الخميس، 18 أكتوبر 2012

صور – جويل بالعباية في مجمع النور


حب الشباب واللطع والبقع الجلدية

- سنوات المراهقة هي الوقت الرئيسي لظهور حب الشباب ، لكن حتى السيدات في الثلاثينات والأربعينات وبعد ذلك أيضا قد يعانين من البقع . الفرق الوحيد هو أن حب الشباب في سن المراهقة سببه الرئيسي وراثي ، أما بالنسبة للسيدات البالغات فقد يرجع السبب إلى تأرجح مستويات الهرمونات .

حتى السيدات اللاتي لم يصبن مطلقا بحب الشباب وهن في سن المراهقة قد يصبن به فجأة في سنواتهن اللاحقة ، سواء مع الدورة الشهرية أو مع سن اليأس .

علاج حب الشباب أصبح متطورا جدا في العقود القليلة الماضية . لا تستطيعين منع البثرة العارضة من الظهور ، لكن مع استعمال خليط من الأدوية و العلاجات المنزلية ، فمن السهل عادة أن يبقى ظهور حب الشباب تحت السيطرة .

الإغاثة الفورية

* العلاج المنزلي لحب الشباب :-

- استخدمي بنزويل بيروكسيد benzoyl peroxide :

هو مطهر موضعي ، يقتل البكتيريا التي تسبب أعراض الالتهاب والتورم والضيق الناتجة عن حب الشباب . وهو متاح كعلاج يصرف بدون روشتة الطبيب على هيئة كريم أو جل أو غسول ، وقد يكون البنزويل بيروكسيد ( مثل مستحضر Clearasil ) هو كل ما تحتاجينه من علاج فحسب .

بعد غسل وجهك ضعي طبقة رقيقة من بنزويل بيروكسيد على المناطق المصابة . وتختلف الجرعات الشخصية والصبغ التركيبية للمنتج ، لذا يجب عليك إتباع نصيحة الطبيب .

عموماً ، يجب استعمال بنزويل بيروكسيد مرة واحدة يومياً أولاً ، وحينما يتأقلم جلدك عليه ، تزاد الجرعة تدريجياً إلى ست أو ثماني مرات يومياً أو كما تحتاجين أثناء تفشي الحالة .

- جربي حمض الساليسيليك salicylic acid :

هو علاج آخر يصرف بدون روشتة الطبيب ، وحمض ساليسيليك ( الذي يشبه المادة الفعالة في الأسبرين ) ، يقلل الالتهاب ويفك الروابط بين الخلايا الميتة ، وبالتالي يجعلها تتساقط بسهولة .

نظفي جلدك تماماً ، ثم ضعي طبقة رقيقة من حمض الساليسيليك ( مثل Neutrogena clear pore wash أو Acnisal ) على مناطق بثور حب الشباب . هذا الدواء قد يسبب جفاف الجلد . في أغلب الأحيان يمكنك أن تبدئي بوضع العلاج مرة واحدة يومياً ثم تزاد الجرعة تدريجياً إلى ثلاث مرات يومياً إذا لزم الأمر .

* العلاج البديل لحب الشباب ( الطب البديل )

- استعملي زيت اللافندر العطري :

يجعل البثور أقل ألماً ، وحيث أن له خواص مضادة للبكتريا ومضادة للإلتهاب ، فقد يساعد على التخلص منها أيضاً . ضعي نقطة أو نقطتين من زيت لافندر على البثور حسب الحاجة .

* العلاج الطبي و الخيارات الطبية :

- اسألي أخصائي الأمراض الجلدية أو طبيبك عن تقشير الوجه :

قد ينصح طبيبك بعلاج حب الشباب باستعمال تركيزات عالية من حمض الساليسيليك من 20 إلى 30 في المائة ، بدلآ من استعماله بتركيز ضعيف والمستخدم في العلاجات المنزلية .

* متى تذهبين إلى الطبيب ؟

- إذا صاحب ظهور حب الشباب عدم انتظام في الدورة الشهرية ، أو ترقق في الشعر ، أو زيادة في الوزن أو ظهور شعر على الوجه . قد تحتاجين إلى عمل اختبارات للدم للكشف عن زيادة هرمونات الذكورة التي قد تسبب تفشي حب الشباب .

- إذا ظهر حب الشباب كنتوءات على الوجه ، خصوصاً على منتصف الوجه ( الجبهة ، الأنف ، الخدود و الذقن ) ، و احمرار في الوجه وأمكنك أيضاً أن تلاحظي تهتكاً لأوعية دموية ، بما تشبه الخيوط ، خلال الجلد . فقد يكون لديك حالة تعرف بإسم ” الوردية ” Rosacea ، يطلق عليها أحياناً ” حب شباب البالغين ” . وقد يتطلب علاج حالة الوردية استعمال المضادات الحيوية أو أدوية أخرى .

- إذا لم يتحسن حب الشباب باستعمال العلاجات المنزلية ، فقد ينصحك طبيبك بأخذ أدوية ، منها حبوب منع الحمل ، ومضادات حيوية عن طريق الفم ، وأدوية أخرى لتجعلي الحالة تحت السيطرة .

كيف تتجنبين إصابة طفلك بالربو؟

الدكتورة نهى أبو الوفا استشارى طب الأطفال


تسال إحدى الأمهات: هل ممكن أن يصاب الأطفال بالربو، وما هى أعراضه، وكيف نتجنب الإصابة به؟


تجيب الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى طب الأطفال قائلة: “معظم حالات الربو تحدث فى السنوات الأولى من العمر، وتكون أعراضه عبارة عن نوبات من الضيق فى التنفس، وتهيج فى القصبات الهوائية، مما يؤدى بالطفل إلى الشعور بضيق فى التنفس والسعال، مع زيادة الإفرازات بالقصبة الهوائية، ويصاب طفل واحد كل عشرة أطفال بالربو خلال مرحلة الطفولة، وهناك ازدياد فى حالات الربو فى جميع أنحاء العالم، ولكن معظم حالات الربو عند الأطفال تشفى مع تقدم الطفل فى العمر، ويحدث الربو لوجود استعداد شخصى للحساسية قد يكون وراثيا.

ما هى أعراض الربو؟

أهم هذه الأعراض هو الرشح العادى الذى يصيب الطفل، فيلاحظ الأهل عادة أن الطفل يصاب بنوبة من السعال والنهجان على إثر كل حالة رشح يمر بها، وقد يصل عدد مرات الرشح العادى فى فصل الشتاء وحدة 5 مرات أحيانا، وهذا أمر طبيعى، ومن العوامل التى تزيد من أعراض الربو دخان السجائر والدخان والهواء البارد والهواء الملوث وغبار المنزل والحيوانات المنزلية، مثل القطط والكلاب والطيور، وكذلك غبار الفطريات التى تشاهد على الخشب القديم والحشرات والأتربة التى تصاحب الفراش والموكيت.

ويؤدى ضيق القصبات الهوائية وتهيجها إلى شعور الطفل بضيق نفس وسعال، وأحيانا سرعة فى التنفس ونهجان، وتختلف شدة المرض من طفل لآخر، وبالتالى بعض الأطفال المصابين بالربو الخفيف يصابون بنوبة متباعدة، والبعض يصاب بنوبة متقاربة وشديدة.

ما هو علاج الربو؟

يختلف العلاج حسب شدة المرض وتكرار نوبات الربو، وأهم شىء هو العلاج الواقى من المرض، فعلى الأهل تجنب العوامل المحرضة لنوبة الربو، فيمكن تجنب الرشح بإبعاد الطفل عن الأشخاص المصابين بالرشح، وعدم تقبيل الطفل كثيرا كذلك إبعاده عن المدخنين، ويعتبر تجنب غبار المنزل من أصعب المشاكل بسبب وجوده فى كل مكان، وسبب الحساسية لهذا الغبار هو وجود الحشرات المصاحبة لهذا الغبار، حيث يكثر مع وجود الرطوبة والدفء، ويتواجد فى “البطانيات والمخدات والموكيت” وداخل الخزائن، وللتخلص من هذه الحشرات الدقيقة العالقة بالغبار يجب غسل البطانيات والمفروشات بالماء الساخن مرة كل شهر، وإذا كانت لا تغسل يمكن تغطيتها بغطاء بلاستيكى خاص، ويجب غسل فرش “المخدات” مرة كل أسبوع، كما يفضل غسل لعب الأطفال ذات الأوبار مرة كل خمسة عشر يوما، مع ضرورة تجنب الرطوبة للتخفيف من هذه الحشرات، وهناك وسائل مزيلة لهذه الحشرات، حيث يتم غسل السجاد والموكيت بمادة اسمها بنزوات البنزيل، حيث تضاف هذه المادة لماء الغسل، وهذه المادة تقتل الحشرات العالقة مع ضرورة عدم ترك الكتب والمجلات لفترة طويلة فى غرفة الطفل، لأنها مكان مناسب لتكاثر هذه الحشرات، كذلك يجب إبعاد الأطفال عن الروائح النفاذة مثل رائحة الدهان والعطور، وإبعاده أيضا عن الحيوانات المنزلية، والأفضل عدم وجودها فى المنزل، كما يجب عدم إعطاء الطفل المصاب بالربو الأدوية التالية: الأسبرين والتاميرين وكذلك أدوية المفاصل.

العلاج الدوائى للربو:

أهم دواء فى علاج الربو هو موسعات الشعب، وتعطى على شكل شراب، والأفضل أن تعطى على شكل بخاخ.

هل تعلم لماذا (تنمل) ساقك اذا جلست عليها ؟؟

هل تعلم لماذا (تنمل) ساقك اذا جلست عليها ؟؟


الجواب:

هو الضغط العنيف على أعصابهما بين سطح الأرض الصلب

وعظام مشط القدم

عندما يكون المشط مضغوط على الأرض

فإذا جلست بثقل الجسم على الساقين مدة طويلة

فان الجزء العلوي من جسمك يضغط على أوعيتك الدموية وأعصابك

فتنمل أعصابك وتشعر بالخدر تماما

وهذه الوخزات التي تحس بها هي رسالة من أعصابك

لتلفت نظرك الى ضرر بقائك على هذا الوضع


كيفية التخلص من تنمل الساقين

إذا تنملت ساقاك

ثم مددتهما وحركتهما

فان إحساسك الطبيعي بهما يعود تدريجيا

ثم دلكهما برفق

الجوع يقوّي الذاكرة

من الأفضل مراجعة الدروس او الذهاب الى الامتحان ببطن خاوية، لأن الجوع يساعد على استرجاع المعلومات ويعزز الذاكرة. فقد أجرى علماء من جامعة يل الاميركية دراسة نشروا نتائجها في مجلة «نتشر نيروساينس»، وتفيد بأن هرمون الجوع «غريلين» يمكنه زيادة عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الاحداث الجديدة. ويفرز هذا الهرمون نحو مجرى الدم عندما تكون المعدة خاوية، كما يعرف عنه بأنه ينشط المستقبلات العصبية عبر كل المخ.

ورغم ان العلماء يعرفون ان الهرمون يؤثر على منطقة الدماغ المسماة الهايبوتلاموس، او ما تحت السرير البصري، فان تأثيراته الاخرى ظلت غامضة. ووجد العلماء الآن انه يؤثر على منطقة اخرى تسمى قرين آمون في الدماغ، التي يعرف عنها اهميتها القصوى في تعلّم الانسان.

وأشار العلماء الى ان فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها للجين المولد لهرمون «غريلين»، قلت لديها موصلات الاعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة، بينما ظهر ان حقن الفئران السليمة بكميات من الهرمون، أدى الى زيادة عدد موصلات الاعصاب في قرين آمون، الأمر الذي عزز ذاكرتها وقدراتها على التعلم

تدريبات الصحة النفسية

هناك العديد من أساليب و طرق التدريب على تعديل التفكير و السلوك و الضبط الذاتي , سوف نوالي نشرها قريباً على الموقع .. وبداية :

إستبصار النفس بالملاحظة

تقول الآية الكريمة فى سورة الذاريات:

” وفى أنفسكم أفلا تبصرون”(الذاريات : 21)

واستبصار الفرد بنفسه هو الأساس الأول لمعرفة الانسان حقيقة نفسه .. أفكاره وسلوكياته .. واسباب مرضه وإنحرافه .

اذن لابد للإنسان ان يتأمل ويتعرف على أفكاره وتصوراته وما ينتج عنها من انفعالات، كذلك يتضمن استبصار النفس أيضا التعرف على عادات الفرد وسلوكياته وربطها بالأفكار والانفعالات المصاحبة لها.. ولكن كيف يتم ذلك بأسلوب علمى؟. يجب على الشخص تسجيل ملاحظاته لذاته فى جداول متابعة بالوقت والتاريخ.. ثم الرجوع اليها من وقت لآخر.

استبصار النفس بالملاحظة

اليوم

التاريخ

الوقت

الانفعالات غير المرغوبة نوعها؟ وشدتها؟

(من صفر – 10)

الأفكار الانهزامية والسلبية

الأعراض النفسية؟ والسلوكيات غير المرغوبة

وبعد حصر العيوب من إنفعالات غير مرغوبة وأفكار إنهزامية خاطئة يبدأ الفرد بإختيار أكثرها إزعاجًا لتعديله أو التخلص منه بالتدريب اليومي ومتابعة النتائج من خلال مفكرته الخاصة (راجع أساليب تعديل التفكير والسلوك)

الضبط الذاتي : التعلم والتحلم وعلاج الغضب

(( القوة النفسية ))

القدرة على ضبط حدة الغضب الناتج عن تصرفات الآخرين أوحماقات البعض هى لعبة القوة فى هذا العصر.. فالقوى حقاً هو الذى يدرك انه يجب عدم إهدار طاقاته ووقته فى مشاجرات وصراعات لاتستحق ولن تنتهى.. ويحتاج اكتساب هذه الصفة إلى التدريب المستمر على ضبط الانفعال والتحكم فيه والمتابعة من خلال الجداول والمذكرات.

والتخلص من سرعة الانفعال والغضب ضرورة.. حيث تأكد تأثير الغضب تأثيراً سلبياً على كافة العمليات الذهنية وفى القدرة على التفكير المنطقى.. ويفرز الجسم العديد من هرمونات الغدة الكظرية والنخامية والمواد الناقلة للشحنات العصبية اثناء الغضب والغيظ.. كما يفرز الكبد كميات كبيرة من السكر لكى يصبح الجسم مهيئاً للقتال أو للدفاع عن نفسه، ولقد دعانا القرآن إلى التحكم فى هذا الأنفعال القوى والذى لايجب ان نلجأ إليه إلى عند فشل كافة الطرق العقلانية لعلاج المشكلات التى يواجهها الانسان.

فإذا كان الشخص ممن يقعون فريسة لهذا الانفعال باستمرار فعليه ان يقوم بغرس معانى الآيات التالية فى ذهنه وأن يرددها وهو يتأمل معانيها , وأن يدرب نفسه على تطبيقها فى مواقف تخيلية ثم فى مواقف حية .. مع متابعة تقييم الذات وإستخدام أسلوب مكافأة الذات عقب كل تقدم يتم إحرازه .. ومن هذه الآيات الكريمة : ” أدفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم ” ( فصلت 34 )

“فاصفح الصفح الجميل” (الحجر 85)

“ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور” (الشورى43)

والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين

( آل عمران (134

ثم عليه ان يختبر نفسه فى مواقف عملية تجريبية.. وأن يتدرب بعزيمة وأصرار وإنتظام على تطبيق الحديث الشريف : ” إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ” .. ونعنى هنا أنه كلما قابله موقف يدعو إلى الغضب.. أن يسجل فى الجدول السمات والصفات غير المرغوبة والمرغوبة وإلى أى درجة أستطاع أن يتسامح ويصفح ويعفو وهو يقول لنفسه أنها القوة النفسية وحقاً ما قاله الرسول الحكيم :

“ليس الشديد بالصرعة ,إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب

حركات نفسيه

حركات لا إرادية لها معاني نفسية

كل منا عاداته وطريقته في التعبير عن رأيه سواء بالكلام أو بالحركة وأحيانا كثيرة نجد أنفسنا نقوم بحركات لا إرادية ينتبه إليها الآخرون…
علماء النفس وجدوا تحليلات لكل حركة وفسروا معانيها الكامنة في النفس والتي قد لا يدركها الانسان نفسه…


تحريك الخواتم أو الحلق :
عندما نرفع اليد إلى مستوى الأذن هو تعبير عن حرجنا وقلقنا من الكلام الذي نسمعه و
كأننا بذلك نريد أن نمنع انفسنا من قسوة الكلام أو لدينا رغبة ملحة في عدم سماعه.


عض الشفايف :
نمنع أنفسنا بالقوة عن قول أي شيء وكأننا نحاول إبتلاع الكلام وعندما تصبح هذه
الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للانفعالات الداخلية.


ضم اليدين عند التحدث :
حركة تعني الرغبة الملحة في الدفاع عن النفس وفي حمايتها من رد فعل قد يزعج
الطرف الآخر وكبت ما قد يختلج بالنفس. وهذه الحركة قد تدل أيضا على أن المتحدث
خجول جداً وغير قادر على التحكم بنفسه أثناء مخاطبته للآخرين.


وضع اليدين في الجيوب أثناء الحديث :
حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والافصاح
عن ما يجول في التفس . وهي حركة فيها تحدي وكبرياء ومقاومة وكأننا بذلك نريد أن
نقول (افعل ما تشاء لا يهمنا).


رفع اليد إلى مستوى عالي :
رفع اليد إلى مستوى الرأس تعني التواصل مع الأفكار الداخلية واستحضار كل جزئية
في هذه الأفكار. وهذه الحركة هي إبحار مع الذات ومحاولة للاختلاء بالنفس , إذا
تحولت هذه الحركة إلى عادة فهي دليل على القلق والتوتر.


فرقعة الأصابع : بالخليجي طقطقة الاصابع لوولليست تعبيراً عن العصبية كما يعتقد البعض بقدرما هي رد فعل طبيعي سريع لما يدور
حولنا سواء كان ذلك حديثاً أو حدثاً. محاولة منا للتعبير عن رغبتنا في إنهاء الوضع او
الاسراع فيه أو بالعكس محاولة لتهدئته.

أشجار المكسرات


الكستنا

الفستق

الكاجو >> سن العجوز

البندق.

الجوز

اللوز