الغرور والتظاهر بأنك عالم بكل شئ.

  5. كن لطيفا.

  6. ادرس شخصيتك لتتلافى تلك الصفات التي قد تؤثر على علاقتك بالآخرين بالسلب.

  7. حاول أن تصلح أي سوء تفاهم بينك وبين شخص قد اختلفت معه وليكن هذا في جلسة واحد وقل كل ما عندك مره واحده.

  8. مارس حب الناس كي يصبح ذلك شئ أصيلا في ذاتك.

  9. لا تفلت منك المناسبات بدون أن تقدم تهنئة لناجح أو تعزية لمكروه أصابه.

  10. هب الناس قوة يهبوك حبا.

الفصل السادس عشر وصفة للقلوب الجريحة

  • البكاء وسيلة من وسائل التخلص من الحزن.

  • انجح وأسهل وسيلة للتخلص من الحزن هي الشعور والجزم بوجود الله معك في كل مكان.

  • الشر لن يصيب إنسان صالحاً سواء في هذه الحياة أو في الحياة الأخرى

الفصل السابع عشر اللجوء إلى القوة العليا

  • عند الشعور باليأس والقنوط لا مانع من أن تتجه إلى الله بالدعاء وقراءة القران.

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم واستفدتم من هذه النقاط المفيدة