السبت، 6 أكتوبر 2012

معلومات موسعة عن فاكهة الكيوي و آخر فوائدها

نبات الكيــوي
الكيوى نبات شجيرى ثنائى المسكن احادى الجنس معمر من 30-40 سنة متسلق غزير النمو متساقط الاوراق ازهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض ضخم عليه اوبار كثيفة والازهار المذكرة كبيرة الحجم تتجمع الاسدة على شكل باقة ثماره بيضاوية الشكل مزغبة ذات لون كستنائى ومن الداخل لحمية لها لون الزمرد الاخضر مع خطوط سوداء شعاعية تحوى بذورا قابلة للاكل بطعم يشبه مزيج الفريز والأناناس.

يبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70-120 غراما وحسب الصنف ويدخل النبات طور الاثمار في عامه الثالث أو الرابع من زراعته وحسب طرق تكاثره ونظم تربيته وحالته الصحية ونوعه وخصوبة التربة الحاضنة له والافرع سريعة النمو ومنها افرع ثمرية تتميز بكثافة البراعم الزهرية التي تحملها وافرع خضرية وتكون رهيفة سهلة الكسر عند التعرض لرياح شديدة والافرع التي بعمر عام تحمل في طرفها السفلى براعم زهرية وبالتالى ثمار خلال العام القادم.

شجرة الكيوى تحتاج إلى ظروف بيئية مناسبة لأنتاج ونمو النبات ففى فصل الصيف تحتاج إلى جو دافئ وفى فصل الشتاء يحتاج النبات لدرجة حرارة منخفضة بحدود 600-1000 ساعة برودة حسب الاصناف وبحيث تنخفض فيها درجة حرارة الهواء لاقل من 8 درجات مئوية لتمايز البراعم الزهرية والرطوبة يجب الا تقل عن 60 بالمئة وانسب الاراضى لزراعة الكيوى هي الاراضى الغنية بالمادة العضوية والجيدة الصرف، والرياح القوية تؤثر على الشجرة وتمزق اغصانها الصغيرة لذلك ينصح باحاطة البستان المزمع اقامته بمصدات الرياح قبل أنشائه بسنتين على الاقل من زراعة الغراس.

وبالنسبة للرى فان النبات حساس لنقص الماء في التربة وعليه فان مواعيد السقاية وكمية المياه وطرق السقاية بالغة الاهمية وخاصة للغراس الفتية وكما يجب الحفاظ على مستوى رطوبى بين 70-90 بالمئة للبستان المنتج وينصح باستخدام الرى الموضعى تنقيط أو رذاذ قصير ولا يسمح بتجميع المياه في منطقة انتشار الجذور لانها تسبب تعفن واختناق الجذور
وبالنسبة لأكثار النبات يمكن اكثار الكيوى بالبذور وهى على الاغلب للبحوث العلمية واما الطريقة المتبعة والمنتشرة فهى الاكثار بالعقل الغضة وتقدم عمليات الخدمة المناسبة وتبدأ العقل بالتجذير بعمر 30-60 يوما وحسب درجة الحرارة وتتضمن اصناف الكيوى الاصناف المؤنثة وهاى وارد رو وبراونو ومونتى وابوت والاصناف المذكرة هي تومورى.

وتشير الدراسات التاريخية إلى ان الصين هي الموطن الأصلي لهذا النبات حيث يعرف هناك باسم يانك تاو. وهو لايزال بحالته البرية في الغابات وفي الوديان وخاصة حول مصب نهر يانغ تسي

الوصف النباتي
يعرف في العالم حالياً 36 سلالة من الكيوي وجميع هذه السلالات عبارة عن نباتات معمرة تصل في العمر إلى 30-40 سنة، وهي اما أشجار متسلقة أو زاحفة أو تزرع على دعامات كما تزرع بالقرب من جدران المنازل لتتسلقها أو تستند إليها.

أوراق الكيوي كبيرة قلبية طولها 8-12سم وعرضها 6-7سم ذات حامل طويل، سطحها السفلي ذو أوبار قاسية قصيرة وكثيفة. تصل شجيرة الكيوي للحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة بينما تصل للحمل الكامل بعد 8-9 سنوات. الأزهار ذات لون أبيض في البداية ثم تتحول إلى الكريمي، قطر الزهرة 3-4سم.

ثمرة الكيوي متطاولة أو بيضاوية لونها بني وعليها وبر وخشنة الملمس، اللحم أخضر زاهي وتحتوي على عديد من البذور السوداء التي تؤكل مع اللحم

مكونات الكيوي
تحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى املاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، و 80% من وزن الثمار ماء، وللعلم فان الثمرة تحتوي على حوالي 150 ملجرام من فيتامين سي وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات، ولا يتفوق على ثمار الكيوي بمحتواه من هذا الفيتامين إلا ثمار الورد البري الجبلي

أنواعها
ينتشر في العالم ثلاثة سلالات أساسية اقتصادية تنتج غالبية الإنتاج العالمي من ثمار الكيوي، وهذه السلالات هي:

السلالة العارية الطرية : وتتميز بصغر حجم ثمارها وتنتشر في بلدان الشرق الأقصى في منشوريا وكوريا واليابان وشرقي الصين.
السلالة ذات الأسنان الحادة: تتميز كذلك بصغر حجم ثمارها وتنتشر في مناطق انتشار السلالة الأولى.
السلالة الصينية: تتميز ثمار هذه السلالة بكبر حجم ثمارها وتنتشر الآن في كثير من دول العالم.
الفوائد الطبية لفاكهة الكيوي
ثمارها حلوة حامضة لذيذة وهي بذلك تفيد الجسم في الحصول على فيتامين سي
بذور الكيوي تحمل زيتاً جافاً وتستخدم بديلاً من حبوب السمسم وهي سهلة الهضم ولا تسبب شحوماً مضرة للجسم.
تستخدم جذورها في العلاج الطبي المتعدد ومن بينها معالجة الجرب والحكة والحساسية في الجلد.
يساعد عصير الثمار على معالجة الحموضة في المعدة.
للثمرة بجلدها فوائد طبية في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.
يعالج بواسطة لحمها الداخلي حكة الشرج والبواسير.
فوائد عامة لفاكهة الكيوي
يقول خبراء التغذية ان فاكهة الكيوي غنية جداً بفايتمين سي فكل 100 جرام يحتوي على 200 إلى 300 ملجرام من الفايتامين، بينما فاكهة البرتقال تحتوي على 50 ملجرام في كل 100 جرام ويحتوي الكيوي أيضاً على املاح الفسفور، البوتاسيوم، الحديد.

ويرى خبراء التغذية ان الكيوي تغطية حاجة الجسم من فايتامين سي ، ومن أهم فوائدها التالية

مقاومة التهابات الانسجة.
التخلص من حالات الرشح الشديد.
تزيد قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيولوجي الطبيعي

(يعني تنشيط المناعة عند الإنسان).
مقاومة اضطرابات الدورة الدموية.
تنشيط خلايا الانسجة العصبية.
تساعد مرضى فقر الدم.
تساعد على تنشيط الإنسان من الضعف العام البدني.
تساعد في عملية الهضم.
ملينة للامعاء.
تساعد على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم.
تستعمل أوراقها الغنية بالنشا والبروتين والفيتامين سي علفاً رائعاً للماشية.
تكون أليافها مادة جيدة لصنع الأوراق.
يستعمل الراتينج الموجود في عناقيدها بغزارة في صنع ورق قش الرز وورق الاستنسل والصباغ والبلاستيك.
التوزيع الجغرافي للكيوي
الصين والهند ونيوزيلندة وجنوب إفريقيا واليونان وكرواتيا وبلغاريا وايطاليا واسبانيا وتركيا وقبرص وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر وتونس والجزائر والمغرب واليابان وكوريا (الجنوبية والشمالية). وينصح الأطباء بتناول الكيوي مرة في اليوم

فاكهة الكيوي تخلصك من الوزن الزائد
الكيوي هي فاكهة مفيدة جداً للنظم الغذائية الخاصة بعمليات انقاص الوزن لانها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

ويؤكد خبراء التغذية ان الكيوي فاكهة غنية جداً بفيتامين سي حيث تحتوي الثمرة الواحدة على نسبة عالية منه تترواح ما بين 200_300 ملغم لكل مئة غرام اي حوالي وزن ثمرتين متوسطتين الحجم.

و يشير الخبراء إلى ان لها فوائد كثيرة مفيدة للجسم، تؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم, فالثمرة الواحدة تعطي 20 سعر حراري نظراً إلى انها تحتوي على الالياف, وتساعد في عمليات الهضم وفي تطهير وتخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

فلك ان تتخيل هذه الفاكهة الصغيرة وما تحمله ما تحمله من قيمات غذائية هائلة، فلو ان الإنسان العادي يحرص على هذه الثمرة لاستعنى بها عن كثير من الادوية والمنشطات.

كما ثبت علميا بأن

الكيوي يعمل على ألحماية ضد تجلط الدم

فتقوم الكيوي بدور العنصر الطبيعي في تخفيف كثافة الدم على غرار الاسبرين ولكن من دون آثاره الجانبية على المعدة.

وتوصل فريق الباحثين من جامعة اوسلو الى ان تناول حبتين أو ثلاث حبوب من فاكهة الكيوي يوميا لم يقلل من خطر تجلط الدم فحسب بل وخفض مستوى دهون الترايغليسيرايد التي ترتبط بمرض القلب والجلطة.

ولا يعرف العلماء ما هي المركبات التي تخفف كثافة الدم في فاكهة الكيوي لكنهم اكتشفوا ان تناولها لا يوفر كمية صحية من مضادات التأكسد الطبيعية فحسب بل ومعها جرعة غنية من فيتنامين سي.

كما تتصدر الكيوي قائمة الفواكه الغنية بفيتامين سي.

وتعد الكيوي مفيدة للنظر لما تحويه من مادة اللوتين التي تساعد في حجب الضوء الأزرق الذي يمكن ان يؤذي العين بتسببه في نشوء جذور حرة تزيد خطر تردي النظر ، وخاصة مع تقدم السن.

وينصح باحثون بتناول جلد الكيوي الخارجي ايضا إذا أمكن ذلك لأن الكثير من الفيتناميات والمركبات المضادة للتأكسد تتركز تحت جلد الفاكهة مباشرة.

وبخلاف ذلك يمكن تنظيفها بجلدها ووضعها في العصارة مع فواكه أخرى للحصول على مشروب ذي قيمة غذائية عالية

لم يبق إلا القليل من الوقت وتنتهي الحياة

احذروا ياعالم…أنقذوا أنفسكم !!!

كيف نحمي أنفسنا وأولادنا وأهلنا من هذه الزلازل والكوارث والمصائب التي تحدث في الأرض؟!

إذا أردت أن تكون في آمان دائم احرص على صلاة الفجر في المسجد وذكر الله حتى تطلع الشمس لأن رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (لو نزل من السماء نار لما نجا منها إلا أهل المساجد(، وقال رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من صلى الفجر فى جماعة فهو فى ذمة الله(، أي يكون في حماية الله وحفظه ورعايته، ويقول أيضاً سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم (ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله)، أي أن ذكر الله هو من أكثر الأعمال التي تنجي من عذاب الله. إن صلاة الفجر في المسجد وذكر الله أيضاَ هم سبباً للغنى لأن الأرزاق الدنيوية والآخروية في المال والصحة والعلم والدين والدنيا وغيرها، تنزل من مابين صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، فحاول أن تكون مستيقظاً في هذا الوقت لكي تكون في آمان الله رعايته، ولكي لاتحرم نفسك من الرزق الإلهي.


فوائد الصلاة في المسجد:

من بعض فوائد الصلاة في المسجد تنظيم الساعة البيولوجية، والتفاعلات الهرمونية في الجسم وإعطاء الجسم النشاط والحيوية، وتفرح النفس، وتبيض الوجه، وتجلب البركة، وتبعد الشيطان، وتقرب من الله، وهي غذاء روحي للإنسان، ونور يوم القيامة، وتكفر الذنوب، ويكون في ظل عرش الله يوم القيامة، وسبب لقبول الأعمال عند الله، قال سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من توضأ ثم اتى المسجد فصلى ركعتين قبل الفجر ثم جلس حتى يصلى الفجر فى جماعة كتب مع الابرار و كتب من وفد الرحمن( وقال سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيهاوقال سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من صلى الفجر فى جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين عاد بأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة(، وقال سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم: )بشر المشائين فى الظلم الى المساجد بالنور التام يوم القيامة(، وقال سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من صلى العشاء فى جماعة فكأنما قام نصف الليلو من صلى الفجر فى جماعة كأنما قام الليل كله).


فوائد ذكر الله:

قال الله سبحانه وتعالى: (اذكروني أذكركم)، وقال أيضا: (أنا جليس من ذكرني)، وقال رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من قال لا إله إلا الله غرست له شجرة في الجنة من ياقوتة حمراء منبتها في مسك أبيض أحلى من العسل و أشد بياضا من الثلج و أطيب ريحا من المسك فيها ثمار أمثال أثداء الأبكار تفلق عن سبعين حلة)، وقال صلى الله عليه وسلم: (ما من مؤمن و لا مؤمنة إلا وله وكيل في الجنة ان قرأ القرآن بنى له القصور و ان سبح غرس له الاشجار و ان كف كفوقال رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من أكثر ذكر الله أحبه الله)، قال سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (الذاكر لله لاترد دعوتهفإذا ذكرت الله ذكر الله، وإذا ذكرك الله أحبك وأعطاك كل ماتتمنى وتحب في الدنيا والآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ليس يتحسر أهل الجنة إلا عن ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عز وجل فيها قال سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم؟ قالوا بلى يارسول الله، قال: ذكر الله)


يقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ان الله وملائكته واهل السموات والارضين حتى النملة في حجرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)، وقال أيضا: (ألا أخبركم عن الأجود الأجود ؟ الله هو الأجود الأجود، وأنا أجود ولد آدم، وأجودهم بعدي رجل تعلم علما فنشر علمه، يبعث يوم القيامة أمة وحده( وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ليس مني إلا عالم أو متعلم ولاخير فيمن سواهما(، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما بال أقوام لا يعلمون جيرانهم ولا يفقهونهم ولا يفطنونهم ولا يأمرونهم ولا ينهونهم، وما لأقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتفطنون، والذي نفسي بيده ليعلمن قوم جيرانهم وليفقهنهم وليفطننهم وليأمرنهم ولينهونهم، وليتعلمن قوم من جيرانهم وليتفقهن وليتفطنن أو لأعاجلنهم بالعقوبة في دار الدنيا(،وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) انشرها لتنال الثواب الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم إن شاء الله.

كنوز منسية

العمل : من صام يوم فى سبيل الله
الاجر : باعد الله عنه جهنم 70 عاما

العمل : من استغفر للمؤمنين و المؤمنات
الاجر : كتب الله بكل مؤمن و مؤمنةحسنة

العمل : من قال سبحان الله العظيم و بحمده
الاجر : غرس له نخلة فى الجنة

العمل : من قال سبحان الله و بحمده فى يوم مائة مرة
الاجر : حطت عنه خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر

العمل : من دخل السوق فقال لا اله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد يحيى و يميت و هو حى لا يموت بيده الخير و هو على كل شئ قدير
الاجر : كتب الله له ألف ألف حسنة و محى عنه ألف ألف سيئة و رفع له ألف ألف درجة

العمل : من توضأ فقال أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له
و أشهد أن محمداً عبده و رسوله
الاجر : فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء


العمل : من قال لا اله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد يحيى و يميت و هو على كل شئ قدير فى يوم 100 مرة
الاجر : كانت له عدل عشر رقاب و كتب له مائة حسنة و محيت عنه مائة سيئة و كانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسى , و لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه

العمل : من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات
الاجر : بنى له بيت فى الجنة

العمل : من قرأ قل هو الله أحد
الاجر : فكأنما قرأ ثلث القرآن


العمل : من صلى الفجر فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين
الاجر : كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة

العمل : من صلى على النبى مرة واحدة
الاجر : صلى الله عليه بها عشرة

العمل : من توضأ نحو وضوئى هذا , ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيها نفسه
الاجر : غفر الله ما تقدم من ذنبه

العمل : من بنى مسجدا يبتغى به وجه الله
الاجر : بنى الله له مثله فى الجنة


العمل : من صلى البردين ( الفجر و العصر )
الاجر : دخل الجنة

العمل : ما من عبد مسلم يصلى لله تعالى كل يوم اثنتى عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة
الاجر : بنى له بيتا فى الجنة

العمل : من ( صام رمضان , قام رمضان , قام ليلة القدر ) ايمانا و احتسابا
الاجر : غفر له ما تقدم من ذنبه

العمل : عمره فى رمضان
الاجر : تعادل حجة أو حجة مع الرسول صلى الله عليه و سلم


العمل : من فطر صائما
الاجر : كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا


العمل : من صام من كل شهر ثلاثة أيام
الاجر : فذلك صيام الدهر


العمل : صيام يوم عرفه
الاجر : يكفر السنة الماضية و الباقية

العمل : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال
الاجر : كان كصيام الدهر


العمل : من قال لا حول و لا قوة الا بالله
الاجر : كنز من كنوز الجنة

العمل : من قال رضيت بالله ربا و بالاسلام دينا
و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا
الاجر : وجبت له الجنة

العمل : سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربى لا اله إلا أنت خلقتنى و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت

أبوء لك بنعمتك على و أبوء بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انت

الاجر : من قالها من النهار مؤمنا بها فمات من يومه قبل أن يمسى فهو من أهل الجنة و من قالها من الليل و هو موقنا بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة

العمل : من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة مكتوبة
الاجر : لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت

الدعاء لا يرد بين الآذان و الإقامة

من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل و ما القيراطان قال مثل الجبلين العظيمين

أنا و كافل اليتيم كهاتين فى الجنة و أشار بإصبعيه السبابة و الوسطى

حكمة

قال يحيى بنُ معاذ :


عَجِبْتُ مِن ثلاثة :


رجُل يَرائي بَعِمْلِهَ مخُلوقًا مِثْلَه وَيتركُ أنْ يَعْمَلَهُ للهِ ،


وَرَجُل يَبْخَلُ بِمالهَ وَربهُ يستقرْضُه مِنه فلا يُقْرِضُهُ مِنه شَيْئًا ،


وَرَجُل يَرغَبُ في صُحْبةِ المخُلوقَين وَمَوَّدتِهَم والله يَدْعِوهُ إِلَى صُحْبَتِهِ وَمَودَتهِ

————————————

حكم مختاااره :

إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض

** ** ** **
يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم

** ** ** **
يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة

** ** ** **
عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته

** ** ** **
إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة

** ** ** **
الكلام اللين يغلب الحق البين

** ** ** **
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم

** ** ** **
لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره

** ** ** **
العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً

** ** ** **
المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز

** ** ** **
لا خير في يمنى بغير يسار

** ** ** **
الجزع عند المصيبة , مصيبة أخرى

** ** ** **
الابتسامة كلمة معروفه من غير حروف

** ** ** **
اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك , كما يحبونك عندما تتسلمه

** ** ** **
لا تطعن في ذوق زوجتك , فقد اختارتك أولا

** ** ** **
لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك
و لكنك تستطيع أن تمنعها أن تعشش في رأسك

** ** ** **
تصادق مع الذئاب … على أن يكون فأسك مستعداً

** ** ** **
ذوو النفوس الدنيئة , يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء

** ** ** **
إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب

** ** ** **
كن صديقاً , ولا تطمع أن يكون لك صديق

** ** ** **
إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً

** ** ** **
الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير

** ** ** **
اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة

** ** ** **
نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه

** ** ** **
من علت همته , طال همه

** ** ** **
من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير
ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء

** ** ** **
من يطارد عصفورين يفقدهما جميعاً

** ** ** **
المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر

** ** ** **
لكل كلمة أذن , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض

** ** ** **
كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن

** ** ** **
لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما

** ** ** **
الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل

** ** ** **
قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار

** ** ** **
شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

** ** ** **
من أطاع الواشي ضيَع الصديق

** ** ** **
أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام

** ** ** **
لا تستحِ من إعطاء القليل فإن الحرمان اقل منه

مقولة

مقولة أعجبتني

البعض يُفسر الأدب خوفاً !
لأنہ لم يٺربى على الأحترام بحيآٺہ

والبعض يُفسر الطيبہ غباء !
لأنہ لم يعتآد إلآ ﻋﻟىَ سواد قلبه

أشهر عشرة أمراض إنتانية سارية

Top 10 Infectious Diseases

* الأمراض الخمجية – أو الإنتانية السارية، بدأت تشتمل على بعض الفيروسات التي لم يعثر الإنسان على علاج لها حتى الآن مثل مرض الايدز.

الملوخية وفوائدها العجيبة

الملوخية تقوي القلب وتجلي النظر وتزيد الفحولة ووو


استخدمت ثمرة الملوخية زمنا طويلا دون أن يعرف لها اسم ويقال أن اسمها الأساسي هو الملوكية وسبب التسمية هذه الثمرة بهذا الاسم كما تذكر لنا كتب التاريخ هو أن الخليفة الحاكم بأمر الله اصدر أمرا بمنع أكل الملوخية على عامةالناس وجعلها حكرا على الأمراء والملوك فسميت (الملوكية) ثم حرف هذا الاسم إلى اسم الملوخية·

إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول “أكلة ملوخية” لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء!!
فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن “الملوخية” لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!!
ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت “لا تحب الملوخية” وأحرص على أن يكون هذا “الطبق” بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!!
ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمصر: تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز “الملوخية” عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة.
وبتحليل “الملوخية” وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي 4على % بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام.
أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في “الملوخية” فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.
فوائدها الصحيةولكن كيف ينظم “طبق الملوخية” ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبية؟ يجيب الدكتور فوزي الشوبكي قائلا: الفيتامين “أ” الذي تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة في الحفاظ على الجسم، فهي كنبات ورقي تحتوي على مادة “الكلوروفيل الخضراء” ومادة “الكاروتين” بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والخس والسبانخ، وتتحول مادة “الكاروتين” في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض، ويقوي النظر، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل. بينما يلعب فيتامين (ب) دوراً كبيراً في تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة.
كما أثبتت الدراسة توافر مادة “الجلوكوسايدز” بكميات كبيرة في نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم، حيث إن تلك المادة المشار اليها تحتوي على مركبات “فينولية” مثل “الفلافونات” و”الجلوكوسيدات” وهي مواد تحمي الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التي تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وفي بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية. وأكدت الابحاث أن أكلالملوخية يقلل من تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض.
وعن دور “الملوخية” في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى يقول الدكتور فوزي الشوبكي: تحتوي أوراق الملوخيةعلى مادة مخاطية تسمى “ميوسولج” وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة.
ولذلك فهي وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي والمتوقفين حديثاً عن التدخين، والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول.
ولكن ما هي علاقة الملوخية بتخفيف الاضطرابات العصبية؟
يجيب على هذا التساؤل الدكتور حسين زهدي الشافي استاذ الأمراض النفسية والعصبية قائلا: تحتوي الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين “أ” الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون “السيرتونية” الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب، ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون “السيرتونين” وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة للقلق والتوتر والاكتئاب.
منشط جنسيولا تتوقف فوائد الملوخية عند كونها وجبة للسعادة الزوجية، تقاوم الاكتئاب وتخفف من القلق والتوتر، فهي ايضا، كما أثبتت الدراسة، تعد من أهم الوجبات الغذائية المنشطة للقوة الجنسية.. وعن فوائد الملوخية في زيادة القدرة الجنسية وعلاج العقم يقول الدكتور أحمد عارف استاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب القاهرة: تحتوي الملوخية على كميات عالية من فيتامين “أ” ومادة الكلوروفيل الخضراء مقارنة بالخضروات الأخرى كالخس والجرجير والسبانخ وتعمل تلك المادة وفيتامين “أ” على مقاومة التجلط بالدم وكعامل مؤكسد للشوارد الحرة الطليقة بالجسم، ومن شأن هذه السيولة التي تحدث بالدم بعد أكلالملوخية أن تزيد من معدل تدفق الدم بالاعضاء التناسلية. وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسياً، وفضلاً عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من إفراز هرمون الذكورة “تستستيرون” وهرمون الانوثة “بروجستيرون” اللذين تفرزهما الغدد الجنسية، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضا، ولذلك تعدالملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسي.
علاج للعقمواذا كان العقم ينجم في كثير من الأحيان عن ضعف التبويض لدى المرأة فإن الملوخية تحتوي على كميات عالية من العديد من المعادن وتدر البول وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ويبعد شبح العقم بسبب نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم بسبب العادات الغذائية الخاطئة
وإذا كانت “الملوخية” لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها على كميات عالية من المواد =c

البخور

البخور

البخور كلمة تطلق اما على مفردات عطرية أو على مخاليط عطرية توضع على الجمر فبتأثير حرارة الجمر على المواد العطرية المكونة لها يتحول المخلوط إلى دخان عطري جيد الرائحة، ويستعمل لذلك مباخر أو مجامر ذات اشكال وألوان متعددة على حسب ما جرت عليه العادة في مختلف مناطق المملكة وبعض هذه المباخر يعمل على الكهرباء والبعض الآخر على الجمر الطبيعي أو الصناعي، والجمر الطبيعي افضلها حسب ما ذكر الناس من تجاربهم ومن أشهر انواع البخور ما يلي:

1 العود بمفرده ويستعمل على نطاق واسع في مختلف مناطق المملكة ولو ان المنطقة الوسطى اكثر استعمالا للعود.

2 الجاوني بمفرده ويستعمل على نطاق ضيق في مختلف مناطق المملكة، الا انه يستعمل على نطاق اوسع لدى القرى والبدو وكان يستخدم بكثرة لتبخير المساجد.

3 المصطكي بمفرده ويستعمل بقلة.

4 اللبان المُر (الكندر) أو ما يعرف باللبان الذكر أو الشحري ويستعمل على نطاق ضيق وكان فيما مضى يستخدم على نطاق واسع في بعض مناطق المملكة.

5 السعد بمفرده وهو عبارة عن العقد الجذرية المجففة لنبات السعد رائحة هذه العقد جميلة جداً عند حرقها ويستعمل السعد على نطاق واسع في منطقة عسير وله سوق تجاري كبير.

6 معسل أبها وهو مخلوط مكون من قشور نبات العرعر المدقوق والمخلوط مع الصمغ والمضاف له بعض الروائح العطرية ويعمل على هيئة اقراص وتستخدمه النساء في أبها وما جاورها كبخور ويعادله في نجد المعمول.

7 البشع بمفرده ينمو على بعض الصخور الرطبة وكذلك على جذوع بعض الاشجار الكبيرة مثل العرعر حيث تجمع وتجفف وتستعمل كبخور في منطقة أبها.

8 الأظفر في مفردها وهي اظافير (حراشف) مشتقة من حيوانات بحرية أو برية تستخدم كبخور في منطقة أبها وبعض المناطق الاخرى من المملكة وبعضها نظيف جداً وخال من البقايا اللحمية وهي اما متطاولة أو مدورة، أما إذا وجد فيها بقايا لحم فلابد من ازالته وذلك بنقعها في الماء لمدة 24ساعة ثم ينزع اللحم منها وتنظف جيداًِِ وتجفف ثم تستعمل.

9 المعسل المستخدم في منطقة جازان ويتكون من دقة عود وظفر وماء ورد وهيل وسكر ويحضر بصهر السكر على النار حتى يعقد من جهة، وتبليل مساحيق العود والظفر والهيل بماء الورد من جهة اخرى ثم تضاف إلى السكر المائع ويضاف إلى ذلك ما يرغب من عطور اخرى ويترك حتى يصبح على هيئة قرص متماسك، ويبخر به الملابس وشعر النساء وهو يشبه المعمول في نجد.

10 مخلوط الصندل مع الكافور.. يستعمل كبخور في المنطقة الغربية على نطاق محدود.

11 المعمول.. ويستخدم على نطاق واسع في منطقة نجد وخاصة في الرياض والقصيم ووادي الدواسر وهو على هيئة كرات بحجم بيض الحمام ويتكون من حوالي 17مادة، وكميات ونوعيات وجودة المواد تختلف من تركيبة إلى تركيبة، وعليه تختلف جودة المعمول بناءً على هذه الاختلافات وبعض هذه الفروق تبقى سراً للصانع وتروي مجموعة من السيدات من منطقة القصيم ان النساء يقمن بصنع المعمول من المواد التالية: ظفر وماء ورد ومسحوق العود ومسك أبيض ومسك أسود وعنبر معمول وزباد ومسحوق صندل وعنبرة سوداء ودهن العود ودهن الورد ودهن العنبر ودهن الصندل ودهن مخلط ودهن الزعفران ويجري تحضير المعمول كما يلي:

يؤخذ الظفر وينقى من اللحم ويغسل ويجفف ثم يحمس في محماس خاص مع الرمل الأحمر حتى يصبح لونه بنياً محمراً ثم يسحق.

تخلط المساحيق جميعها (الكميات متروكة حسب الذوق وباقية كأحد الأسرار العملية للمعمول وبالاضافة إلى نوعية المساحيق والدهون فهي ايضاً اسرار تؤثر على قيمة المنتوج، مع الصمغ وتخلط جيداً.

تبلل بكميات مناسبة من ماء الورد.

يضاف إلى ما سبق مخلوط جميع الدهون.

يعجن الجميع عجيناً جيداً ثم تقسم العجينة إلى كرات بحجم بيض الحمام ويتراوح سعر المعمول مابين 4حبات بريال إلى سعر الحبة الواحدة بثلاث ريالات.

12 الند.. يتكون من عجينة رخوة لعدة مخاليط عطرية، حسب الذوق، يحضر من هذه العجينة قضبان دقيق بطول حوالي 7سم وتجفف أو تؤخذ اعواد بطول 30سم ويغلف معظم طولها بهذه العجينة ثم تجفف لتصبح جاهزة للاستعمال، حيث تشعل في قمة العود، والقضيب النار فيصدر منه دخان عطري.