السبت، 24 نوفمبر 2012

قواعد السلوك الوظيفي

إدراكا منها لجسامة مسؤولية ديوان المحاسبة وأهمية دوره في حسن إدارة المال العام والمحافظة عليه وتعزيز الحكومة على مستوى أجهزة الدولة، سعت الإدارة العليا للديوان إلى إصدار دليل لقواعد السلوك الوظيفي التي يلتزم بها كل أعضاءه من فنيين وإداريين. وحرص الديوان في هذا الصدد على توافق محتوى الدليل المشار إليه مع المعايير المهنية المعتمدة بالديوان، وكذلك مع المعايير الصادرة عن منظمات الدولية والإقليمية والتي تبنّاها الديوان بحكم عضويته في تلك المنظمات . وتشتمل قواعد السلوك الوظيفي ( أخلاقيات المهنة) على مجموعة من المبادئ والضوابط للقيم الأخلاقية، والصفات الشخصية، والإجراءات السلوكية التي يتعيّن على كل الموظفين الالتزام بها عند أدائهم لأعمالهم وتعاملهم سواء مع الجهات الخاضعة لرقابة الديوان أو مع زملائهم ،مثلما يبرزه الملخص الآتي.


1- المبادئ الأساسية

تمثل المبادئ الأساسية لأخلاقيات المهنة، القيم السامية التي تضمن للديوان ممارسة اختصاصاته وأداء دوره بأمانة وموضوعية وتعزيز ثقة السلطات العليا في الدولة وكل الأطراف الخارجية ذات الصلة بأعمال وتقارير الديوان. وفي سبيل إدراك هذه الغاية النبيلة ، فإن ديوان المحاسبة وموظفيه، يلتزمون بالمبادئ والقيم التالية:

- الشفافية : والمقصود بذلك إعلان الديوان عن رسالته، وأهدافه، وسياساته والمعايير المتبعة لديه، وأن يقبل مبدأ المساءلة في حدود القوانين والتشريعات السارية في الدولة، حتى يكون قدوة للجهات والأجهزة الحكومية المشمولة برقابته
- النزاهة : والمقصود بذلك أن يكون كافة موظفي ديوان المحاسبة فوق كل الشبهات، وأن لا يشوب سلوكهم المهني أية مآخذ. ويمكن قياس نزاهة موظفي ديوان المحاسبة على أساس القصد من التصرف وبمدى ارتباطه أو بعده عن الأهواء والمصالح الشخصية. قال تعالى : ” قد أفلح من زكّاها، وقد خاب من دسّاها“. صدق الله العظيم.
ويتطلب مبدأ النزاهة ، أن يلتزم الديوان بتحقيق المصالح العليا للدولة والمجتمع القطري ، عند وضعه لخطته السنوية للمراجعة ، وتنفيذ المهمات الرقابية ، وعند تبليغ نتائج أعمال التدقيق. ويتعيّن على الديوان الترفع عن الانحياز لأية اتجاهات سياسية أو اجتماعية أو طائفية، وألاّ يوظف أعماله وصلاحياته القانونية لمصلحة أيّ طرف على حساب طرف أخر.

- الاستقلالية : يمثل هذا المبدأ ركنا هاما لتعزيز قدرات الديوان على ممارسة اختصاصاته بكفاءة وفاعلية . ويحرص ديوان المحاسبة على ممارسة اختصاصاته القانونية بكل استقلالية ، وفقا لقانون إنشاءه والذي نصّ على أن :” ديوان المحاسبة جهاز مستقل،له شخصية اعتبارية، يتبع الأمير مباشرة، وله موازنة خاصة تلحق بموازنة الديوان الأميري”. وتشمل استقلالية الديوان كلا من الجوانب العضوية والمالية والإدارية. وتجدر الإشارة إلى أن مبدأ استقلالية الديوان ، لا يحول دون قيام علاقات إيجابية بينه وبين الجهات الخاضعة لرقابته.

- الأمانة والاستقامة : تعني الأمانة والاستقامة التحلي بكل خلق حميد، ممّا يتطلب من الديوان وموظفيه ، أداء واجباتهم المهنية بكل تجرّد وحياد ومسؤولية. وتتطلب الأمانة، أن يؤدي المراجع عمله الرقابي بكل حياد وتجرّد مع الحرص على الالتزام بالقوانين والتشريعات السارية في الدولة. كما يتعين عليه أن يضمن تقريره كافة الملاحظات ولا يكتم أو يحذف منها شيئا باختياره، لأن ذلك يعتبر من قبيل كتم الشهادة ، وقد قال تعالى :” ولا تكتموا الشهادة، ومن يكتمها فإنه آثم قلبه …” صدق الله العظيم. وفي المقابل يجب على المراجع إعطاء الطرف الأخر في عملية المراجعة حقه في الرد على الملاحظات التي تسفر عنها أعمال المراجعة. كما تقتضي الأمانة إعطاء المراجع المهمة الرقابية حقّها من الجهد والمسؤولية والمثابرة، وذلك من خلال البحث والتحليل والتحرّي عن المعلومات والبيانات، وجمع أدلة الإثبات الكافية لإبداء رأي واضح وصريح.

- الموضوعية والتجرّد : يعتبر مبدأ الموضوعية والتجرّد عنصرا جوهريا لتعزيز ثقة المجتمع بأعمال الديوان ومخرجاته الرقابية. ويتبنّى الديوان وموظفوه هذا المبدأ من خلال التزامهم بممارسة اختصاصاتهم الرقابية بكل حياد ونزاهة وشفافية. وتعني الموضوعية بالنسبة لديوان المحاسبة التزام كافة أعضاءه بالقوانين و التشريعات والتعاميم والمعايير المهنية ، بما يمكنهم من الحكم على القضايا والمسائل التي تواجههم في أعمالهم بموضوعية ومهنية عالية.

- السرية المهنية : ويعني ذلك أن أعمال الديوان سريّة ويحظر على كافة الموظفين إفشاء المعلومات والبيانات المتعلقة بها، ويظل هذا الحظر قائما حتى بعد ترك الموظف الخدمة بالديوان ، وذلك وفقا لما نصّ عليه القانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة. والمقصود بالبيانات والمعلومات ، تلك المضمنة بالتقارير الرقابية والمذكرات الداخلية والمكاتبات ، وكذلك كل البيانات والمعلومات والوثائق التي يطّلع عليها المراجع لدى الجهة الخاضعة للرقابة أثناء أداءه لمهامه.

2- الكفاءة المهنية
نصّ دليل قواعد السلوك الوظيفي على وجوب تمتع موظفو الديوان بكفاءة مهنية عالية، تؤهلهم لأداء الواجبات والمسؤوليات المهنية المناطة بعهدتهم على الوجه الأكمل. ولتحقيق ذلك يلتزم الديوان وموظفوه بالقواعد الآتية :

- التأهيل العلمي والعملي للمراجع : والمقصود بذلك، أنه لا يجوز أن توكل أعمال الرقابة والتدقيق إلا للموظفين الفنيين بالديوان ، مثلما نصّ على ذلك القانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبةّ ، كما يجب على كل موظف فني أن يكون حاصلا على درجة جامعية على الأقل في اختصاص يناسب مهنة التدقيق، وأن تكون لديه خبرة عملية في مجال الرقابة تؤهله لأداء مهامه بكفاءة عالية.

- التعلّم المستمر وتطوير الذات : يشجّع الديوان موظفيه على التعلّم المستمر، للحصول على درجات علمية أعلى ، أو شهادات مهنية متخصصة، ويضع الحوافز المادية والمعنوية اللازمة لتحقيق هذه السياسة. ومن ناحية أخرى يتعين على الموظف أن يلتزم بالتعلّم المستمر وتطوير نفسه في مجال عمله طيلة مساره المهني. فالمراجع مسؤول عن تحديث معارفه وتحسين مهاراته للقيام بواجباته المهنية. ومن جانبه، يلتزم الديوان بالاعتناء بالتدريب وتوفير كل الموارد اللازمة لهذا الغرض.

- الإلمام بالمعايير المهنية : يلتزم الديوان وموظفوه بضرورة الإلمام بالمعايير المهنية وتطبيقها قدر الإمكان أثناء أداءهم لمهامهم الرقابية ، حيث أن هذه المعايير تمثل الإطار العام المنظم لمهنة الرقابة المراجعة.

- تحقيق المتطلبات القانونية والفنية : يعني ذلك التزام الديوان وأعضاءه ببعض الإجراءات العملية والخطوات التمهيدية قبل مباشرة المهمة الرقابية، إضافة إلى الالتزام ببعض الضوابط السلوكيات أثناء تنفيذ المهمة. حيث وعلى سبيل المثال، يتعين إصدار أمر تكليف رسمي بالنسبة لكل مهمة تدقيق قبل الشروع في تنفيذها، وتخصيص الوقت الكافي لمرحلة تخطيط الأعمال الرقابية وإيلاءه العناية اللازمة. ومن جانبه ، يلتزم المراجع بإبداء روح التعاون مع المسؤولين بالجهة الخاضعة للرقابة أثناء تنفيذ المهام الرقابية والتنسيق معهم. كما يعتبر الإشراف والمتابعة لأعمال التدقيق من المتطلبات الرئيسية لضمان تحقيق الكفاءة المهنية وجودة الأعمال والتقارير الرقابية.

- بذل العناية المهنية الواجبة :يجب على الديوان وموظفيه أن يبذلوا العناية المهنية الواجبة عند أدائهم للمهام الموكولة إليهم، وذلك من خلال الالتزام بالقوانين والتشريعات ،والمعايير المهنية ذات الصلة بالرقابة والمحاسبة ، و العمل بأدلة وبرامج المراجعة المعتمدة لدى الديوان ، وكل التوجيهات والتعاميم الصادرة عن الإدارة العليا للديوان.

- المحافظة على الوثائق والمستندات والسجلات : يلتزم موظفو الديوان بالمحافظة على كافة الوثائق والمستندات والسجلات التي تكون في عهدتهم ، أو التي يطلبونها من الجهات الخاضعة للرقابة أثناء المهمة الرقابية. كما يجب عليه الاعتناء بالملفات الدائمة وملفات أوراق العمل وحفظها وفقا للقواعد والإجراءات المتبعة بالديوان. ولا يجوز للموظف إتلاف تلك المستندات والوثائق إلاّ بعد الحصول على الموافقة الضرورية، ووفقا للقواعد المنصوص عليها باللائحة المالية لديوان المحاسبة.

3- المعايير الشخصية :
تتضمن أخلاقيات المهنة المعتمدة لدى الديوان كذلك المعايير الشخصية الآتية :

- تضارب المصالح : يجب على الموظفي الديوان تجنب تضارب المصالح أثناء عملهم بالديوان، سواء في الوظائف الفنية أو الإدارية. وفي سبيل ذلك يجب أن يمتنع الموظف على قبول أية عمولات ، بنفسه أو عن طريق الغير، كما يحظر عليه مزاولة أية أعمال تجارية أو مهنية أخرى أثناء عمله بالديوان، أو أن تكون له مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في أية أعمال أو مناقصات تتصل بأعمال الديوان أو في الجهات الخاضعة لرقابته.

- الانتماء لمنظمات سياسية أو مهنية : لا يجوز لموظفي الديوان الانتماء إلى أي من الجمعيات أو المنظمات أو الهيئات المحظورة في الدولة. وبالنسبة للمنظمات السياسية أو المهنية المشروعة، فإن الانتماء إليها يجب أن يكون مقرونا بعلم الديوان، وبشرط أن لا يتعارض مع مبدأ استقلالية الموظف وتجرّده وموضوعيته، عند ممارسة العمل الرقابي.

- احترام العادات والتقاليد في المجتمع : يجب على الموظف احترام العادات والتقاليد الاجتماعية والثقافية للمجتمع القطري. كما يتعيّن على الموظف احترام الشعائر الدينية في الدولة، وأن يحرص على عدم الاستهانة بها أو التقليل من شأنها، أو الاستهزاء بتلك الشعائر والعادات والتقاليد.

- تقديم الآراء والاستشارات للغير : يحرص ديوان المحاسبة على تعزيز التعاون الإيجابي مع الجهات الخاضعة لرقابته ، ومساعدتها على تنظيم أعمالها المالية والمحاسبية، إلاّ أنه منعا للتعارض في الفتاوى والاستشارات التي يمكن أن تنسب للديوان، فإنه لا يجوز للمراجع تقديم الآراء الفنية المتعلقة بأعمال الديوان ، وينبغي عليه توجيه تلك الجهات لطلب الرأي أو المشورة بكتاب رسمي لإدارة الديوان.

- المحافظة على المظهر والتصرّف اللائق : يجب على الموظف المحافظة على حسن مظهره داخل الديوان وخارجه وتفادي الاستخفاف به ، والالتزام بالتصرّف اللائق وحسن معاملة الزملاء وموظفي الجهات الخاضعة للرقابة.

4- معايير عامة تتضمن المعايير العامة لقواعد السلوك الوظيفي عددا من القواعد والواجبات التي يجب على الديوان وموظفيه الالتزام بها :

- واجبات المراجع : والمقصود بتلك الواجبات بيان الالتزامات القانونية والإدارية والأخلاقية والمهنية التي تقتضي مراعاتها والتقيّد بها من قبل جميع الأعضاء الفنيين الذين لهم علاقة بأعمال التدقيق والرقابة بديوان المحاسبة، من ذلك الشعور بالانتماء للمؤسسة، من خلال الالتزام بالنظم والقرارات والسياسات والتوجيهات الصادرة عن الديوان، وكذلك الالتزام بكافة المعايير المهنية المتعارف عليها.

- علاقة ديوان المحاسبة بالجهات الخاضعة لرقابته : إن القاعدة الأساسية التي تقوم عليها علاقة ديوان المحاسبة مع الجهات الخاضعة لرقابته ، مبنية على مبدأ التعاون الإيجابي لتحقيق الأهداف المشتركة ، دون المساس باستقلاليته وفي إطار الاحترام المتبادل.

أشهر 10 لقطات اثرت على العالم



Fire on Malborough Street 1975

في 22يوليو 1975 سمع مصور جريدة بوسطن هيرالد بواسطة جهاز الالتقاط الخاص عن حريق وقع في شارع ملبورو في بوسطن فذهب لمكان الحريق ليلتقط هذه الصورة للسيدة ديانا بريتن وفتاة صغيرة وهما تسقطان من المبنى الذي كانتا تعيشان فيه قبل الحريق. ديانا توفت في لحظة اصطدامها بالأرض لكن الطفلة عاشت لحسن الحظ لان رجل اطفاء حاول حمايتها وديانا من قوة الارتطام فنجح معها وفشل مع الاخرى.
حاز ستانلي جي فورمن على جائزة ال Pulitzer على تغطيته للحريق بالصور لكن الاهم من الجائزة أن عمله مهد لفرض قوانين صارمه بما يتعلق بحوادث الحريق وشروط السلامه في بوسطن والولايات الأمريكية الاخرى.

Omayra Sanchez 1985

صورة حزينة لفتاة ال 13 اوميرا سنشيز التي ظلت حبيسة المياه والاسمنت لمدة 3 أيام اثر بركان نيفادو دلرويز في كولومبيا في 14 نوفمبر 1985 والذي راح ضحيته مايعادل ال 2500 انسان.توفت اوميرا بعد فترة قصيرة من انقاذها لتسبب الصورة الكثير من المشاكل للمصور الذي اتهم بعدم الانسانية واستغلال ماساة الفتاة للتصوير بدلا من محاولة انقاذها باسرع وقت. كذلك تسببت الصورة لمشاكل للمصور مع الحكومة الكولومبية التي ادركت بكون الصور تلك دلالة على فشلها وعدم كفائتها في التدخل لانقاذ الشعب في الكوارث.

Stricken child 1984

حاز المصور كفن كارتر على جائزة ال Pulitzer لهذه الصورة التي تستعرض طفل يعاني من سوء التغذية الواضح وهو يزحف نحو معسكر الامم المتحدة الذي كان ملجأ لضحايا المجاعة ويقدم الغذاء في السودان.يظهر في الصورة نسر يقف على بعد امتار من الطفل منتظرا موته حتى يتغذى على جثته
لا احد يعرف بمصير الطفل لكن المصور انتحر بعدها بثلاثة اشهر نتيجة الكآبة التي اصابته بسبب تواجده في السودان لتغطية احداث المجاعة في حينها.

Burning Monk-self immolation 1963

التقط هذه الصورة المصور مالكوم براون في 11 يونيو 1963 عندما قام الراهب الفيتنامي ثيك كونق دس باشعال نفسه حتى الموت في احد أشهر واكثر شوارع سايقون ازدحاما .جاء الحادث كاعتراض ومحاولة لفت النظر لمشكلة رهبان البوذية الذين عانوا تحت نظام ديم الكاثوليكي الذي تحكم في جنوب فيتنام حينها.كان الرهبان يطالبون بحقوق تتساوى مع الرهبان المسيحين لكن النظام مارس عليهم القمع ومنعهم و من رفع اعلامهم الخاصة ومن ممارسة طقوسهم ومعتقداتهم.
الغريب ان الراهب لم يتحرك من مكانه اثناء احتراقه ولم يصدر عنه اي صوت!

Born Twice 1999

حظى المصور ماكس اقيليرى عام 1999على فرصة العمر عندما سمح له بتصوير واحدة من اهم عمليات تصحيح تشوه السباينا بايفيديا .تمت هذه العملية الرائدة على الجنين صامويل سويتسر الذي لم يكن يتجاوز وقتها ال 21اسبوع وهو لا يزال في رحم امه.
يقول اقيليرا”خلال العملية التصحيحية اخرج صامويل ذراعه من الفتحة الجراحية في رحم امه. رفع الجراح ذراع صامويل لنفاجأ به يمسك اصبع الجراح الذي هز اصبعه في محاولة لاختبار قوة الجنين الذي تشبث باصبع الجراح ولم يتركها.في تلك اللحظة كان لها تأثير عميق علي كمصور يحكي القصص خلال عدسة كامرته “.عندما ولد صامويل لاحقا اعتبر اول جنين يولد مرتين.

Body of Che Guevara 1967

بعد القبض على تشي جيفارا واعدامه قام قاتليه بدعوة مجموعة من المصورين لالتقاط هذه الصورة ليثبتوا للجميع موت “تشي العظيم”فيخفت تاثيره على متبعيه. لكن الصورة اضافت بعدا أعمق لاسطورة تشي لم يحسب لها قاتليه أي حساب لأن معجبيه قاموا بمقارنة ملامح تشي المتسامحه مع المسيح.

First X ray 1896

كان ويلهلم كونراد رونتجن اول من تلقى جائزة نوبل للفيزياء فى عام 1901 وهي جائزة يستحقها بسبب اكتشافه الذي يعد ثورة في عالم الطب وكان رونتجن قد اجرى سلسلة من التجارب لاحظ معها انبثاق وهج فلوري من الباريوم بلاتينوكيانيدي . جمع رونتجن ملاحظاته تلك وساعدته زوجته التي قدمت كفها لتجاربه وقام بتصوير اول اشعة سينية سهلت للعالم النظر لجسم الانسان من الداخل بدون التدخل الجراحي.

Hitler in Paris 1940

اودلف هتلر امام برج ايفل في باريس عام 1940 وعلى يساره معاونه المهندس البرت سبير

Mushroom cloud of Nagasaki 1945

أول صورة عامة لغيمة ناقازاكي بعد القاء القنبلة عليها في 9 اغسطس 1945 والتي تسببت بمقتل 150000 نسمة وتسببت بدمار اعظم بسبب الحرارة العالية والاشعاع والريح التي نشرتها. كانت القنبلة الذرية الاولى القيت على هيروشيما في 6 اغسطس قتلن مايقارب ال 80000 انسان لكن اليابان لم تستسلم مما دفع امريكا لالقاء قنبلتها الثانية. وكان طيار ال B-29 شارلز سويني متجها بالقنبلة نحو Kokura Arsenal عندما منعه الضباب من الرؤية فتوجه لنقازاكي بدلا عنها.

Hindenburg dirigible disaster1937

كارثة منطاد هيدنبيرق لم تكن الحادثة الجوية الاسوأ لكنها كانت الوحيدة التي صورت وقتها ويقال ان هذه الصورة التي التقطت في 6مايو 1937 انهت صناعة السفر بالمنطاد. قتل في هذه الكارثة 35 من اصل 97 من ركاب المنطاد زيبلن الذي كان يعتبر حتى تلك اللحظة اكثر وسائل السفر الجوي امانا والتي كانت متاحه ايامها.

فوائد (العلك)


تخلصك من الوزن الزائد والنفس الكريه ” تعرف على فوائد العلكه واستمتع بها”.‎

على الرغم من الانتقادات الاجتماعية الموجهة إلى الفتيات كي لا يتناولن العلكة، إلا أنها تحتوي على فوائد كثيرة لا تقف عند حد التخلص من النفس الكريه بل تصل إلى فقدان الوزن الزائد وهذا هو هوس النساء جميعاً .

يمكنك أن تتنازلي عن العلكة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات يومياً ، للتفقدي شهيتك إلى الأطعمة الدسمة والسكريات، لقد قام بعض الباحثون في جامعة لويزيانا الحكومية، بإجراء اختبار على 115 شخص، اعتادوا على تناول العلكة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات في اليوم، وتمت مراقبتهم خلال تناول وجبة الغذاء، فوجد أن شهية هؤلاء للأطعمة الدسمة والسكريات ضعيفة مقارنة بأولئك الذين لم يعتادوا على تناول العلكة.

وأفادت الطبيبة باولا جيزلمان، متخصصة في علم النفس الفسيولوجي، بأن العلكة كان لها تأثير في خفض نسبة السعرات الحرارية، ويبدو أن وجود شيء في الفم بشكل متواصل يضعف شهية الإنسان.


تناولي الخالية من السكر


بقليل من الرياضة وعلكة خالية من السكر، تمتعي بالرشاقة والجسم المثالي ، فقد أثبتت دراسة أجراها فريق طبي برئاسة الأستاذة المساعدة لعلوم التغذية “كاثلين ميلانسون” بجامعة رود أيلاند الأميركية، أن مضغ العلكة الخالية من السكر يساهم بخفض وزن المرأة ، ويساعدها على الإقلال من كميات الأكل عن طريق فقدانها شهية تناول الطعام ، مع كونه يدفع الجسم لحرق الدهون المترسبة بنسبة 5%.

وأشارت الدراسة إلى أن مجمل الطاقة المفقودة نتيجة مضغ العلكة يكون في حدود 62 كيلو سعرا حراريا في نصف اليوم، وبرغم قلة هذا المقدار ، فإن المحافظة على المعدل باستمرار قد تمكن المرأة من خفض وزنها بصورة لافتة خلال أشهر قليلة ، وإذا أضيف إليها القليل من الرياضة ، مثل المشي البسيط أو التمارين الخفيفة ، فإن النتيجة ستكون في الأغلب أكثر من رائع .

سر فقدان الوزن



يرجع السر في حلاوة طعم العلكة الخالية من السكر إلى مادة الـ «سوربيتول» وهي أحد أنواع السكريات المنتجة من سكر الجلوكوز العادي والتي تتحلّل ببطء في الجسم، وتستخدم في صناعة أنواع العلكة الخالية من السكر، كإضافة تُعطي طعماً حلواً، وذلك بدلاً من إضافة أحد أنواع السكر العادي إليها.

ويشير الأطباء، بحسب مجلة “سيدتي”، إلى أن الإفراط في مضغ العلكة الخالية من السكر يمكن أن يؤدّي إلى نقص كبير في الوزن، وذلك لأنّ مادة «سوربيتول» التي تستخدم في صناعة العلك كما بعض المنتجات الأخرى، لإكسابها طعمها الحلو تسبّب الإسهال، وقد تستخدم أصلاً كعلاج للمصابين بالإمساك.

وتبيّن الدراسات أنّ الأشخاص الذين فقدوا الكثير من الكيلوجرامات من أوزانهم، هم الذين تناولوا ما بين 20 و30 جراماً من مادة «سوربيتول» يومياً، على شكل علكة أو غير ذلك. وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول ما بين 5 و20 ملليجراماً من هذه المادة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالمغص والانتفاخ والألم الخفيف في المعدة. كما يمكن أن تسبّب الإسهال والفقد الحاد في الوزن إن تجاوز استهلاكها 20 جراماً.

ويوضح الأطباء أنّ هذا النوع من المُحليات الصناعية يحتوي على كمية من الطاقة، إذْ إنّ الغرام الواحد منها يُعطي حوالي 2.6 سعرة حرارية، بالمقارنة مع الجرام الواحد من السكر العادي أو النشويات الذي يُعطي الجسم طاقة تُقدّر بـ 4.2 سعرة حرارية.


حماية من التسوس


إذا تناولت العلكة بعد الطعام فأنت بذلك تقين نفسك من التسوس، هذا ما أكدته العديد من الدراسات العلمية .

وقد أوضحت بعض الدراسات أن مضغ العلكة يمكن أن يحفز إنتاج اللعاب ، وزيادة تدفق اللعاب الذي يقوم بدور الحماية الطبيعية المؤقتة حيث يغسل الأسنان ويحييد بعض الأحماض التي تنتجها البكتيريا، فمن الحامض الذي يؤدي إلى تآكل المينا ويؤدي في نهاية المطاف تجاويف. وأظهرت إحدى الدراسات أن مضغ العلكة لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة بعد الاستيقاظ يومياً يعمل على تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس .

إذا تناولتِ العلكة التي تحتوي على سكر ، فإياكِ والتخلص منها بسرعة ، فمن الممكن أن يكون ذلك ضاراً لأسنانك، فقد أظهرت الدراسات أن الشخص إذا كان يمضغ العلكة التي تحتوي على السكر ، عليه مضغها ما لا يقل عن 15 إلى 20 دقيقة، بعد هذا الوقت يزول السكر وتبدأ العلكة في تحفيز اللعاب لتتنظيف الأسنان .


فوائد أخرى



أثبتت الدراسات العلمية أن لمضغ العلكة العديد من الفوائد الأخرى، كالمساعدة في إفراز كميات أكبر من اللعاب، قد يساعد في التقليل من الحموضة التي يشعر بها الإنسان.

* تعتبر عملية مضغ العلكة بمثابة تمرين لعضلات الفك، ويوصي بمضغها ويوصى لمن يعانون من أمراض اللثة وانسداد قناة «إستاكيوس» بالأذن الوسطى، وفي حالات الإصابة بشلل عصب الوجه وذلك لتقوية عضلات الوجه.

* كشفت الدراسات مؤخراً عن أن مضغ العلكة يساعد على الشفاء السريع وتحسين وظيفة الأمعاء بعد جراحة استقصال جزء من القولون، وأفاد فريق البحث البريطاني بأنه عند إجراء التجربة على عينة البحث التي مضغت اللبان ثلاث مرات يومياً كل مرة 45 دقيقة بعد إجراء العملية ، وجد أنهم أخرجوا الغازات بسهولة أكثر من الذين لم يمضغوا العلكة ، كما أن العينة التي مضغت اللبان مكثت مدة أقل في المستشفى .

ابتعدي عن الإدمان


صدق أجدادنا عندما قالو إن الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب إلى ضده ، لذا تجنبي أن تقعي في غرام العلكة طوال اليوم حتى لا تتعرضين إلى أضرارها .

فقد أوضح الأطباء أن إدمان مضغ العلك لفترات طويلة يومياً، يؤدي إلى تضخّم وتشنّج عضلات الفك حتى أنها تستمر في الانقباض حتى بعد التوقف عن المضغ، مما يسبّب الحزّ على الأسنان حتى أثناء النوم، فينتج عن هذه الحالة: تآكل الأسنان وانكشاف طبقة المينا الواقية لها مما يجعلها أكثر حساسية للطعام البارد والساخن، ونوبات من الصداع المزمن وآلام الرأس والرقبة.

أيضاً يؤدّي الإفراط في مضغ العلك إلى حدوث خشونة بالمفصل الذي يجمع الفك بالجمجمة، نتيجة لفرط استخدامه والإجهاد المستمر له، مما يحدث طرطقة وآلام أثناء المضغ.